رئيس التحرير
عصام كامل

عبدالعال: أفريقيا إحدى الدوائر الأساسية للسياسة الخارجية في عهد السيسي

 الدكتور على عبدالعال
الدكتور على عبدالعال رئيس مجلس النواب

التقى الدكتور على عبدالعال رئيس مجلس النواب، مع السيدة موكاباليسا دوناتيل رئيسة مجلس النواب الرواندي، يصاحبها وفد برلماني يمثل اللجان المختلفة في البرلمان، وذلك في إطار الزيارة الرسمية التي يقوم بها إلى رواندا على رأس وفد برلماني.


وفي بداية اللقاء، استمع الدكتور عبدالعال والوفد المرافق إلى شرح موجز من دوناتيل حول المعاناة الصعبة التي عاشها الشعب الرواندي قبل 25 عاما بسبب المذابح الدموية التي شهدتها البلاد في هذه الفترة، وكيف أن الدولة في ظل عهد الرئيس الحالي تمكنت من تجاوز تلك المحنة وشرعت في مرحلة جديدة من بناء الدولة وفق خطة متكاملة تقوم على العديد من الأركان، يأتي في مقدمتها تفعيل العمل بمبدأ المساواة وتكافؤ الفرص بين الجميع، وتبني برنامج قوي لمكافحة الفساد، والرقابة والإشراف على عمل مؤسسات الدولة كافة.

ومن جانبه، أشاد الدكتور على عبد العال بالتجربة الرواندية المتطورة، والتي لمس بعض جوانبها بنفسه منذ بدء زيارته إلى الدولة، وأثنى على جهود الحكومة والشعب الرواندي في تقديمه نموذجا مشرفا على الإصرار والتحدي في تجاوز المحنة التي عاشتها البلاد.

وأشاد بشكل خاص بتجربتهم في مكافحة الفساد، مشيرًا إلى أنها كانت أحد النماذج المتقدمة التي تم التعرف عليها من خلال مشاركتهم في منتدى مكافحة الفساد في أفريقيا الذي عُقد بشرم الشيخ مؤخرًا.

بعد انتهاء زيارته إلى كينيا.. عبد العال يتوجه إلى رواندا

وعلى مستوى العلاقات الثنائية بين البلدين، أكد الدكتور عبدالعال على أن العلاقات بين مصر ورواندا شهدت تطورات إيجابية ملحوظة في الفترة الأخيرة، وأن مصر تسعى للبناء عليها على كافة المستويات، وخاصة على المستوى البرلماني، لاسيما بعد إنشاء جمعية للصداقة البرلمانية مع الجانب الرواندي، سيكون لها دور مهم في تقريب وجهات النظر بين البلدين.

وأكد أن الدولتين يجب أن يبذلا جهودًا أكبر من أجل تعزيز التبادل التجاري القائم من أجل تعظيم المكاسب المشتركة لكلا الشعبين، وأوضح أن الفرصة أمام ذلك كبيرة بحكم عضوية البلدين في اتفاق الكوميسا.

ومن جانبها، أكدت السيدة دوناتيل على حرص بلادها على تطوير علاقاتها بمصر في جميع المجالات، وحرصها الشخصي على تعزيز العلاقات مع مجلس النواب المصري، باعتباره من أعرق وأقدم البرلمانات في القارة الأفريقية، وهو ما يضفي أهمية كبيرة على تبادل الخبرات البرلمانية مع مصر.

وعلى مستوى القارة الأفريقية، أشادت السيدة دوناتيل بالجهود الكبيرة التي يبذلها الرئيس عبدالفتاح السيسي في ظل رئاسته الحالية للاتحاد الأفريقي، وأعربت عن حرص بلادها الشديد على التنسيق القائم مع مصر في إطار ترويكا رئاسة الاتحاد، باعتبار أن رواندا كانت الرئيسة السابقة للاتحاد الأفريقي.

وفي هذا السياق، أكد الدكتور عبدالعال على أن أفريقيا تمثل عمقا إستراتيجيا لمصر لا يمكن الاستغناء عنه، وأن الدائرة الأفريقية باتت إحدى الدوائر الأساسية للسياسة الخارجية المصرية منذ تولي الرئيس عبدالفتاح السيسي الحكم في مصر.

وأكد أن مصر تنظر إلى نهر النيل كمصدر للتعاون والرخاء لجميع دول حوض النهر، ولا يجب أن يكون مصدرًا للتنافس والصراع، وأضاف أن هناك إمكانيات كبيرة لدى جميع دول الحوض، تستطيع من خلالها أن تحقق ما تصبو إليه من تعاون، ليس فقط في مجال المياه، ولكن في مجالات أخرى حيوية تشمل الاستثمارات المشتركة والتجارة البينية والبنية التحتية والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والصحة والتعليم.

تفاصيل لقاء عبدالعال وزعيم الأغلبية بالبرلمان الكيني

وعقب انتهاء اللقاء، عقد الدكتور على عبد العال والسيدة دوناتيل مؤتمرًا صحفيًا أكدا خلاله على اتفاقهما في وجهات النظر حول العديد من القضايا محل الاهتمام المشترك، وعزمهما على تطوير العلاقات بين البلدين خلال الفترة القادمة، والبناء على ما شهدته هذه العلاقات من تطورات إيجابية خلال الفترة الأخيرة.
الجريدة الرسمية