الأربعاء 26 فبراير 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

سرور وعاشور ونصار يشاركون في عزاء محمود السقا بعمر مكرم | صور

بدأ منذ قليل، عزاء الدكتور محمود السقا، السياسي البارز، والمحامي بالنقض وعضو مجلس النقابة العامة الأسبق، بمسجد عمر مكرم بالتحرير، وسط تواجد لأسرته في استقبال المعزيين.



وكان أول الحاضرين العزاء كل من: الدكتور فتحي سرور، رئيس مجلس الشعب الأسبق، سامح عاشور، نقيب المحامين، الدكتور جابر نصار، رئيس جامعة القاهرة السابق، الدكتور منير فخري عبد النور، وزير الصناعة الأسبق، وسفير دولة تونس بمصر.

وفاة "محمود السقا" نائب رئيس الوفد الأسبق

وغيب الموت الدكتور محمود السقا، أحد أبرز أساتذة القانون الذين قدموا العديد من المؤلفات التي تم تدريسها في الجامعة، وظهر على الساحة السياسية من خلال حزب الوفد والبرلمان، صباح أمس الأحد، عن عمر ناهز 89 عامًا، وشيع جثمانه من جامعة القاهرة في نفس اليوم، إلى مثواه الأخير. 

 

وشغل السقا رئاسة قسم تاريخ القانون بكلية الحقوق جامعة القاهرة، وله العديد من المؤلفات القانونية والأدبية المتنوعة بين فروع القانون، نال عنها الكثير من الجوائز، حتى أُطلق عليه "الأديب القانوني"، ومن هذه المؤلفات "العقوبة العظمى" و"دراسة في علم المنطق القانوني والقضائي"، و"الحكيم أيبور وفلسفة الحكم في مصر الفرعونية"، فضلاً عن مؤلفاته الكثيرة والمتعددة في فلسفة وتاريخ النظم القانونية والتي كان لها أثر كبير في توجيه المشرع وإقرار أو تغيير ما ثبت من مبادئ قضائية وآراء فقهية.

 

كما أن للسقا دورا بارزا في ملف حقوق الإنسان، وكان عضوا بلجنة حقوق الإنسان الدولية، فضلا عن مؤلفاته العديدة في عالم الإنسانية بجانب انتصاره لمبادئ الحق والعدل والقانون، وله دور إيجابي في معظم الندوات والمؤتمرات الدولية والمصرية.   

Last Update : 2020-02-24 10:22 AM # Release : 0062