رئيس التحرير
عصام كامل

محافظ قنا: إجمالي الأراضي المزروعة 250 ألف فدان

اللواء أشرف الداودي
اللواء أشرف الداودي محافظ قنا أثناء لقائه بالتنفيذيين
التقى اللواء أشرف الداودي، محافظ قنا، بالمهندس يسري زكي، مدير عام الشئون الزراعية بقنا، لبحث عدد من الملفات الخاصة بمنظومة الزراعة بالمحافظة.

واستمع الداودي إلى شرح مفصل حول الأنشطة الزراعية بالمحافظة، حيث ذكر المهندس يسري زكي أن إجمالي زمام الأراضي المنزرعة يقدر بحوالي 250 ألفا و528 فدانا، ويعتبر محصولي قصب السكر والقمح من المحاصيل الرئيسية بالمحافظة.

وبلغت المساحة المنزرعة بمحصول قصب السكر حوالي 120 ألفا و480 فدانا تمثل حوالي 37% من إجمالي المساحة المنزرعة على مستوى الجمهورية، يتم توريد 3 ملايين طن قصب خام تنتج حوالي 300 ألف طن سكر سنويا. بينما بلغت المساحة المنزرعة بمحصول القمح 102 ألف و453 فدانا تنتج حوالي 173 ألف طن سنويا.

وأكد الداودي خلال الاجتماع ضرورة الارتقاء بمستوى المنظومة الزراعية على كافة المستويات، باعتبار قنا محافظة زراعية في المقام الأول، مشددا على ضرورة إقامة صناعات تكاملية تقوم على المحاصيل الرئيسية كصناعات العسل الأسود بدلا من الطرق التقليدية عن طريق عصارات العسل البالغ عددها 113 عصارة بالمحافظة.

ووجه المحافظ خلال الاجتماع بضرورة إنهاء تحرير استمارات الحيازة الإلكترونية للمزارعين، لافتا إلى أن إجمالي ما تم تحريره من استمارات بلغ حوالي 177984 حيازة من أصل 196374 حيازة على مستوى المحافظة بنسبة 90.6% .

محافظ الغربية يوجه بتحقيق التكامل بين المستشفيات وتفعيل السبورات والشاشات الذكية بالمدارس

ومن ناحية أخرى استعرض المحافظ موقف التعديات على الأراضي الزراعية، حيث تمت إزالة 38825 حالة تعدٍ بالمباني على مساحة 2447 فدانا خلال الفترة من يناير 20019 وحتى نوفمبر 2019، مشددا على متابعة وإزالة كافة التعديات على الأراضي الزراعية، واتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفين.

الجريدة الرسمية