X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الجمعة 18 أكتوبر 2019 م
«الخطيب» يخضع لعملية «حقن» بالظهر.. و«فرهود» يكشف الحالة الطبية لرئيس الأهلي مسلسل عروس بيروت حلقة اليوم.. مسلسل عروس بيروت الحلقة 34 كاملة (فيديو) عروس بيروت٣٥..عروس بيروت الحلقة 30 كاملة (فيديو) الأوراق المطلوبة لقيد نقابة المحامين لعام ٢٠٢٠ هاني حتحوت يستضيف أحمد حسن كوكا في "الماتش".. غدا استقالة رئيس شركة سمارت للطيران نشرة الحوادث وأبرزها.. المتهم بقتل حماته: ست مفترية.. يا ريتني خلصت عليها من زمان نتائج مميزة لمنتخب الريشة الطائرة في افتتاح بطولة مصر الدولية (صور) في ذكرى رحيل الولد الشقي.. لماذا أشهر منير مراد إسلامه؟ إحالة عاطلين للمحاكمة بتهمة حيازتهما 12 كيلو حشيش بالبساتين سامح عاشور يعتمد اتحادي محامي جنوب الجيزة والهرم حسن غريب: أدوات الإسلاميين للتغيير في المنطقة رجعية وعمرها "مئات السنين" علي جواد: الإسلام السياسي أكبر وأخطر خدعة في العصر الحديث ديسابر يكشف أسباب تعادل بيراميدز مع سموحة نادي الصيد يكرم المتفوقين في الثانوية العامة (صور) حسام حسن: كنا الأحق بالفوز على بيراميدز.. والعدالة غائبة بالدوري الغربية الإسلامية للتنمية العمرانية تتصدر الأسهم الهابطة بالبورصة الليلة الختامية لمولد السيد البدوي بطنطا (صور) إخماد خريق نشب داخل ستنر الشباب في 6 أكتوبر



تفضيلات القراء

أهم موضوعات الثقافة + المزيد
أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

"الشارقة للتراث" ينظم ورشة ضمن الفعاليات الاستباقية لملتقى الراوي

الإثنين 16/سبتمبر/2019 - 09:20 م
معهد الشارقة للتراث معهد الشارقة للتراث عبد الله نبيل
 
نظم معهد الشارقة للتراث، ورشة استباقية وفق أجندته التي تسبق انطلاقة النسخة الـ19 من ملتقى الشارقة الدولي للراوي، تحت عنوان “التراث الثقافي في دولة الإمارات: رؤية في أهم المنابع والمؤثرات”، قدمها سعادة الدكتور عبد العزيز المسلم، رئيس المعهد، بحضور عائشة الحصان الشامسي، مدير مركز التراث العربي التابع للمعهد، بالإضافة إلى نخبة من العاملين والمهتمين بالتراث، وموظفي وكوادر المعهد الذي يأخذ على عاتقه صون التراث وحمايته ونقله للأجيال.

وأكد سعادة الدكتور عبد العزيز المسلم أن الاهتمام بالتراث يتفاوت وفقًا للمستوى الثقافي للمجتمع، لكنه يبقى القاسم المشترك بين جميع الفئات، والمحور الأقوى في الحراك الحضاري، موضحًا أن اسم الإمارات القديم هو الساحل؛ لأن جل مساحة الدولة تقع على ساحل طويل، متناولًا أهمية التأريخ في الذاكرة الشعبية ومكانته، ودوره في حفظ الرموز والأحداث المحلية.

وشرح الدكتور المسلم في محاضرته عن القيظ وفصل الصيف، وهو موسم السفر والهجرة المؤقتة، وفيه تطرح الأشجار ثمارها وتكثر الفواكه، كما تكثر الألعاب الشعبية، وتناول المعتقدات الشعبية، والبحر باعتباره في مقدمة الأشياء الملهمة للمعتقدات، وتناول المهن والحرف التقليدية، في كل الجغرافية الإماراتية، وميز بين الأصيلة والوافدة والمستحدثة، وتطرق أيضًا إلى الفنون الشعبية، وعرض أمثلة متنوعة منها مثل العيالة بصفتها أم الفنون، والرزيف التي تشكل أساس اللعب، والآهال وهو فن إماراتي خالص، بالإضافة إلى فنون الساحل (الوافدة)، وفنون الساحل الشرقي والجبال، والمالد، والفنون الصوفية، وغيرها.

موضوعات متعلقة

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات