X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الخميس 19 سبتمبر 2019 م
تغريم صاحب سيارة نقل ١٠آلاف جنيه لإلقاء مخلفات بمصر الجديدة الجنايني يلتقي بالحكام.. وإلغاء الحكم الإضافي (صور) إصابة 9 أشخاص إثر انقلاب ميكروباص بطريق «المحلة - كفر الشيخ» ساكا أصغر لاعب في تاريخ أرسنال يسجل هدفًا بالدوري الأوروبي 50 صورة لنجوم ونجمات الفن على السجادة الحمراء بمهرجان الجونة "المنوفية" تشارك في كرنفال دراجات الجامعات محمد حسن حكمًا رابعًا في مباراة السوبر بين الأهلي والزمالك جامعة المنوفية تعلن افتتاح وحدة للعلاج الإشعاعي للأورام قريبا (صور) أرسنال يُلحق آينتراخت فرانكفورت أكبر هزيمة في ملعبه بالبطولات الأوروبية يسرا ومها أبو عوف تتغلبان على أحزانهما في الجونة (صور) "المجتمعات العمرانية" تفاوض 4 بنوك لاقتراض 10 مليارات جنيه البورصة المصرية.. راية للاتصالات تتصدر الأسهم الهابطة علامات الحمل تظهر على زوجة "أبو" بمهرجان الجونة (فيديو) حلا شيحة تتألق بفستان أبيض على ريد كاربت مهرجان الجونة السينمائي (فيديو) مينا مسعود في مهرجان الجونة: منى زكي نجمتي العربية المفضلة أحمد الفيشاوي يقبل زوجته على ريد كاربت مهرجان الجونة (فيديو) مرور الجيزة يحرر 44 مخالفة عدم استخدام حزام الأمان اكتشفها خالد يوسف.. 5 معلومات عن سارة التونسي ملكة جمال العرب وزير الشئون الإسلامية السعودي يطمئن على صحة شيخ الأزهر



تفضيلات القراء

أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

أغنياء وفقراء!

الخميس 15/أغسطس/2019 - 01:14 م
 
رغم أننى أنفقت معظم عمرى مساندا وداعما للفقراء في بلادى فأنا لست من الذين يرفضون أن يستمتع الأغنياء بأموالهم وينفقونها كما يشاءون ويرغبون، ما داموا حصلوا على هذه الأموال بطرق مشروعة وقانونية وسليمة.. لذلك لا أرفض أن تقام مدن أو مناطق سكنية فاخرة ومنتجعات سياحية فخيمة وملاه وحفلات تذاكر الدخول فيها بآلاف الجنيهات..

لست ضد الاستثمار في مشروعات خدمية فاخرة سوف يستفيد منها الأغنياء فقط.. لأننى أرى أن ذلك سوف يسهم في اجتذابهم إلى إنفاق قدر من أموالهم داخل البلاد وليس خارجها كما هو الحال الآن، مما سوف يخفف الضغط على مواردنا من النقد الأجنبي.

ولكننى في ذات الوقت أرى أن نترك ذلك للاستثمارات الخاصة، وأن نركز الاستثمارات العامة على الأنشطة والخدمات التي يستفيد منها عموم الناس، أي ممن ينتمون إلى الطبقة المتوسطة والفقيرة.. الأولوية يجب أن تكون في عمل الدولة توفير الاحتياجات الأساسية للفقراء أولا ثم لأبناء الطبقة المتوسطة ثانيا.. أما الأغنياء فلتترك الدولة المشروعات التي تخدم احتياجاتهم للاستثمار الخاص، مثل الأبراج السكنية والفيلات والشاليهات الساحلية والملاهي التي تحاكى ديزنى لاند، والفنادق الفخمة الكبيرة.

لا بأس أن تشارك أحيانا الدولة في مثل هذه المشروعات في البداية كنموذج للمستثمرين يحذون حذوه، خاصة إذا كانت قامت بتمويل هذه المشروعات من ثمن بيع الأراضي.. ولكن يجب أن تظل أولويات الدولة هي توفير احتياجات الفقراء الذين يمثلون نحو ثلث عدد السكان، ثم من يعيشون على هامش خط الفقر ونسبتهم لا تقل عن ١٥ في المائة، ثم أبناء الطبقة المتوسطة.. وهؤلاء كلهم يعدون غالبية المواطنين. فالديمقراطية تقتضى تلبية احتياجات الأغلبية.

مقالات أخرى للكاتب

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات