الخميس 28 مايو 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

عقارات مائلة وقمامة وبرك صرف صحي.. "المنتزه" بالإسكندرية تسقط من حسابات المسئولين | صور

المنتزه بالإسكندرية
المنتزه بالإسكندرية

يعد حى المنتزه أول بالإسكندرية، أحد الأحياء الشعبية العريقة، والتى تضم الكثير من المناطق المختلفة، ورغم اكتظاظها بالسكان، إلا أنها تعانى من نقص الخدمات و سوء حال المرافق، بسبب التوسع العشوائى بالمنطقة، وظهور بعض الأزمات التى يعانى منها أهالى الدوائر بالحى، والتى تمثلت فى العقارات المائلة والآيلة للسقوط، وتفاقم مشاكل الصرف الصحى والقمامة وإشغالات الطريق من قبل الباعة الجائلين، وغرق المنازل والمحلات التجارية والأسواق الشعبية خلال نواة فصل الشتاء.



وشملت المعاناة بعض المناطق بنطاق الحى ومنها الفلكى والبكاتوشى ومحسن ودربالة والمراغى وعزبة البحر وعزبة الشامى وأرض دويدار والزوايد والرأس السوداء ومربع مدرسة نسيم والنخل والمهاجرين، والتى يزداد استياء أهالى المناطق من سوء الخدمات والرعاية الاجتماعية المقدمة وغياب دور المسئولين فى انتشال المناطق بالحى من تسرب الإهمال والوباء يوما بعد آخر.

 

ومحمد جابر “موظف”: إن منطقة الفلكى تعانى منذ سنوات كثيرة من الإهمال بكافة أشكالها، وتعرض حياة المواطنين للجحيم بسبب تراكم مياه وبرك الصرف الصحي بالشوارع والميادين، بالإضافة إلى غرق المنازل خلال نوة الأمطار وتسربها للمنازل وإحداث تلفيات عديدة، على الرغم من الشكاوى والاستغاثات العاجلة لمسئولي المحافظة لوضع حلول بتوفير حياة كريمة للمواطنين وتلبية احتياجاتهم.

وأضاف على شاهين عامل بمقهى، أن هناك أزمات عديدة نعانى منها خلال السنوات الماضية دون أى تدخل من مسئولي المحافظة والأحياء لإنقاذ ما يمكن إنقاذه وترك الوضع على ما هو عليه، مشيرًا إلى أن من أهم الأزمات التي يعاني منها السكان انقطاع التيار الكهربائي والمياه، بجانب تحول المنطقة لبرك مياه الصرف الصحي بالشوارع واللجوء لوضع اللوائح الخشبية بمنتصف الطريق والأرصفة للعبور ووجود ظاهرة البناء المخالف وارتفاع الأدوار الشاهقة والتسبب فى ميل وتساقط العقارات القديمة وتهالك الطريق بسبب أعمال الحفر والصيانة لبعض الشركات مما يتسبب أيضا فى انتشار الهبوطات الأرضية.

محافظ الإسكندرية: تخصيص 155 مليون جنيه لتطوير منطقة الفلكي | صور

على الجانب الآخر قال النائب أبو العباس فرحات، عضو البرلمان: إنه تم تقديم استجواب لرئيس مجلس النواب والذى يختص به وزير الإسكان بشأن غرق بعض المناطق والمنازل فى مياه الصرف الصحي وخاصة مناطق المنتزه وذلك بسبب عدم قدرة المحطات على استيعاب المياه بسبب عدم تنفيذ التجديدات والتوسعات لإنشاء هذه المحطات والتى من أهمها محطة السيوف والزوايدة والمراغى القديمة والجديدة وعدم إنشاء المحطة الجديدة فى المنتزه وعدم قدرة هذه المحطات على الاستيعاب للمياه.

وزير الإسكان يُشدد على سرعة إنجاز مشروعات المياه والصرف

وأكد عضو البرلمان بالدائرة، أنه رغم  المجهودات التي يبذلها مسئولو المحافظة والأحياء وشركة الصرف ومساعدة شركة المياه والمنطقة الشمالية بالمحافظة، إلا أن لا تزال الأزمات تتفاقم المناطق بنطاق الحى.

على الجانب الآخر كشف اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية عن تخصيص 155 مليون جنيه للرصف، و12مليونًا لتدعيم شبكات الكهرباء و12مليونًا لرفع كفاءة مياه الشرب، بخلاف مشروع الصرف الصحي التابع للجهاز التنفيذي بمبلغ 50 مليون جنيه، وفي إطار خطة العام المالي الحالي 2020 بمنطقة الفلكى.

وأوضح محافظ الإسكندرية، أنه أعطى مهلة لنواب مجلس النواب بالمنطقة للتوصل إلى حل مُرضٍ لجميع الأطراف للبدء في تنفيذ مشروع الصرف الصحي، وإدخال كافة المرافق للمنطقة.

Last Update : 2020-05-23 12:22 PM # Release : 0067