رئيس التحرير
عصام كامل

زاهي حواس: لم أعترف بـ"DNA" واستخدمته في الكشف على توت عنخ آمون| صور

الدكتور زاهي حواس
الدكتور زاهي حواس

قال الدكتور زاهي حواس، عالم الآثار، إن شائعة لعنة الفراعنة ظهرت بعد اكتشاف مقبرة توت عنخ آمون، مؤكدا أنها  ليس لها أي أساس من الصحة.

وأضاف حواس أنه كتب 17 كتابا عن توت عنخ آمون باللغة الإنجليزية، لتوضيح كل ما يخص الملك الشاب، مشيرا إلى أنه كان طوال حياته يعتقد أن "DNA" غير صحيح، ورغم ذلك أخذ عينة من توت غنخ آمون للكشف عليه.

 وأوضح حواس، خلال ندوة مناقشة كتابه "توت عنخ آمون ملك الملوك"، أن أغلب الكتب العلمية أكدت مقتل الملك الذهبي، عن طريق سقوطه من العجلة الحربية واصطدامه بالأرض مما نتج عنها فتحة في مؤخرة رأسه مات بسببها، وبعد الدراسات تبين أن الفتحة الموجودة خلف رأسه جاءت نتيجة التحنيط.

وأشار إلى أنه سيصل مصر خلال الشهر المقبل جهاز متطور للكشف عن طريق الـDNA، للملك الذهبي، وتستعيره مصر لمدة شهرين، لقطع الشك في حقيقة وفاة الملك الفرعوني الأشهر.

الأم وأطفالها.. جولة سيلفي ومرح على أبواب معرض الكتاب | صور

وجاء ذلك خلال ندوة مناقشة كتاب الدكتور زاهي حواس "توت غنخ آمون ملك الملوك"، بقاعة كاتب وكتاب بمعرض الكتاب، والتي يناقشها كل من حسن نصر الدين، الدكتور أحمد بدران .

وانطلقت أمس الأربعاء، الدورة الـ 51 لمعرض الكتاب 2020، والتي من المقرر أن تستمر حتى يوم 4 فبراير المقبل، بمركز مصر للمعارض الدولية في التجمع الخامس، وتحل دولة السنغال ضيف شرف للمعرض، كما اختير المفكر جمال حمدان شخصية دورة هذا العام.

وتقام  الدورة الـ51 من معرض القاهرة الدولي للكتاب، تحت شعار "مصر إفريقيا ثقافة التنوع"، بمشاركة 40 دولة، وتحل عليها دولة السنغال كضيف شرف، واختارت الدكتور جمال حمدان شخصية لها هذا العام.

ويضم المعرض 808 أجنحة عرض، و900 دار نشر، بالإضافة إلى 41 مكتبة من سور الأزبكية، كما تحتضن 3502 فعالية ثقافية وفنية متنوعة، ولأول مرة يتم إطلاق تطبيق إلكتروني يساهم في التيسير على الزائرين معرفة أماكن دور النشر، وما تعرضه من الإصدارات بجميع بياناتها، والفعاليات المصاحبة ومواعيدها.

الجريدة الرسمية