X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الإثنين 24 يونيو 2019 م
"الصناعات الهندسية" تناقش دور العمال في تنفيذ "رؤية مصر 2030" للعمل في التسول.. المشدد 6 سنوات لخاطفي طفل بالمرج امم أفريقيا 2019 | القنوات الناقلة لمباريات المجموعة السادسة صالح عباس: الأزهر حريص على التعايش السلمي ومراعاة المشترك الإنساني امم افريقيا 2019 | القنوات الناقلة لمباريات المجموعة الرابعة محافظ القليوبية: الآفات الزراعية تكبد الفلاحين خسائر كبيرة رسالة جينفر لوبيز إلى الجمهور المصري حول حفلها في أغسطس أجيري يلغي التدريب الصباحي تجنبًا لإرهاق اللاعبين أبو العزم يفتتح مبنى جديدا لمجلس الدولة بكفر الشيخ امم أفريقيا 2019 | القنوات الناقلة لمباريات المجموعة الأولى "قطاع الأعمال" تبحث مجالات التعاون المشترك مع سفير الصين بالقاهرة باكستر يعلن تشكيل جنوب أفريقيا لمواجهة كوت ديفوار أحمد الشرقاوي: قانون تنظيم الفتوى يقضي على فوضى الفتاوى "دعم مصر" يطالب بوصول معاشات "تكافل وكرامة" لمستحقيها اخبار ماسبيرو.. عدم توافر قطع غيار "البث التماثلي" يهدد بقاءه بمصر حزب الوفد يتطهر اخبار ماسبيرو.. أغاني حفلات لمطربي العرب في ليالي الشرق بالإذاعة غدًا السياحة: بدء إصدار تأشيرات معاينة سكن الحجاج بالسعودية.. الأربعاء رياض محرز: مواجهة السنغال صعبة.. والفوز يقربنا من اللقب



تفضيلات القراء

أهم موضوعات الأخبار + المزيد
أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

فشل القاهرة في القضاء على "كراكيب" الأسطح وزراعتها

الجمعة 24/مايو/2019 - 12:52 م
صورة ارشيفية صورة ارشيفية امانى فلفل
 
مبادرات عديدة أطلقتها محافظة القاهرة، للتخلص من مخلفات الأسطح، وتجميلها وزراعتها، لكنها دائما يكون الفشل آخر الطريق، وكان آخرها زراعة أسطح العقارات التي ما زالت تمتلئ بـ"الكراكيب".

في عام 2104، أطلق الدكتور جلال السعيد محافظ القاهرة الأسبق، مبادرة لرفع المخلفات من أسطح عقارات القاهرة الفاطمية باعتبارها عقارات تراثية، مع زراعتها، وتدريب سيدات المنطقة على الزراعة للبدء في زراعة الأسطح، وكانت المبادرة تحظى باهتمام المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء الأسبق آنذاك، نظرا لاهتمام القيادة السياسية بتطوير القاهرة الفاطمية والمتمثلة في عقارات الدرب الأحمر والخليفة، وبالفعل تم تنظيم أكثر من دورة لتدريب سيدات المنطقة على الزراعة من قبل لجنة الحفاظ على التراث بمحافظة القاهرة، لكن توقف الأمر عند هذه الدورات ولم يتم زراعة الأسطح، ولعل رحيل محلب عن رئاسة الوزراء كان السبب الرئيسى في ذلك، فالمشروع لم يجد من يهتم به.

وفى عام 2017، أطلق المهندس عاطف عبد الحميد محافظ القاهرة السابق، مبادرة من أجل تنظيف الأسطح من المخلفات، بعد نشوب أكثر من حريق مع دخول فصل الصيف في هذه الأسطح بسبب المخلفات، وكلف رؤساء الأحياء بأن يتم رفع المخلفات من خمس أسطح شهريا كل في حيه، كواجب شهرى عليهم، بالتنسيق مع هيئة النظافة والتجميل، دون أن يتحمل المواطن تكلفة تنظيف الأسطح ونقل المخلفات.

وأكد عاطف عبد الحميد، أنه سيتم البدء بالتزامن مع هذه المبادرة زراعة أسطح مبانى الأحياء وعقارات حى مصر الجديدة، نظرا لانتشار الوعى لدى المواطنين، وتم اختيار مبنى حى مصر الجديدة الكائن بميدان المحكمة، للبدء في التجربة، وبالفعل تم معاينة السطح من قبل لجنة من مديرية الزراعة لتحديد ما سيتم زراعته من خضراوات وفواكهه، وتم التواصل مع الجمعيات الأهلية ومنظمات المجتمع المدنى، لتوفير التبرعات، إلا أن التبرعات لم تغطى تكلفة التنفيذ.

ومنذ أسبوع تجدد الحديث عن زراعة الأسطح بعرض مدير مديرية الزراعة الجديد بمحافظة القاهرة، المهندس أحمد إبراهيم، والذي تضمن زراعة سطح مبنى المديرية، والمنشآت الحكومية، بالسلع الأساسية للمواطن كالخضراوات والفاكهة، على أن يتم بيعها بمنافذ وزارة الزراعة والمنافذ المتحركة بشوارع العاصمة بأسعار مخفضة عن مثيلاتها بالأسواق، ليوافق اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة على الفكرة، ويعلن عن إعجابه وتدعميه لها.

وأضاف مدير مديرية الزراعة بمحافظة القاهرة، في تصريحات خاصة لـ"فيتو"، أن سبب فشل المبادرات السابقة هي عدم وجود التبرعات بالقيمة التي تغطى تكلفة التنفيذ، مشيرا إلى أن المحافظة جمعت تبرعات في المبادرة التي أطلقها المحافظ السابق المهندس عاطف عبد الحميد، وصلت إلى 25 ألف جنيها فقط، وهو مبلغ قليل وبالتالى لم تكمل تنفيذ المبادرة.

وشدد إبراهيم على ضرورة توفير التبرعات لإنجاح هذه المبادرة والتي ستعمل على تجميل الأسطح وتوفير منتجات تنافسية بالأسواق، لافتا إلى أنه بالتزامن مع توفير التبرعات دورات تدريبية خاصة للمواطنين الراغبين في زراعة الأسطح.

وأوضح مدير المديرية، أن المديرية ستبدأ بتدريب أهالي حى الأسمرات بالمقطم، على زراعة الأسطح، حتى يتسنى للمواطنين توفير احتياجهم من الخضراوات والفاكهة.

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات