رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

خبير: انخفاض الدولار والتسعير المناسب للأسهم يدعم التداولات فى البورصة

البورصة
البورصة

قال محمد دشناوى خبير أسواق المال ، إنه لكى تكون ٢٠٢٠ بداية حقيقية لتعافي البورصة المصرية يجب أن نضع فى الاعتبار عدة اعتبارات.

وتابع:”يجب أن نؤمن بأن الطروحات المنتظرة غاية فى الأهمية ولكن يجب أن نؤمن بأن كل طرح حالة مستقلة لا تقارن بغيرها وما يصلح لشركة ربما لا يصلح لغيرها حتي وان كانت من نفس القطاع ، فالطرح الناجح يحتاج الي مجموعة من العوامل تتناسب وتتناغم حتي ينجح ويحدث عليه اقبال للشراء .

وأضاف أن أهم هذه العوامل انخفاض الدولار  وآلية للسهم المطروح وقدرته على توليد الأرباح المستقبلية بجانب المناخ الاستثماري السائد وحالة السوق سواء تفاؤل وتشاؤم بجانب التسعير الجيد لسهم والتسويق الجيد للطرح وادارة الطرح بشفافية تخلق الثقة بين المساهم وادارة الشركة وادارة الطرح تجعله يتخلى عن أمواله للمشاركة فى الشركة وتقبل المخاطر بجانب المضاربين الذين يدخلوا على المضاربة المؤقتة على الثقة وهذه العوامل مجتمعة هي من تحدد الطرح الناجح او الفاشل.

 

 

 

هل يرتفع رأس المال السوقي للبورصة المصرية لـ2 تريليون جنيه بحلول 2022 ؟

واشار الى انه بالنسبة للطروحات الحكومية فأنها سوف تعاني كثيرا اذا ما تمت هذا العام لان كثرة التصريحات من المسئولون عن الطروحات وادارة بعض الشركات افقدت الجميع الثقة فى الطروحات الحكومية نظرا لتضاد اغلب التصريحات بصورة تبرز التخبط فى الرؤية، لذلط فقبل التفكير فى اي طرح يجب معالجة هذه الاخطاء بصورة تمحي ذاكرة التخبط وهو مالا نتوقع حدوثه حاليا وبعدها نتحدث عن باقى التوليفة التي تختلف من شركة لأخري حسب مواطن قوتها وضعفها.

وتابع : اننا تحدثنا كثيرا عن هل السيولة يجلبها الطرح ؟ ام العكس بالعكس ؟ فالثقة يجب ان تكون موجودة ولكن هناك شئ مفقود وهو استخدام الاسلوب المناسب بالطريقة المناسبة في الوقت المناسب ، وارى ان المصداقية والرغبة علي النجاح وتوكيل الامر للمتخصصين وتغليب المصلحة العامة هو الداعم الاساسي لزيادة أرباح الشركات المقيدة في البورصة بمعدل يفوق معدل التضخم ب ٥٪، وكذلك لانجاح برنامج الطروحات الحكومية ، فليس من المناسب اسناد الامر الي جهة فشلت في السابق في عملية طرح واغفال قصص نجاح في طروحات حتي لو كانت خاصة .

Advertisements
الجريدة الرسمية