رئيس التحرير
عصام كامل

عوامل تساهم فى تحديد اسعار الدواجن اليومية

الدواجن
الدواجن

تحدد اسعار الدواجن البيضاء والبلدية بشكل يومى وفقا للعديد من العوامل الموثرة فى قطاع الانتاج الداجنة ، حيث تتغيير الاسعار بصفة مستمرة داخل المزارع والاسواق بناء على هذه العوامل الاساسية .

 

وتاتى على راس هذه العوامل الموثرة فى قطاع الدواجن اليات العرض والطلب والتى تتحكم فى اسعار الكثير من السلع ومن بينها الدواجن، فكلما زاد المعروض من الدوجن انخفضت الاسعار، والعكس صحيح كلما تراجع المعروض وحدق نوع من انواع الشحية كلما ارتفعت الاسعار.

 

اسعار الدواجن اليوم

ومن العوامل الموثرة كلما ارتفعت اسعار الكتكوت ادى الى ارتفاع التسعير لدى المنتجين والمربين فى الدورة الانتاجية، وكلما انخفضت اسعار الكتكوت فى الدورة الانتاجية ادى ذلك الى تراجع الاسعار، ومن بين العوامل الموثرة اسعار الاعلاف احد العوامل الاساسية المحرك لاسعار السلعة النهائية والمنتج النهائى للدواجن مع اقتراب طرحها فى الاسواق.

 

واخيرا معدلات النفوق فى الدواجن والتى ترتفع فى فصل الشتاء تودى فى كثير من الاحيان الى زيادة اسعار الدواجن حيث تتسبب معدلات النفوق فى المزارع فى نقص المعروض خاصة مع صعوبة التحكم فيها فى ظل انتشار المزارع التقليدية على مستوى المحافظات الخاصة بالانتاج.

اسعار الدواجن

وتعد صناعة الدواجن من الصناعات الواعدة والتى تتخطى استثمارتها حاجز 65 مليار جنيه ومن المنتظر ان تصل الى 80 مليار جنيه فى الفترة القادمة وبحلول 2020 ونجحت مصر فى هذه الصناعة الواعدة فى الاقتراب من تحقيق الاكتفاء الذاتى وفتح باب التصدير الفترة القادمة حيث تم فتح باب التصدير للبحرين للمرة الاولى وهناك طلب واقبال من الدول المجاورة والشقيقة على منتجات الدواجن المختلفة والبيض.  

الجريدة الرسمية