رئيس التحرير
عصام كامل

وفد دنماركي يزور جامعة الوادي الجديد لبحث التعاون في مجال التاريخ الجيولوجي

وفد دنماركي يزور
وفد دنماركي يزور جامعة الوادي الجديد

استقبل الدكتور عبد العزيز طنطاوي رئيس جامعة الوادي الجديد وفد من جامعة كوبنهاجن بالدنمارك وذلك  للتعاون  فى مجالات  التأريخ الجيولوجي لمعرفة تاريخ العصور المطيرة في محافظة الوادي الجديد وذلك عن طريق دراسة رمال الطوفة المصاحبة لمياة العيون القديمة منذ آلاف السنين فى منطقة غرب باريس ،  بالإضافة الى رصد عمر المياه وسبب توقف سقوط المياه على مصر . 

وقال الدكتور عبد العزيز طنطاوي إن الدراسات التي  يستخدم فيها الكربون المشع (كربون 14) تؤكد بأن انحصار الأمطار تم منذ 6-10 آلاف سنة وهناك شك كبير فى أن سبب عدم هطول الأمطار هو إزالة الغابات بشمال أوروبا منذ سبعه الى عشره ألاف سنة .

وتسبب إزالة الغابات بشمال اوروبا بغرض زراعة المحاصيل أدت الي أنخفاض الحرارة وأرتفاع الألبيدو مما سبب عدم دخول الميسون الذي كان مصحوبا بالأمطار على مصر والشمال الأفريقي وانحصاره فى السقوط صيفا على الحبشة أو أثيوبيا  منذ ستة الى عشره ألاف سنة .

محافظ الوادي الجديد يتفقد أعمال توسعة وازدواج طريق البرمودي | صور

مشيرا إلى أن الهدف من الدراسة تأكيد المعلومات باستخدام طريقة جديدة تعتمد على الإضاءة المستحثة الضوئية  باستخدام أجهزة خاصة ذات حساسية عالية على تقدير العمر الذي كانت تسقط فيه المياه ومدة سقوطها وزمن انحصارها ، وذلك مع مطالبة دول الشمال بإعادة زراعة الشمال الأوروبي والأمريكى لإعادة المناخ الذى يعيد سقوط الأمطار فى مصر وسحب إعصار الميسون لمصر.  

الجريدة الرسمية