رئيس التحرير
عصام كامل

أميرة الألماس.. باخرة ترفيهية أسيرة الحجر الصحي لفيروس كورونا في اليابان

السفينة المحتجزة
السفينة المحتجزة

بين ليلة وضحاها انقلب الأمر رأسا على عقب لمستقلي الرحلة الترفيهة التي أقلعت نهاية الشهر الماضي على متن السفينة الفاخرة "أميرة الألماس"؛ بسبب فيروس كورونا، والتي وصلت تزامنًا مع إعلان السلطات الصينية في تايوان منع كل السفن السياحية من الرسو في مواني الجزيرة وسط مخاوف من تفشي فيروس كورنا، بعدما أثبتت الفحوصات الطبية إصابة 10 أشخاص بالفيروس  على السفينة التي تم وضعها تحت الحجر الصحي.

3500 شخص 

ومنعت اليابان أكثر من 2500 سائح يستقلون السفينة السياحية ونحو ألف من أفراد طاقمها من الرسو في موانيها بعدما تبين وجود إصابات بفيروس كورونا على متن السفينة التي وضعت بالحجر الصحي لمدة 14 يومًا.

وقبل انتهاء المدة ولسوء حظ المسافرين أعلنت السلطات الصينية ارتفاع عدد ضحايا كورونا إلى 73 وفاة و3694 إصابة جديدة بالفيروس في إقليم هوبي مركز انتشار الوباء، ليرتفع عدد الإصابات في سائر الصين إلى 28018 إصابة مؤكدة، الأمر الذي زاد من رفض السلطات اليابانية لاستقبال السفينة العملاقة التي تضم علي متنها أكثر من 3700 شخص  واحتجازها  في ميناء يوكوهاما القريب من العاصمة.

حجر صحي 

وجاء الاحتجاز بعدما أظهرت نتائج فحص أحد الركاب يبلغ من العمر 80 عاما، إصابته بفيروس كورونا، وبدأ وضع الركاب في الحجر الصحي ومنعهم من مغادرة حجراتهم في السفينة لأي سبب كان وباتوا رهائن حجراتهم  بسبب الفيروس المعدي الذي أدي إلى تغير الأوضاع بصورة دراماتيكية بين عشية وضحاها في السفينة.

كمامات طبية لطلاب مدرسة ابتدائية في مرسى مطروح للوقاية من كورونا

رحلة العذاب 

ويواجه هؤلاء الأشخاص الذين دخلوا تايوان في جولة سياحية ليوم واحد بعدما رست في ميناء كيلونج الشمالي يوم 31 يناير الماضي، احتمال البقاء أسبوعين في الحجر الصحي، وهي المدة التي تحتاجها السلطات للتأكد من عدم إصابة الشخص بأعراض كورونا.

 ذكرى الزواج التعيس 

بعد هذه الإجراءات التي اتخذتها الحكومة ورفض الدول لاستقبال ركاب السفينة خشية من تفشي المرض وفرض الحجر الصحي عليهم في عمق المحيط، باتت هذه الرحلة الأسوأ في تاريخ الركاب وخاصة ديفيد وسالي أبيل أوكسفوردشاير اللذين ذهبا في رحلة بحرية على متن "أميرة الألماس" للاحتفال بالذكرى الخمسين لزواجهما، إلا أن هذه المناسبة السعيدة اتخذت شكلا تعيسا، إذ بات ديفيد قلقا على صحته بسبب إصابته بمرض السكري الذي يحتاج لعناية ودواء الأنسولين.

 جنسيات عدة 

جدير بالذكر أن الرحلة السياحية التي باتت تحت الحجر الصحي في المحيط ورفضت السلطات استقبالها  تضم ركابا من كافة الجنسيات من بينهم أمريكان وكنديون وبريطانيون ويابانيون وجنسيات أخرى.

الجريدة الرسمية