X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الجمعة 22 نوفمبر 2019 م
براد بيت يثير التساؤلات حول دخوله في علاقة جديدة مع نجمة عراقية (صور) الأنبا باخوم يترأس قداس الاحتفال بعيد الملاك ميخائيل بالإسكندرية نشرة الحوادث: هربت من منزل زوجها.. الأمن يفك لغز العثور على جثة فتاة بطريق السخنة تراجع التجاري الدولي يهبط بالبورصة بنهاية تعاملات الأسبوع مؤتمر لـ«جبهة الإصلاح النقابي» لإعلان موقفهم من جمعية تمرير ميزانيات المحامين الأوقاف تطالب أئمتها بالدعاء لمصر في خطبة الجمعة هيدرولوجية النيل الأبيض والمخزون الميت.. أهم النقاط لحل مسألة سد النهضة إحالة 18 مسئولا بالصحة والمحليات والشباب والرياضة والجمعيات الزراعية للتحقيق في الدقهلية سكرتير جنوب سيناء يشهد تجربة الطوارئ المكتبية بمطار طور سيناء "مطوري القاهرة الجديدة": ارتفاع أسعار العقارات بسبب خفض الفائدة الأربعاء.. انطلاق ملتقى التوظيف «اشتغل فني» بالدقهلية وادي كوم امبو لاستصلاح الاراضي تتصدر الأسهم الهابطة بالبورصة اليوم الجمباز الفني يشارك ببطولة كأس العالم بألمانيا خطبة الجمعة مكتوبة | الأوقاف تترجم خطبة الجمعة لـ18 لغة غدا.. انطلاق منافسات المسابقة الدولية لمهرجان القاهرة بـ"موسم ممطر" و"جدار الصوت" إصابة 5 أشخاص في حادث تصادم بشمال سيناء الصور الأولى لمحتويات الكشف الأثري الجديد بسقارة.. وتجهيزات الإعلان عنه عمرو سلامة يحاور المخرج البريطاني تيري جيليام بمسرح الهناجر.. غدا افتتاح معرض "القاهرة.. أحبك" في سينما الهناجر بحضور محمد حفظي



تفضيلات القراء

أهم موضوعات الثقافة + المزيد
أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

وزير الثقافة ونظيرها الصربي يفتتحان الدورة 64 من معرض بلجراد الدولي للكتاب

الثلاثاء 22/أكتوبر/2019 - 01:03 م
مى عبد الرحمن
 
شاركت الدكتورة إيناس عبد الدايم وزير الثقافة في مراسم افتتاح فعاليات الدورة 64 من معرض بلجراد الدولى للكتاب بصربيا، التي تحل مصر عليها كضيف شرف، وذلك مع نظيرها الصربي فلادان فوكوسافليفيتش ووزير العمل بالبلاد زوران جورجفيتش، عمدة بلجراد زوران رادويشيتش.

جاء ذلك بحضور السفير عمرو الجويلى سفير مصر في صربيا وأعضاء الوفد المصري المشارك في الفعاليات من قيادات وزارة الثقافة هم الدكتور هيثم الحاج رئيس هيئة الكتاب، الفنان خالد جلال رئيس قطاع الإنتاج الثقافى، الدكتور أنور مغيث رئيس المركز القومى للترجمة، الدكتور أحمد عواض رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة والدكتورة هبة يوسف رئيس قطاع العلاقات الثقافية الخارجية.

وافتتحت إيناس عبد الدايم الجناح المصري الذي يحمل شعارا تاريخا ثقافيا ورؤى متعددة ومستلهما تصميمه من فن عمارة المعابد الفرعونية ليعبر عن طابع الحضارة العريقة التي نجحت في اثراء التاريخ الإنسانى، وما زالت تلفت أنظار العالم، حيث تم عزف مقطع من موسيقى أوبرا عايدة احتفاء بمصر.

وأكدت أهمية القوى الناعمة الممثلة في إجراء حوار مثمر يهدف إلى توطيد وتعزيز العلاقات بين مختلف الشعوب من خلال مشاركة مصر كضيف الشرف في معرض بلجراد الدولي للكتاب في دورته ال 64.

