X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الخميس 19 سبتمبر 2019 م
اخبار ماسبيرو.. إغلاق ستديو النيل للرياضة في مدينة الإنتاج الإعلامي شرطة المرور تحرر 1936 مخالفة تجاوز السرعة في المحافظات إحباط تهريب 4 ملايين عبوة ألعاب نارية بميناء الإسكندرية "المحاسبات" يشارك في لقاء تدريبي حول نظام الرقابة الداخلية قنوات "ART" تشارك في رعاية مهرجان الجونة بجائزة قيمتها 10 آلاف دولار مجلس الدولة يستجيب لتظلمات القضاة أصحاب المرضى تفاصيل تسليم أول منفذين من المجمعات الاستهلاكية للقطاع الخاص احتفالية بالتنمية المحلية بتدريب العاملين بوحدات حقوق الإنسان سقوط طفل من الطابق الثاني من شرفة منزله بالسنطة المصرف المتحد يفتتح ثاني فروعه الرقمية ليصل إلى 62 بمدينة الشيخ زايد الأمن العام يضبط 238 قطعة سلاح وتنفيذ 86 ألف حكم قضائي خبراء في العمود الفقرى وجراحات الأذن وأورام الجمجمة بـ"المعادي العسكري" وزير الرياضة يلتقي ببطلة السباحة هانيا مورو لتنفيذ مطالبها (صور) 10 آلاف جنيه عقوية الانسحاب من دوري الجمهورية للناشئين "مستثمري البحر الأحمر" تكشف أهمية السياحة الرياضية نورا المطيري: الجماعات الدينية شركاء في مشروع الإخوان وداعشيون حتى النخاع حملات نظافة وإزالة تعديات بمختلف مراكز ومدن الفيوم (صور) 30 فائزا في مسابقة سفراء الأزهر.. وحفل لتكريم الفائزين شريف منير يصل الغردقة لحضور مهرجان الجونة السينمائي (فيديو)



تفضيلات القراء

أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

"الحج " في الأغنية العربية!

الإثنين 12/أغسطس/2019 - 01:20 م
 
ككل المناسبات المقدسة والمهمة.. دينيا ووطنيا.. لم يتخلف الغناء العربي عن التغني بفريضة الحج بتنويعاتها المختلفة.. من توديع موكب الحجيج إلى وصف حالة الحجاج إلى وصف الحرم نفسه.. بخلاف توزيع وإعادة توزيع نداء التلبية الشهير..

لا يمكن إجمال الأغاني التي تناولت الحج ولكن على سبيل المثال في عام 1953 يكتب أبو السعود الإبياري رائعته التي غنتها ليلى مراد ولحنها رياض السنباطي في فيلم "ليلى بنت الأكابر" يا رايحين للنبي الغالي "بمطلعها الشهير" يا رايحين للنبى الغالى.. هنيالكم وعقبالى"..

لكن أم كلثوم تدخل على خط الغناء للحج عام 1955 بقصيدة أحمد شوقي الشهيرة "إلى عرفات الله" والتي يقول مطلعها بعد تعديلات لأم كلثوم نفسها "إلى عرفات الله ياخير زائر عليك سلام الله في عرفات"..

بينما عام 1971 تغني أم كلثوم لرياض السنباطي أيضا الأغنية التي لحنها قبلها بربع قرن زكريا أحمد دون أن تغنيها كوكب الشرق التي شاء القدر أن تغنيها بعد رحيل كاتبها بيرم التونسي بعشر سنوات كاملة.. الأغنية هي "القلب يعشق كل جميل" بمطلعها الشهير "القلب يعشق كل جميل.. وياما شفتِ جمال يا عين.. واللي صدق في الحب قليل.. وإن دام يدوم يوم ولا يومين"!

اما "محمد فوزي" وبروحه المعروفة يغني اغنيته الشهيرة "لبيك إن الحمد لك" بمطلعها المعروف "إلهي ما أعدلك.. يا مليك كل من ملك"..

بينما تغني فيروز أغنيتها الشهيرة "غنيت مكة" التي يشاء القدر أن تكون أضلاعها الثلاثة مسيحية في أجمل صور الوحدة الوطنية والتسامح فمؤلفها هو الشاعر اللبناني الكبير "سعيد عقل" ولحنها الأخوان رحباني ويقول مطلعها "غنيت مكةَ أهلها الصِيدا.. والعيد يملأ اضلعي عيدا.. فرحوا فلألأ تحت كلِ سما.. بيت على بيت الهدى زيدا.. وعلى اسمِ ربِ العالمين علا.. بنيانه كالشهب ممدودا"!

بينما غنى "محمد ثروت" لفوزي الشلقاني أغنيته "مواكب الحجاج" ولحنها الموجي الصغير، ويقول فيها "مواكب الحجاج.. عدت بلاد وبحور.. أفواج ورا أفواج ماشية ف طريق النور"، وربما كانت آخر ما غنى للحج ولا نعرف ماذا جرى للفن وللغناء من وقتها.. دينيا ووطنيا أيضا؟!

مقالات أخرى للكاتب

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات