رئيس التحرير
عصام كامل

أبحاث الشمس: رؤية خسوف القمر في مصر بالعين المجردة

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أكد معمل أبحاث الشمس، التابع للمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزياقية، أن الكرة الأرضية تشهد الشهر الجارى خسوف للقمر، ويمكن رؤيته بمصر، وتستغرق جميع مراحل الخسوف منذ بدايته وحتى نهايته مدة قدرها خمس ساعات وثماني وثلاثين دقيقة تقريبا.


اكتشاف كوكبين بنفس كتلة الأرض

وأوضح معمل أبحاث الشمس، أن الخسوف يستغرق من بداية الخسوف الجزئي الأول حتى نهاية الخسوف الجزئى الثانى مدة قدرها ساعتين وتسع وخمسين دقيقة تقريبا، وهى المدة التي يمكن رؤيتها بالعين المجردة، ويمكن رؤية هذا الخسوف في مصر وكذلك يمكن رؤيته في المنطقة العربية.

وأشار إلى أن القمر يبدأ دخوله لمنطقة شبه ظل الأرض في تمام الساعة الثامنة والدقيقة 42 مساء، وحتى الساعة التاسعة ودقيقة واحدة تقريبًا مساءً بتوقيت القاهرة المحلى، وهذه المرحلة لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة، لأن القمر لم يبدأ في الخسوف لاستمرار وصول أشعة الشمس إليه.

ويعقب ذلك بداية الخسوف الجزئي بدخول الحافة الشرقية لقرص القمر منطقة ظل الأرض عند الساعة التاسعة ودقيقة واحدة مساء، حيث يلاحظ المشاهد اختلاف إضاءة القمر ويبدأ ظهور سواد ظل الأرض على قرص القمر ويستمر الخسوف جزئيا.

وقال معمل أبحاث الشمس، إن الخسوف الجزئى للقمر يصل إلى ذروته عند الساعة الحادية عشرة والدقيقة 31 من مساء ذلك اليوم، والتي يتوافق توقيتها مع توقيت بدر شهر ذي القعدة لعام 1440هـ، وعندها يحجب ظل الأرض 65% تقريبًا من قرص القمر، ثم تبدأ الحافة الشرقية للقمر بالخروج من حافة ظل الأرض عند الساعة الواحدة من صباح يوم الأربعاء الموافق 17 يوليو بتوقيت القاهرة المحلى ليعود ثانية إلى منطقة شبه ظل الأرض لتنتهى بذلك مرحلة الخسوف الجزئى للقمر، وأخيرا وفى تمام الساعة الثانية والدقيقة 20 من صباح ذلك اليوم يخرج القمر من منطقة شبه ظل الأرض لتنتهى بذلك ظاهرة الخسوف في ذلك اليوم.
الجريدة الرسمية