12/8/2019 12:00:00 AM
رئيس التحرير
عصام كامل

مصدر يكشف عن مفاجأة خليجية محتملة في قمة الرياض بشأن قطر

 قمة الرياض
قمة الرياض


قال مصدر عربى، اليوم، إن دول المقاطعة الخليجية ربما تعلن رفع حظر الطيران المفروض على قطر منذ أزمة المقاطعة خلال قمة مجلس التعاون الخليجى في الرياض.

وأضاف المصدر في تصريح خاص لـ"فيتو"، أن هناك مؤشر على انفراجة وشيكة لحلحلة أزمة المقاطعة القائمة مع قطر منذ يونيو 2017، مرجحا احتمالية إعلان دول الخليج رفع الحظر الجوي المفروض على الخطوط القطرية خلال قمة مجلس التعاون الخليجي المرتقبة في العاصمة السعودية "الرياض" المقررة في العاشر من ديسمبر الجاري.

وأوضح المصدر، أن خطوة رفع الحظر الجوي مرهونة بتعهد قطر قطع علاقاته مع جماعة الإخوان كبادرة حسن نية على استجابته لمطالب دول المقاطعة في ظل تحفظها منذ بداية الأزمة على مناقشة قائمة الشروط الـ 13.

مواجهة بين دول المقاطعة وقطر في محكمة العدل الدولية

معتبرا أنه في حال إعلان النظام القطري فك ارتباطه بجماعة الإخوان الإرهابية والتعهد بالتوقف عن دعم عناصرها ومشاريعها التخريبية بالمنطقة، يمهد الأرض لانخراط الدوحة في محيطها العربى وتصبح بذلك قائمة المطالب سهلة التنفيذ لكون أغلبه مرتبطا بدعم الإرهاب ماليا وإعلاميا.

التخلي عن الإخوان.. تفاصيل زيارة وزير خارجية قطر سرًا للسعودية

وقد أعلن الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي، عبد اللطيف الزياني، أن القمة الـ40 لدول المجلس ستخرج بقرارات "بناءة تعزز من اللحمة الخليجية وتعمق الترابط والتعاون والتكامل بين الدول الأعضاء، وترسخ أركان هذا المجلس المبارك".

من جهته أشار نائب وزير الخارجية الكويتي، خالد الجار الله، الذي تضطلع بلاده بدور الوساطة في الأزمة الخليجية، إلى أن "اجتماع أبناء الخليج في بطولة خلیجي 24 في الدوحة، بالإضافة إلى تحدید موعد للقمة والاجتماع الوزاري في 9 دیسمبر الجاري الحالي ھو حتما مؤشر إیجابي.

دبلوماسي كويتي: لدينا مؤشرات إيجابية لإنهاء الأزمة الخليجية مع قطر

وأعرب الجارالله في تصريحات للصحفيين، خلال حفل بسفارة رومانیا في الكويت، أمس الأحد، عن أمله في أن يكون التمثيل في القمة الخليجية في أعلى مستوى، لتكون قمة الرياض "طريقًا لعودة القمم الخليجية كما كانت".