رئيس التحرير
عصام كامل

الصين تمنع مدير منظمة «هيومن رايتس ووتش» من دخول أراضيها

المدير التنفيذي لهيومن
المدير التنفيذي لهيومن رايتس ووتش - كينيث روث

أعلن المدير التنفيذي لمنظمة «هيومن رايتس ووتش» العالمية، كينيث روث، أن السلطات في الصين قد منعته من دخول مقاطعة «هونج كونج» اليوم الأحد، حيث كان من المقرر أن يصدر آخر تقرير عالمي للمنظمة هذا الأسبوع.

وأوضح المدير التنفيذي للمنظمة العالمية، أنه تم منعه من دخول البلاد في مطار «هونج كونح» وأشار كينيث روث إلى أن هذه تعد المرة الأولي التي يتعرض فيها لهذا الموقف، حيث أنه استطاع من الدخول إلي الصين بحرية في الماضي، بحسب وكالة «رويترز» الإخبارية.

 

ومنعت المقاطعة الصينية، العديد من الناشطين والحقوقيين والصحفيين الأجانب والأكاديميين، من دخول البلاد، علي خلفية الاحتجاجات المناهضة للحكومة والتي ضربت البلاد خلال السبعة أشهر الماضية.

الأقمار الصناعية ترصد تدمير الصين لمقابر مسلمي الإيجور

وقال روث في تغريدة عبر حسابة علي موقع التواصل الإجتماعي «تويتر»: "لقد منعت السلطات دخولي إلى مقاطعة «هونج كونج» لتفقد وتوضيح المشكلة المتفاقمة داخل البلاد، لقد أخبروني أن المنع يأتي بسبب «دواعي الهجرة» فقط".

 

وأضاف: "هذا العمل المخيّب للآمال، هو دليل جديد على أن الصين تشدد قبضتها القمعية على مقاطعة «هونج كونج» وتزيد من تقييد الحرية المحدودة التي يتمتع بها سكان المقاطعة".

 

كان من المقرر أن تصدر منظمة «هيومن رايتس ووتش» تقريرها العالمي المؤلف من 652 صفحة لعام 2020، في نادي المراسلين الأجانب بمقاطعة «هونج كونج» في 15 يناير المقبل، وبعد منع روث من دخول المقاطعة الصينية، أعلنت المنظمة في بيان لها إصدار التقرير في 14 يناير المقبل في مدينة نيويورك الأمريكية.

 

وفي نفس السياق أوضحت منظمة «هيومن رايتس ووتش» في بيانها، أن مسئولاً بوزارة الخارجية الصينية كان قد هدد بفرض عقوبات غير محددة عليها هي والعديد من المنظمات الحقوقية الأخري في الولايات المتحدة الأمريكية.

 

حاولت وكالة «رويتز» الإخبارية، التواصل مع السلطات الصينية ولكنها رفضت التعليق علي الواقعة، وأكتفت باتهام  الغرب، بالتسبب في إثارة الاضطرابات داخل البلاد.

الجريدة الرسمية