رئيس التحرير
عصام كامل

احتفالا بمئوية الكروان.. السادات توسط للنقشبندي لاعتماده مقرئا في الإذاعة

النقشبندي
النقشبندي

النقشبندي، واحد من أشهر مبتهلي الوطن العربي، فهو صاحب مدرسة متميزة في الابتهالات ويعد أحد أشهر المنشدين والمبتهلين في تاريخ الإنشاد الديني، والذي يتمتع بصوت يراه الموسيقيون أحد أقوى وأوسع الأصوات مساحة في تاريخ التسجيلات، والذي يحتفل معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الواحدة والخمسين، بذكرى مئوية ميلاده، ضمن تسع شخصيات مصرية.

 

وهز النقشبندي المشاعر والوجدان، وكان أحد أهم ملامح شهر رمضان المعظم حيث تصافح آذانه قلوب الملايين خلال فترة الإفطار، كما كان يقدم أحلى الابتهالات التي كانت تنبع من قلبه قبل حنجرته فتسمو معه مشاعر المسلمين، وتجعلهم يرددون بخشوع ابتهالاته.

 

النقشبندي كان ذا قدرة فائقة في الابتهالات والمدائح حتى صار صاحب مدرسة، ولقب بالصوت الخاشع، والكروان.

 

لم يكن “النقشبندي”، من هواة الموسيقى، وكان الرئيس الراحل أنور السادات، يبدى إعجابه بصوته دائماً، وظهر ذلك من خلال “العزومات” التى كان يحضرها بمنزل الرئيس، وكانت أبرزها عزومته على حفل زفاف ابنته بمنزل ميت أبو الكوم بالمنوفية، وتواجد وقتها الملحن بليغ حمدي.

 

اقرأ أيضا:

الأوبرا تحتفل بمئوية النقشبندي بحضور سميرة عبد العزيز

 

لم يترك “السادات””، هذه “العزومة” دون التفكير فى تعاون النقشبندي مع بليغ حمدي.. وقتها كان شقيق الملحن الدكتور مرسي سعد الدين، من المقربين للسادات ومتحدثه الرسمي، وبدأ فى تنسيق التعاون الفني الذى أمر السادات بتنفيذه”

 

المفاجأة التى لايعرفها الكثير، هو توسط السادات لاعتماد الشيخ النقشبندي، فى الإذاعة كقارئ للقرآن، إلا أن اللجنة قررت قيده كمبتهل، بدعوى عدم صلاح صوته للقراءة. 

 

وينطلق معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الواحدة والخمسين ابتداء من يوم 22 يناير الجاري وحتى 4 فبراير في مركز مصر للمعارض الدولية والمؤتمرات بالتجمع الخامس.

 

وكانت إدارة معرض القاهرة الدولي للكتاب 2020، حددت شخصية المعرض وهي العالم والمفكر جمال حمدان.

 

أما عن ضيف شرف معرض القاهرة الدولي الكتاب فى 2020، فكانت جمهورية السنغال، هي دولة ضيف الشرف.

 

الجريدة الرسمية