وأضافت وزير الثقافة أن الحضور المصرى يعبر عن الحراك الإبداعى في الوطن كما جاء ضمن توجهات الدولة المصرية الرامية إلى تلاقى الثقافات وحوار الحضارات بهدف إعلاء القيم السامية، مشيرة إلى أن مصر الحديثة تجذب الانتباه بما تسطره من واقع جديد تلعب خلاله الثقافة دورًا اساسيا في بناء الإنسان وتشكيل الوعى وترسيخ الهوية وهذا ما يتجلى في اهتمام القيادة المصرية ببناء مدينة الثقافة والفنون بالعاصمة الإدارية الجديدة التي ستكون منارة تضاف إلى منارات مصر الثقافية ولفتت إلى أهمية الثقافة والفنون باعتبارهما عنوان الحضارة والمسار الأمثل لبناء الإنسان والمجتمعات والوسيلة الفاعلة لتأصيل مبادئ الحق والخير والجمال، وأوضحت أن ألوان التوجهات الإبداعية المصرية التي تحتضنها الفعاليات تسعى إلى فتح افاق معرفية جديدة تعمل على تقوية الصلات بين الشعبين.

وزير الثقافة: تبادل خبرات مصرية صربية في المتاحف والمعارض

قال وزير الثقافة والإعلام فلادان فوكوسافليفيتش في كلمته إن مصر دولة صديقة وتتميز بالتنوع والتعدد الثقافي وأضاف أن العلاقات المصرية الصربية تشهد تطورا ونموا ملحوظا حاليا لافتا إلى التطور الثقافي والاجتماعي لأكثر من خمسة آلاف عام الذي جعل الحضارة المصرية العلامة الأكثر رمزية للتراث الثقافي العالمي، ووصف مصر بأنها دولة التاريخ الغني الذي ولد فيها التراث الإنساني، مؤكدا أن المشاركة المصرية في معرض الكتاب فرصة جيدة لتعزيز التعاون والتبادل الثقافي بين البلدين.

ومن جانبه رحب عمدة بلجراد زوران رادوجيتش بالحضور، مؤكدا أن الثقافة المصرية الخصبة ستفتح أبوابها هذا العام أمام زوار معرض بلجراد من خلال سلسلة من الأنشطة المخطط لها وأضاف أنها فرصة ممتازة للمواطن الصربي للتعرف على الكتاب المصريين والمشاركة في ورش العمل الإبداعية لافتا إلى أنها خطوة هامة نحو دعم وتعميق التقارب بين البلدين.

4 مصريين يحصدون جوائز "كتارا" للرواية العربية 2019

وقال الدكتور هيثم الحاج على رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب إن الكتاب هو الصديق الذي نستودعة أسرارنا فيستودعنا وعيه وأضاف أن الكتاب ذلك الكائن الذي عرفته حضارتنا منذ فجر التاريخ فكانت مصر واحدة من أقدم مواطن الكتابة، كما صارت في العصر الحديث تمتلك واحدًا من أهم معارض الكتاب في العالم والأهم في الوطن العربي.

وأشار الحاج إلى تفعيل أطر تعاون بين مصر وصربيا بدأت منذ عام في معرض القاهرة الدولي تشارك خلالها ممثلو الدولتين في وضع خارطة ثقافية نجح ما تم تحقيقه منها في التعبير عن بعض امالنا في تقاسم عمل ثقافي طموح تدعمه أسس راسخة تنظر إلى مدى مستقبلي مشرق.

وسلما وزيرة الثقافة الدروع التذكارية إلى نظيرها الصربي، وعمدة بلجراد إضافة إلى إهداء بعض الكتب المصرية التي ترجمت إلى الصربية وهي ملكات مصر للدكتور ممدوح الدماطي، سوق الله للكاتب طارق الطيب، صربيا بعيون مصرية للسفير عمرو الجويلي.

وشهد الحضور عرضا لفرقة باليه أوبرا القاهرة التي أبهرت الجمهور في المسرح الوطني التاريخي ببلجراد تضمن عددا من اللوحات الفنية التي عبرت عن الحضارة والتراث المصري.
وزير الثقافة ونظيرها الصربي يفتتحان الدورة 64 من معرض بلجراد الدولي للكتاب
وزير الثقافة ونظيرها الصربي يفتتحان الدورة 64 من معرض بلجراد الدولي للكتاب
وزير الثقافة ونظيرها الصربي يفتتحان الدورة 64 من معرض بلجراد الدولي للكتاب
وزير الثقافة ونظيرها الصربي يفتتحان الدورة 64 من معرض بلجراد الدولي للكتاب
وزير الثقافة ونظيرها الصربي يفتتحان الدورة 64 من معرض بلجراد الدولي للكتاب
وزير الثقافة ونظيرها الصربي يفتتحان الدورة 64 من معرض بلجراد الدولي للكتاب
وزير الثقافة ونظيرها الصربي يفتتحان الدورة 64 من معرض بلجراد الدولي للكتاب

موضوعات متعلقة

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات