رئيس التحرير
عصام كامل

بعد إصابة يوسف فوزي بالشلل الرعاش.. الملاكمون وعمال تصنيع المعادن وبناء السفن الأكثر عرضة للإصابة بالمرض

الفنان يوسف فوزي
الفنان يوسف فوزي

أثار ظهور الفنان يوسف فوزي مصابا بمرض الشلل الرعاش حالة من التعاطف من قبل المصريين، الأمر الذي دفع الكثيرين للبحث عن طبيعة مرض يوسف فوزي، ذلك المرض الذي يعد أحد امراض تخصص المخ والأعصاب ويصيب في الغالب كبار السن كما يصيب شخصا من بين كل 100 مواطن ممن تزيد أعمارهم على 60 عاما.

ومرض باركنسون كما يُعرف باسم الشلل الارتعاشي هو اضطراب تنكسي في الجهاز العصبي المركزي الذي يؤثر بشكل رئيسي على الجهاز الحركي.

تبدأ الأعراض ببطء في بداية المرض، أكثر الأعراض وضوحاً هي الرعاش، التقبض، نقص الحراك وتشوه المشية، قد تحدث مشاكل التفكير والسلوك.

وينتج هذا المرض العصبي التنكسّي من موت خلايا عصبية متخصصة مسؤولة بشكل مباشر عن إفراز الناقل العصبي الدوبامين، وتبدأ أعراض المرض بالظهور عندما يقل مستوى إفراز الدوبامين بما نسبته 70% عن الحد الطبيعي المعتاد، وتبدأ عراض المرض بشكل تدريجي على مدار الاشهر و السنين ولا تأتي فجأة مثل بُطىء الحركة وتيبّس الاطراف والسقوط على الارض وغالباً ما يتم إيعاز الأعراض من الاهل بشكل خاطىء الى التقدم بالسن والشيخوخة.

اقرأ أيضا.. مرض يوسف فوزي| الشلل الرعاش يصيب شخصاً من بين كل 100 مواطن

وهناك بعض الفئات التي تعتبر من الأكثر عرضة للإصابة بالشلل الرعاش، وهم:

عمال تصنيع المعادن وبناء السفن، فقد وجد فريق من الباحثين من جامعة واشنطن أن الأشخاص الذين يعملون فى مجال بناء السفن والعاملين فى مجال تصنيع المعادن أكثر عرضة للتعامل مع معدن المنجنيز، الذى يرفع من خطر الإصابة بمرض الشلل الرعاش.

 

وكذلك  الملاكمون فقد كشفت العديد من الدراسات الطبية أن ممارسة رياضة الملاكمة أو البوكس تعتبر من أهم أسباب الإصابة بالشلل الرعاش والزهايمر، لأنها يمكن أن تسبب ارتجاج فى المخ ما يؤدى إلى خلل فى المادة الرمادية المسئولة عن الذاكرة وحركة الأعصاب، ومن أبرز المصابين بالمرض "محمد على كلاى".

كما أفادت دراسة بريطانية حديثة، بأن الأشخاص المصابون بفيروسي التهاب الكبد الوبائي "بي" و "سي"، ويكونون أكثر عرضة من غيرهم لخطر الإصابة بمرض باركنسون أو الشلل الرعاش.

الجريدة الرسمية