رئيس التحرير
عصام كامل

تعرف على خدمات الشهر العقاري عبر الإنترنت

صورة موضوعية
صورة موضوعية

أكدت وزارة العدل أنها تعكف على تطوير خدمات الشهر العقاري ومقاراته لتخفيف المعاناة عن المواطنين.

وأوضحت أنه تم إنشاء قاعدة بيانات مركزية، بالمحررات، والمشهرات والملكيات، وتم ربطها بقواعد البيانات الفرعية في 28 مكتبا بالشهر العقاري على مستوى الجمهورية، حيث تضم أكثر من 13 مليون محرر، مما يساهم في الحصول على المحررات التي يرغب فيها المواطن دون الاضطرار للتوجه إلى ذات المكتب الذي تقدم بالمحرر فيه.


الحكومة: نقل 1000 موظف للشهر العقارى قريبا

وأشارت إلى ميكنة جميع دورات العمل والتطبيقات التي تجعل عملية التسجيل أسهل وأدق، وتم إنشاء الموقع الإلكتروني للشهر العقاري، من خلاله يمكن الحصول على عدة خدمات، وهي الحصول على عقد مشهر، أو شهادة عقارية، أو تستعلم عن موقف إشهار محرر، وغيرها من الخدمات، والوصول إلى أي معلومة بسهولة، مثل المستندات المطلوبة لكل خدمة وأسعارها وأماكن تقديمها وعناوين، كما يتيح الموقع خدمة تقديم الشكاوى في حالة وجود أي مشكلة تواجه المواطنين.

وأكدت وزارة العدل أن مشروع تطوير خدمات الشهر العقاري للحفاظ على ملكيات المواطن وتوفير وقته وجهده، هيؤدي إلى تقليص الفساد ورفع كفاءة الاستثمار.

من جانبها، أكدت مصلحة الشهر العقاري أنه تم الإنتهاء من إجراء 8952 محررا على مدار شهور يوليو أغسطس وسبتمبر، وهي آخر إحصائية أصدرتها المصلحة، حيث تم تحرير 3379، وهي المحررات المشهرة والسجل العيني عن شهر يوليو، بالإضافة إلى تحرير 2393 محررا عن شهر أغسطس، وكذلك 3180 محررا، عن شهر سبتمبر.

وتواصل وزارة العدل خطتها لميكنة الشهر العقاري بالتعاون مع وزارة الاتصالات، حيث هناك بروتوكول تعاون لعمل نظام الشباك الواحد مع وزارة الاتصالات وشركة البريد، من خلال تطوير 430 مكتب شهر عقاري في مصر.

ويقدم الشهر العقارى والتوثيق عددًا من الخدمات يمكن أدائها وتنفيذها عبر موقعها الإلكترونى على شبكة، المعلومات الدولية أو عبر بوابة الحكومة الإلكترونية وهذه الخدمات هي:-
- خدمة استخراج صورة رسمية من عقد مشهر.
- خدمة استخراج شهادة تصرفات عقارية.

وتقدم هاتين الخدمتين في نطاق الاختصاص الجغرافى لمكاتب شمال القاهرة وجنوب القاهرة والجيزة وبورسعيد، كمرحلة أولى وجار التوسع لضم باقى المكاتب تباعًا وسيعلن عنها على موقع المصلحة.

- خدمة استخراج صورة رسمية من منشور فنى أو مالى أو كتاب دوري

- خدمة ترجمة المستندات المتعلقة بأعمال المصلحة وهى كالآتي:-

- خدمة ترجمة وثيقة زواج لغة فرنسية – لغة إنجليزية إلى اللغة العربية أو بالعكس من اللغة العربية إلى هذه اللغات المذكورة.

- خدمة ترجمة إشهاد طلاق لغة فرنسية – لغة إنجليزية إلى اللغة العربية أو بالعكس من اللغة العربية إلى هذه اللغات المذكورة.

- خدمة ترجمة عقد مشهر لغة فرنسية – لغة إنجليزية إلى اللغة العربية أو بالعكس من اللغة العربية إلى هذه اللغات المذكورة.

- خدمة ترجمة رخصة قيادة دولية.

- خدمة شهر عقد بيع تسجيل ملكية حال كون البائع مالك بموجب عقد مشهر وعدم وجود تعديل في الأبعاد المساحية للعين وذلك كمرحلة أولى بنطاق مكتب شهر عقارى شمال القاهرة.

ويمكن لصاحب الشأن أن يطلب أيًا من هذه الخدمات وأن يسدد مقابلها on line، على أن ترسل له بعد تنفيذها على عنوانه المختار أو إلى أقرب مكتب شهر عقارى يختاره على مستوى الجمهورية وفقًا للشروط المعلن عنها على الموقع.
الجريدة الرسمية