رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

4 مصريين يحصدون جوائز "كتارا" للرواية العربية 2019

جوائز كتارا للرواية
جوائز "كتارا" للرواية العربية 2019

أعلنت المؤسسة العامة للحي الثقافي "كتارا" عن الفائزين بجوائز الدورة الخامسة لعام 2019 من مسابقتها الأدبية مساء اليوم.

ففى فئة الروايات العربية المنشورة فاز 5 كتاب بالجائزة، وهم:

الكاتب الجزائري الحبيب السائح عن رواية "أنا وحاييم"، واليمني حبيب عبد الرب سروري عن رواية "وحي"، وحجي جابر من أريتريا عن رواية " رغوة سوداء"، والكاتبة الأردنية ليلى الأطرش عن رواية " لا تشبة ذاتها "، والكاتب مجدي دعيبس من الأردن عن رواية "الوزر المالح".

وفى فئة الروايات العربية الغير منشورة فاز بالجائزة 5 كتاب وهم:
الكاتب سالمي ناصر من الجزائر عن رواية “فنجان قهوة وقطعة كرواسون”، والكاتبة عائشة عمور من المغرب عن رواية “حياة بالأبيض والأسود”، وعبد المؤمن أحمد عبد العال من مصر عن رواية “حدث على أبواب المحروسة”، والكاتب وارد بدر سالم من العراق عن رواية “المخطوفة”، والكاتبة وفاء علوش من سوريا عن رواية “كومة قش”.

هدى بركات بعد فوزها بـ "البوكر": أتمنى انتشار "بريد الليل" بالوطن العربي

وفي فئة رواية الفتيان غير المنشورة فاز بالجائزة 5 كتاب وهم:
الكاتب إيهاب فاروق حسني من مصر عن رواية ” الحرس الأخير”، وعماد دبوسي من تونس عن رواية ” زائر من المستقبل”، ومصطفى الشيمي من مصر عن رواية بعنوان ” القط الأسود”، ونور الدين بن بو بكر من تونس عن رواية “عفوا أيها الجبل”، والعراقي هيثم بهنام بردي عن رواية “العهد”.

ماذا يقول مرشحو جائزة البوكر عن مصادر إلهامهم ؟

وفى فئة الدراسات والبحوث "البحث والتقييم والنقد الروائي غير المنشورة "، فاز 5 كتاب:
والفائزون الخمسة هم: د. أحمد زهير رحاحلة من الأردن عن دراسة بعنوان ” تحولات البنية الزمنية في السرديات الرقمية – روايات محمد سناجلة نموذجا”.

والدكتور أحمد كريم بلال من مصر، عن دراسة بعنوان ” سقوط أوراق التوت المحظور في الكتابة الروائية – دراسة نقدية تطبيقية”.
ومن الأردن فاز د. محمد عبيد الله عن دراسة بعنوان ” رواية السيرة الغيرية، قضايا الشكل والتناص وجدل التاريخي والتخييلي، دراسة في رواية مي – ليالي إيزيس كوبيا لواسيني الأعرج".
كما فاز من المغرب محمد ياوطي عن دراسة بعنوان ” جدل التمثيل السردي واللساني والممارسة الاجتماعية نحو مقاربة لسانية نقدية لسلطة الخطاب الروائي، رواية المغاربة لعبد الكريم الجويطي أنموذجا”.
وفازت أيضا منى صريفق من الجزائر عن دراسة: ” راهنية المعلي بين مشروعية الفهم ومأزق كتابة كتاريخ التبرير مقاربة تأويلية ثقافية في نصوص عربية.

وأكد الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي مدير عام كتارا أن صلة المؤسسة بالفائزين لا تنتهي بالحفل الختامي وأن أبواب كتارا مفتوحة أمامهم دوما للمشاركة في جميع فعالياتها، مؤكدا أنه يتم إصدار وطباعة ونشر المشاركات الفائزة من مختلف الفئات وترجمتها إلى اللغتين الإنجليزية والفرنسية.

وأشار السليطي إلى أن كتارا لا تكتفي بتحفيز المواهب الأدبية فقط وإنما تسعى لغرس حب الأدب في نفوس الأجيال الناشئة، حيث تم تدشين مكتبة خاصة للرواية العربية وهي أول مكتبة في الوطن العربي متخصصة في مجال الرواية والتي تتيح الفرصة لهم للمشاركة في نادي القراء والمشاركة في ورش فن كتابة الرواية على مدرا العام بالإضافة إلى التسجيل في مختبر الرواية.
من جانبها أثنت الدكتورة حياة القرمازي، مدير إدارة الثقافة في المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم “الألكسو” على دور كتارا في خدمة الثقافة والإبداع والتنوع وتوثيق الذاكرة الفنية.
Advertisements
الجريدة الرسمية