رئيس التحرير
عصام كامل

محمد جنيدي: مبادرة المركزي لدعم الصناعة خطوة جيدة ونأمل إسقاط الفوائد

محمد جنيدي نقيب المستثمرين
محمد جنيدي نقيب المستثمرين الصناعيين

أكد محمد جنيدي، نقيب المستثمرين الصناعيين، أن المبادرة التي أعلن عنها البنك المركزي اليوم لدعم قطاع الصناعة من خلال توفير دعم بمبلغ ١٠٠ مليار جنيه لتمويل المشروعات المتعلقة بقطاع الصناعة تعد خطوة إيجابية وجيدة.


وأضاف في تصريحات خاصة لـ"فيتو"، تقدمت من قبل بورقة تتضمن أهم المقترحات اللازمة لدعم وتنمية الصناعة إلى الرئيس عبد الفتاح السيسس، لافتا إلى أن هذه المبادرة جاءت استجابة لمطالب الصناع في هذا الشأن. 

وقال جنيدي: إنه لا بدّ أن تستكمل خطوة مبادرة دعم الصناعة المعلنة من البنك المركزي بخطوة أخرى، وهي إسقاط فوائد وغرامات التأمينات والضرائب المستحقة على المصانع التي لديها مستحقات لدى الدولة تتمثل في متأخرات الدعم التصديري. 

وأشار إلى أن تكبد المصانع بأعباء وفوائد أو غرامات متأخرات الضرائب أو التأمينات أو الكهرباء تؤثر سلبيا على أي كيان، وتتسبب في عدم الإنتاج بشكل كامل مع وقف أي إجراءات بدنية على المصانع. 

وقال: إنه لا بد من منظومة متكاملة وشاملة مما ينعكس على معدل النمو الصناعي، مشيرا إلى أن الصين اليابان وكوريا وأمريكا يتم دفع فائدة بقيمة ٢%، وطبقا لما تم الإعلان يتم توجيه البنوك بإزالة الفوائد المتراكمة على المصانع المتعثرة تعد خطوة جيدة.

ويذكر أن طارق عامر، محافظ البنك المركزي، أعلن أن البنك المركزي والبنوك ستوفر دعما بمبلغ 100 مليار جنيه لتمويل المشروعات المتعلقة بقطاع الصناعة، وهذه خطوة كبيرة للغاية، من قبل البنك المركزى ووزارة المالية.

وأعلن محافظ البنك المركزي في مؤتمر صحفي بمقر مجلس الوزراء، أن هناك 96 ألف مؤسسة صناعية ستستفيد من هذه المبادرة، مؤكدا أن البنوك جاهزة تمامًا لتوفير أي أحجام من التمويل، وهناك سيولة متوافرة. 

وقال: إنه فيما يتعلق بمبادرة المصانع المتعثرة، فقد تم توجيه البنوك بإزالة الفوائد المتراكمة من هذه المصانع المتعثرة، والتي تصل لـ 31 مليار جنيه بجانب إزالتهم من القوائم السلبية وإسقاط القضايا المنظورة أمام القضاء، لافتا إلى أن هناك 5184 مصنعا متعثرا.
الجريدة الرسمية