رئيس التحرير
عصام كامل

أشهرهم السلطان قابوس.. رؤساء قرروا الحياة بدون "السيدة الأولى"

السلطان قابوس
السلطان قابوس

اعتاد الجميع على رؤية الزعيم أو الرئيس يعيش حياة أسرية متكاملة بها "سيدة أولى" وأطفال نسبة احتمالهم ووراثة العرش كبيرة، لكن الغريب هنا أن الصورة المعتادة اختار الكثير من زعماء العرب والعالم أن يكسروها فمنهم من تزوج وانفصل عن زوجته وقرر عدم الزواج مرة أخرى ومنهم من لم يتزوج وفضل شعار"عازب".  

وفيما يلي أبرز الحكام والرؤساء الذين فضلوا استمرار حايتهم بدون زوجة تسير معهم على طريق الحياة الطويل وتمد له يد العون:

 

 السلطان قابوس 

 

 

 

توفي السلطان قابوس، حاكم سلطنة عمان أمس السبت بعد صراع طويل مع المرض الذي كان يصارعه بمفرده دون زوجة أو ابن يقفان جانبه.

وعرف عنه بأنه أحد أشهر العازبين العرب، حيث تزوج السلطان زواجا قصيرا من نوال بنت طارق آل سعيد، عام 1976، وتطلقا عام 1979، ومنذ ذلك الحين اختار أحد أكبر الحكام في تاريخ العالم، حياة العزوبية حتى توفاه الله أمس.

 

رئيس الوزراء يغادر إلى مسقط لتقديم واجب العزاء في وفاة السلطان قابوس

إلياس سركيس

 

 

 

من بين الروؤساء العرب الآخرين الذين فضلوا العزوبية رغم حكمه للبلاد كان الرئيس اللبناني إلياس سركيس، والذي اعتبر أول رئيس يدخل قصر بعبدا الرئاسي عازبًا ويخرج منه عازبًا، على الرغم من الفترة التي حكم فيها البلاد كانت في خضم الحرب الأهلية بين أعوام 1976 و1982.

 فلاديمير بوتين

 

 

أما عن رؤوساء العالم الذين تصدروا قائمة رؤوساء بدون زوجات كان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الذي قرر البقاء عازبًا بعد انفصاله من زوجته، لودميلا، التي تبلغ من العمر 31 عاما، ولم يعلن الرئيس الروسي حتى الآن نيته الزواج قريبا.

 

 إيفو موراليس

 

 

أصر الرئيس البوليفي، إيفو موراليس، على إبقاء حياته العاطفية بعيدة عن الأضواء دون أن يفصح عن علاقاته الشخصية أو النسائية، ولكنه لم يعلن الزواج على الإطلاق، وهو جعله من الزعماء الذين يتصدرون قائمة العزباء. 

الجريدة الرسمية