رئيس التحرير
عصام كامل

أهم النصائح للحامل في الشهر الخامس

حامل
حامل

يقدم الدكتور أحمد رافع، استشاري أمراض النساء والتوليد بعض النصائح المهمة للحامل في الشهر الخامس، وكان أولها  الاهتمام بالغذاء الذي يحتوي على نسبةٍ كافيةٍ من الحديد حتّى تتجنب الإصابة بفقر الدم، و تجنب التعرض الطويل لأشعة الشمس⁦ لفتراتٍ طويلة لتجنب ظهور الكلف، والنمش.

وأضاف رافع أنه يجب تجنب ارتداء الأحذية العالية، والأحذية المستوية بشكلٍ كبير حتّى لا تتعرض للإصابة بالدوالي، مشددا على أهمية شرب الماء يومياً بمعدل لترين، الى جانب العصائر الطبيعية، واكل وجباتٍ خفيفةٍ بين الوجبات الرئيسية لامداد الجسم بالطاقة والنشاط، وخاصةً الطعام اللي يحتوي على سعراتٍ حرارية. 

ونصح استشاري امراض النساء بارتداء الملابس الفضفاضة والواسعة، والبعد عن  الملابس الضيقة التي تضغط على منطقة أسفل البطن، بالإضافة إلى تجنب الإكثار من الملح حتّى لا تتعرض لضغط الدم، ورفع القدمين عند الجلوس وخاصةً في الشهر السادس. 

 

اقرأ أيضا: 6 تغيرات تحدث للمرأة الحامل في الشهر الخامس

 

وأكد على أهمية ممارسة التمارين الرياضية بشكلٍ مستمر ولكن لفترةٍ قصيرة حتّى لا تتعرّض للتعب والإرهاق، والبعد  عن  المشروبات الغازية والطعام الذي يحتوي على مواد حافظة، كما نصح بالبعد عن العصبية والتوتر، وأخذ وقت كاف للنوم والراحة لفتراتٍ كافية، مشيرا إلى أنه يجب مراجعة الطبيب المختص بين الحين والآخر، وتناول الفيتامينات والمكملات الغذائية التي يصفها.

الجريدة الرسمية