رئيس التحرير
عصام كامل

شيوخ فيس بوك يحرمون زيارة الفتاة لمعرض الكتاب بدون محرم

شيوخ فيس بوك يحرمون
شيوخ فيس بوك يحرمون زيارة الفتاة لمعرض الكتاب بدون محرم

مسلسل الفتاوى المتشددة مازال يتوالى على صفحات وسائل التواصل الاجتماعي، التي تنتشر فيها بعض الصفحات غير معروفة الهوية والتبعية، والتي يستخدمها الناس في ارسال استفساراتهم ليرد عليهم مجموعة من الشيوخ.

 

زيارة معرض الكتاب "حرام" للفتاة بدون محرم 

وفي فتوى غريبة من نوعها، خرجت علينا صفحة الكترونية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، بعنوان "قطوف من الآسك" تؤكد أن زيارة الفتاة وسفرها من محافظة إلي أخرى لزيارة معرض القاهرة الدولي للكتاب، أمر لا يجوز، ولابد من اصطحاب الفتاة لـ محرم لتجوز زيارتها .

 

وبدأ الأمر عندما سألت احدى الفتيات تقول: ماحكم الخروج لفتاة في رحلة إلي معرض الكتاب مع الزميلات والمشرفات، على اعتبارها "رحلة مدرسية"، فأجاب الشيخ انه ان كانت سفرًا فلا يجوز، فردت الفتاة بان السفر من مدينة أسيوط إلي القاهرة، فأكد الشيخ انه لايجوز لفتاة قطع هذه المسافة بدون محرم.

 

وأشارت الفتاة في ردها بأن أخوها شاب في عمر السادسة عشر فهل يجوز اعتباره كمحرم، فأكد الشيخ انه بالطبع محرم ومن في مثل عمره كان يقود الجيوش قديمًا .

 

اقرأ ايضا: 

إقبال كثيف على معرض الكتاب في اليوم الثاني لافتتاحه | صور

 

وتوالت التعليقات على "المنشور" الذي صدم العديد من الفتيات غير المطلعات في أصل المسألة، حيث صدمهم رد الشيخ وعمل على دخول الشك إلي نفوسهم .

 

وعلى الرغم من أن سفر المرأة إلي الحج والعمرة تم اجازته مؤخرًا من قبل علماء الدين، وهو سفر خارج البلاد وبعد سنوات طويلة من رفضه في المملكة العربية السعودية، إلا ان الدين الاسلامي لم يكن يومًا دين غلظة وتشدد، ولا يعمل على تعطيل المصالح العامة، خاصة مع توفر سبل الأمان والراحة في السفر والتنقل حاليًا عن قديم الزمان.

 

 

مبروك عطية | لا داعي لتعطيل المصالح

من جانبه أوضح الدكتور مبروك عطية الداعية الإسلامي أن المحرم في الشريعة يعتبر وجوده حماية للمرأة من أخطار الطريق، سواء اكان ذلك في الحج او السفر حيث كان الناس قديما يمشون سيرا على الأقدام في الصحراء ويتعرضون للحيوانات المفترسة وغيرها من أخطار الطريق.

 

ولفت إلي أن العلماء اتفقوا على أن المرأة إذا توفر لها رفقة آمنه فيجوز لها السفر دون محرم، وكذلك الحال بالنسبة للسفر داخل البلاد ومن محافظة لأخري، ففي هذه الحالة يجوز للبنت ان تسافر في القطار صباحا مع زميلاتها لزيارة معرض الكتاب فالقطار آمن وكذلك الحال بالنسبة للشوارع والمعرض.

 

وأضاف "عطية" لـ "فيتو" أن الغرض من المحرم هو صون المرأة من الأخطار فإذا كانت البيئة آمنه فيصح للبنت ان تخرج وان تقضى حاجتها على ألا تبيت فإذا باتت عند احد اقاربها او مع زميلتها في مكان آمن فلا حرج في هذا ولا داعي لتعطيل مصالح الناس بحجة عدم وجود محرم والذي وضحنا ان السر في وجودة هو صيانه المرأة وحمايتها من الأخطار.

 

فتحية الحنفي | مسلسل فتاوى متشددة

فيما قالت الدكتورة فتحية الحنفي استاذ الشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، انه من المعروف حاليًا في المسائل الفقهية أن المرأة إذا توفر لها الرفقة والصحبة الآمنة فيجوز ان تسافر للحج أو العمرة وحدها بدون وجود محرم، مشيرة إلي أنه في حال رغبت أحد الفتيات القدوم من المحافظات البعيدة مع زميلاتها وارادت ان تقضي يوم او يومين في القاهرة فهذا أمر لا مانع منه ولا شيء مادامت برفقة وصحبة آمنه.

 

وأشارت إلى أن الفتوى بتحريم سفر الفتيات في وجود رفقة آمنه يعد نوع من التشديد واستمرار لمسلسل الفتاوى المتشددة التي تعمل على تشوية الدين، خاصة وأن مقاصد الشريعة هي تحقيق المصلحة العامة، فأينما وجدت المصلحة فثم شرع الله.

الجريدة الرسمية