رئيس التحرير
عصام كامل

آخر تطورات صحة المصريين العائدين من الصين.. قياس الحرارة كل 8 ساعات.. ونقل 12 حالة لمستشفى النجيلة لأعراض مرضية متنوعة | صور

فيروس الكورونا
فيروس الكورونا

جهود ضخمة تبذلها الدولة المصرية من أجل حماية المصريين والبلد من ظهور حالات إصابة بفيروس الكورونا، كما حدث في 28 دولة ظهرت بها إصابات بالمرض، ومنذ اليوم الأول لإعلان منظمة الصحة العالمية الطوارئ لمواجهة المرض اتخذت وزارة الصحة كافة الإجراءات الاحترازية لمنع انتقال المرض وكذلك منذ اليوم الأول لعودة المصريين من ووهان الصينية البلد الموبوءة بالمرض، بذلت الحكومة بكل مؤسساتها والوزارات المعنية كل طاقتها لحمايتهم وخوفا من وجود أى إصابة بينهم تم الكشف عليهم ووضعهم بالحجر الصحي بمحافظة مطروح مع تأكيدات مستمرة من قبل وزيرة الصحة بأن جميع المصريين العائدين من ووهان بخير وعدم وجود أى حالات اشتباه بالمرض .

وقال الدكتور محمد ماهر مدرس مساعد بكلية الزراعة جامعة الزقزيق ضمن المصريين العائدين من ووهان الصينية والمحجوزين داخل الحجر الصحي بمحافظة مطروح، إنه منذ اليوم الأول لمجيئهم يوجد اهتمام ورعاية متميزة لهم ويتم قياس درجات الحرارة لهم 3 مرات يوميا فضلا عن توفير كافة احتياجاتهم حتى أبسط الأشياء وتمر عليهم الممرضات عدة مرات في اليوم لافتا إلى أنه عند شعور أي فرد منهم بأى تعب ينزل إلى العيادة حيث يوجد فريق طبي من كل التخصصات في مقر إقامتهم ومن تتطلب حالته النقل إلى المستشفى يتم نقله إلى مستشفى النجيلة.

وأكد ماهر لـ"فيتو" أنه يجري تطبيق كافة إجراءات الوقاية اللازمة لهم وتوفير كمامات بعدد لا حصر له لهم والتعقيم المستمر، كما أن كل فرد يقيم في غرفة بمفرده وعند تجمعهم يوجد مسافة كافية بين كل فرد وآخر.

وأوضح أنه يُبذل معهم مجهود جبار من قبل الفريق الطبي وكذلك الفريق المسئول عن أمنهم وسلامتهم قائلا: "يبذل معنا مجهود ضخم سواء مادي أو معنوي"، مقدما الشكر لكل من الفريق الطبي الذين غامروا بأنفسهم للإقامة معهم ولخدمتهم ولم يخشوا من وجود عدوى أو مرض وتوفير الحماية والرعاية للمصريين العائدين من ووهان ويتحملوا طلباتنا المتعددة.

وأضاف ماهر أنهم جميعا بخير ولا يوجد أي إصابة بينهم وتم فحصهم في المطار قبل ركوب الطيارة من خلال جهاز الكشف الحراري مؤكدا التزامهم بقواعد الصحة والأمان العامة قائلا:" أقسم بالله ما كنا متوقعين إن كل ده يحصل معانا"، مشيرا إلى أنه يتم فحصهم باستمرار بكواشف للكشف عن مرض كورونا من خلال اختبار "البي سي ار".

وتتابع الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة بشكل مستمر الوضع الصحي للعائدين للمصريين من مدينة ووهان الصينية منذ يوم 3 فبراير 2020 المتواجدين بالحجر الصحي في محافظة مطروح، وذلك من خلال " الفيديوكونفرانس" والتقارير الدورية.

وأكدت وزيرة الصحة أنه  يتم متابعة جميع المتواجدين داخل الحجر الصحي وقياس درجات الحرارة ومتابعة أي أعراض مرضية كل ٨ ساعات من قبل الفريق الطبي المشرف، موضحاً أنه تم سحب ٦١٦ عينة روتينية حتى الآن لجميع العائدين.

ووفقا لأحدث تقرير للحالة الصحية لهم بلغ عدد المترددين على العيادات الطبية بالحجر الصحي وصل إلى ٣٦٢ حالة، من بينهم 7 حوامل، و2 يعانون من أمراض قلب، و7 حالات مرضى سكر، وحالتي التهاب كبدي "B" ، وجميعهم يتلقون الخدمة الطبية اللازمة.

وتم نقل 12 حالة إلى مستشفى النجيلة "الإخلاء" لتلقي الرعاية الطبية اللازمة لهم، حيث تنوعت الحالات مابين جروح، والتهاب بالحلق، واشتباه بجلطة بالساق، وأمراض جلدية، وخرجت جميع الحالات من المستشفى وعادت إلى مقرها بالحجر الصحي.

كما تم إنشاء قاعدة بيانات إلكترونية لتسجيل كافة البيانات المرتبطة بالمسح الصحي والمتابعة اليومية لهم وقياس درجة حرارتهم، ومتابعة الوافدين الذين يعانون من أمراض مزمنة، فيما يتم سحب العينات المعملية اللازمة للفحص الروتيني وإرسالها للمعامل المركزية بالوزارة، بالإضافة إلى التسجيل الطبي للمترددين على العيادات الخارجية، وتسجيل العينات المطلوبة ونتائج العينات بسجلات المعمل.

كما تم تدريب القوى البشرية على إجراءات مكافحة العدوى في حالة نقل أى حالات قد يشتبه بها إلى مستشفى الإخلاء، وتشمل التزام الحالة المشتبه بها بارتداء الواقيات وتنظيف الأيدي بالكحول، بالإضافة إلى التأكيد على التزام المسعفين بارتداء الواقيات الطبية أثناء نقل الحالة، وخلعها بطريقة آمنة بعد الانتهاء من مهامهم، وتشغيل التطهير الذاتي لعربة الإسعاف بعد نزول المريض للمستشفى والتأكيد على أفراد الفريق الصحي الخاص باستقبال الحالات بالمستشفى باتباع إجراءات مكافحة العدوى تحت إشراف فريق مكافحة العدوى، وتنظيف وتطهير الغرفة بعد خروج المريض منها، كما تم عقد ١٢ ندوة توعوية لجميع النزلاء و٣٠ ندوة لمقدمي الخدمة الطبية.

اقرأ أيضا:

100 مليون صحة": الكشف المبكر لسرطان الثدي يرفع نسب الشفاء لـ90

وأشارت وزيرة الصحة الى إجراء المسح الطبي الأولي بسجلات العيادة الخارجية للعائدين، والمتعاملين معهم أثناء نقل 369 مواطنًا من المطار شملوا المصريين القادمين من الصين، والطاقم الطبي المرافق، وطاقم الطائرة، وطاقم الحجر الصحي المسئول عن تطهير الطائرة وشنط الركاب، وطاقم الوقائي بالحجر الصحي المسئول عن المسح الحراري للوافدين،  كما تم فتح ملف تسجيل طبي لجميع العائدين والمتعاملين معهم أثناء عملية الإجلاء من المطار، كما تم إجراء تحليل PCR، وجاءت النتائج سلبية لجميع العائدين من الصين.

الجريدة الرسمية