رئيس التحرير
عصام كامل

جلطة القدم| التورم أهم أعراضها.. وممارسة الرياضة للوقاية منها

جلطة القدم
جلطة القدم

تعتبر جلطات الأوردة العميقة واحدة من أكثر المشاكل الصحية انتشارًا وتحدث في أي وريد بالجسم ولكن في الأغلب تكون في أوردة الساقين، ويعرف الدكتور سامح الفداوي استشاري جراحة الأوعية الدموية جلطة القدم بأنها حالة تتكون فيها الجلطات في الأوردة العميقة للساق نتيجة تجلط الدم في أحد تلك الأوردة مما يؤدي الى انسدادها وعدم مرور الدم من خلالها.

أسباب جلطة القدم

وأوضح الفداوي أن جلطة الساق تحدث نتيجة بطء تدفق الدم داخل الاوردة أو ركوده فيها  بسبب عدم الحركة لفترة طويلة مثل الجلوس من دون حركة في الطائرة أو السيارة أو في الفراش لفترات طويلة.

وأشار استشاري جراحة الأوعية الدموية إلى أن  اعراض جلطه الساق تتمثل في ألم في القدم و الساق وعادة ما يكون بالعضلة الخلفية للساق، و احمرار الجلد وقد يكون له لمسة دافئة وارتفاع درجة حرارة الجسم، لافتا إلى أن التورم يعتبر من اهم أعراض جلطة الساق وقد يحدث في إحدى أو كلتا الساقين بحيث يكون مؤلما جدا عند ملامسته.

6 أعراض تؤكد إصابتك بجلطة الساق ..احذرها

أسباب جلطة الساق

وتابع الفداوي ان الراحة في الفراش لفترات طويلة، و السفر في رحلات طويلة من أهم مسببات جلطة الساق بالإضافة إلى أنها قد تحدث نتيجة الجراحات الكبيره حيث تؤدي إلى زيادة مستوى عوامل تجلط الدم، وفي الحمل، و فترة بعد الولادة ( 6 - 8 أسابيع بعد الولادة)، وايضا بسبب السمنة و بعض الأدوية مثل أقراص منع الحمل، بالإضافة إلى التدخين، والأورام السرطانية، أو كسر الساق.

ولفت إلى أنه من اهم مضاعفات جلطة الساق هي الجلطة المهاجرة و قد تتسبب بحدوث جلطة بالشريان الرئوي و قد يؤدي الي الوفاة لذا يجب في بداية المرض عدم تحريك الساقين بصوره مفاجاه او التدليك العنيف حتى لا تذهب الجلطه من الساق الى الرئتين، مشيرا إلى أنه قد تتشابه اعراض جلطة الساق باعراض الشد العضلي او الكدمات او الالتهاب الخلوي فيجب الحذر لعدم حدوث اي مضاعفات.

واكد الدكتور سامح الفداوي ان طرق الوقاية من الإصابة بالجلطة تكون عن طريق ممارسة التمارين الرياضية باستمرار و عدم الجلوس لفترات طويلة و التخلص من الدهون والوزن الزائد و الاقلاع عن التدخين.

الجريدة الرسمية