رئيس التحرير
عصام كامل

الانتخابات التكميلية في ملوي .. نجل النائب الراحل يعلن ترشحه وآخر يعتذر

النائب الراحل أحمد
النائب الراحل أحمد شرموخ

دخلت الانتخابات التكميلية في دائرة مركز ملوي دائرة اهتمام أهالي المركز، بعد خلو مقعد النائب أحمد شرموخ لوفاته قبل نحو شهر وأعلن عدد كبير من أبناء الدائرة نيتهم في الترشح بنظام الفردي.

جاء ذلك بعد أن أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات تلقي طلبات الترشح في الانتخابات التكميلية لمجلس النواب بدائرة مركز ملوي ابتداء من أول يناير 2020 حتى 8 يناير، بمحكمة المنيا الإبتدائية. 

عبد الله خليفة

 

وتقدم عبد الله محمد خليفة بالمعاش ابن قرية المحرص بأوراقه، و حصل على رمز “الحصان"، وبدأ المرشح يعلن عن رؤية في خلال الفترة القادمة وأهمها: انتداب أطباء من مستشفى ملوي كأطباء زائرين، و تعيين المزيد من الخريجين لسد العجز الموجود في قطاع التعليم، وعودة الكتاتيب في المساجد وفرض سيطرة أمنية أكبر داخل مدارس التعليم الثانوي الفني والعام.

علي شرموخ 

 

وخلفًا لوالده أعلن علي أحمد فرغلي محمد والشعير بـ«علي شرموخ» نجل النائب الراجل أحمد شرموخ، عضو مجلس النواب عن مركز ملوي، عن نيته في الترشح خلفا لوالده، والذي يلقى إقبالا وترحيبًا من قبل أهالي الدائرة. 

زاهر ناجح

 

وعلى جانب آخر، تقدم «زاهر ناجح» والشهير بزهجر دياب، للترشح على ذات المقعد، والحاصل على رمز «البندقية»، ابن قرية دير أبو حنس، والذي دوّن على صفحة التواصل الاجتماعي فيسبوك الخاصة به: “دعمكم ليا شرف على رأسي ومحبتكم تاج أتشرف بيه في كل مكان”.

هيلا سلاسي غني

 

 

وبعد أن أعلن المرشح هيلا سيلاسي، عن نيته في خوض الانتخابات التكميلية في مركز ملوي، نشر أمس السبت اعتذارا لأبناء دائرته ومؤيديه عن عدم خوضه تلك الانتخابات، معللًا عن ذاك القرار بأن برنامجه الانتخابي الذي أعده بمشورة شباب قرى ملوي، لا يستطيع تحقيقه في الفترة الوجيزة «الفتره التكميلية»، معلنًا خوضه في الدورة القادمة بقوة.

حماده أبو العمدة

 

وفي سياق متصل، جاء محمد حامد محمود الكاشف، والشهير بـ «حمادة العمدة» ابن قرية تندة، والتي تعد من ضمن أكبر القرى في مركز ملوى تحتوي على أكبر كتل تصويتية، ويلقي الكاشف ترحيباً ومؤازرة كبيرة من جانب أبناء قرى ملوي عامة وقرية تندة خاصة. 

صابر عبد الحكيم 

 

هذا وقد أعلن مؤخرا المحامي محمد عبد الحكيم أبو زيد وشهرته صابر عبد الحكيم الرجل، نقيب المحامين بالمنيا سابقا، عن عزمه في خوض تلك الانتخابات التكميلية، معتمداً على رصيده الكبير لدى جموع المحامين في مركز ملوي، و رصيده الخدمي طول الفترة الماضية. 

وفاة "أحمد شرموخ" عضو مجلس النواب عن "ملوي" بالمنيا

ويجدر الإشارة إلى أن اللجنة التي أعدت لتلقي طلبات مرشحي الانتخابات التكميلية تضم القاضي أشرف علي محمود عقيل رئيس محمكة المنيا الابتدائية رئيسا، والمستشارين حسام محمد إكرام نائب رئيس مجلس الدولة، بليغ فهمي مهنى نائب رئيس هيئة قضايا الدولة، زكي عبد المنعم سلامة نائب رئيس هيئة النيابة الإدارية، القاضي خالد أحمد فتحي رئيس استئناف، القاضي أسامة سيد صديق مساعد رئيس المحكمة الإبتدائية، والقضاة عمرو أحمد محمد صبرى، محمد على محمود محمد سليمان، محمد عمر عبد الجواد الرؤساء بمحكمة المنيا الإبتدائية، واللواء حمدى محمد محمد حمد أبو شناف ممثل وزارة الداخلية أمينا أصليا للجنة، واللواء بهاء الدين نبيل الدسوقى ممثل وزارة الداخلية أمينا احتياطيا.

مواعيد الإغلاق 

وتقرر فتح باب الترشح وتلقي الطلبات اعتبارا من الأول من يناير وحتى الثامن من يناير بمحكمة المنيا الابتدائية، من الساعة التاسعة صباحا وحتى الثانية عشر ظهرا عدا اليوم الأخير يستمر التقدم فيه حتى الخامسة، ويليها اعلان كشوف المرشحين والرموز الانتخابية من 9 إلى 11 يناير، وتفصل محكمة القضاء الإداري في الطعون يوم 16 يناير، وتعلن القائمة النهائية للمترشحين وبدء فترة الدعاية اعتبارا من 17 يناير ويكون آخر مواعيد للتنازل يوم 22 يناير وتتشر التنازلات في 27 يناير.

إنتهاء الدعاية الانتخابية 

تنتهى فترة الدعاية للانتخابات في الخارج يوم 6 فبراير في تمام الساعة 12 ظهرا حسب التوقيت المحلي لكل دولة، على أن تنطلق الانتخابات في الخارج يومي 7 و8 فبراير، وتستأنف الدعاية الانتخابية في الداخل يوم 9 فبراير، وبدء فترة الصمت الدعائي يوم 10 فبراير، وتنطلق الانتخابات في الداخل يومي 11 و12 فبراير.

التظلمات 

وحدد الجدول الزمني موعد التقدم بالتظلمات للجنة العامة وأحالتها للهيئة في موعد أقصاه 24 ساعة بعد إعلان الحصر العددي للأصوات، والفصل في التظلمات خلال 48 ساعة، ويخطر مقدم التظلم بقرار الهيئة، خلال 24 ساعة، على أن تعلن النتيجة يوم 17 فيراير.

الطعن على النتيجة

و في حالة الإعادة تستأنف الدعاية يوم 18 فبراير، والطعن على قرار إعلان النتيجة يومي 19 و20 فبراير، وتفصل المحكمة الإدارية العليا في الطعون في الفترة من 21 فبراير حتى الأول. من مارس المقبل. 

الصمت الانتخابي

وتبدأ فترة الصمت الدعائي للإعادة للمصريين في الخارج في 5 مارس في تمام الساعة 12 ظهرا حسب التوقيت المحلي لكل دولة، فيما يجري تصويت المصريين بالخارج يومي 6 و7 مارس، وتستأنف الدعاية الانتخابية بالداخل يوم 8 مارس، وبدء الصمت الدعائي يوم 9 مارس، على أن تبدأ عملية التصويت بالداخل يومي 10 و11 مارس، وصولا إلى إعلان النتائج في موعد أقصاه 17 مارس المقبل.

الجريدة الرسمية