X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الإثنين 20 مايو 2019 م
مسلسل ولد الغلابة.. لحظة طرد أحمد السقا من منزله بسبب أشقائه (فيديو) السياحة تبدأ تلقي طلبات تصعيد الحجاج والمشرفين شريف إسماعيل يتفقد استعدادات الإسماعيلية والسويس لبطولة الأمم الأفريقية هل تساهم القائمة الانتخابية في تسهيل مهمة المرشحين لـ"مجلس الشيوخ"؟ تعرف على ضوابط النسبية بقطاع التأمين.. وكيف تحمي ممتلكاتك اتحاد رابطة السلة الأمريكي يقيم ملاعب الزمالك قرار وزارة المالية بإزالة بعض التعديات على أراضي بالعياط مصر تشارك بافتتاح الدورة الـ72 للجمعية العامة للصحة العالمية بجنيف الصحة: نقل مصاب بحريق أشجار لمستشفى الهرم.. والدفع بـ3 سيارات إسعاف الجريدة الرسمية تنشر قرار رئيس الوزراء بتعديل بعض أحكام لائحة تنظيم الجامعات افتتاح منفذا لبيع المنتجات الاستهلاكية بأسعار مخفضة في الدقي (صور) المصريون يستقبلون مؤامرات «الإخوان» بالضحك والتهكم والسخرية حقن ركبة حارس الأهلي .. اعرف التفاصيل تعرف على برنامج نهضة بركان في القاهرة استعدادا لنهائي الكونفدرالية إخماد حريق هائل بمنطقة الطالبية بالجيزة دون إصابات (فيديو وصور) مودريتش وراكيتيتش على رأس قائمة كرواتيا لمواجهة ويلز وتونس وديا توريد 87 ألفا و878 طن قمح لشون وصوامع القليوبية التضامن: سكن كريم لبى احتياجات ٥٧ ألف أسرة حتى الآن التهامي يطير إلى الصين لتمثيل مصر بعمومية الاتحاد الدولي للريشة الطائرة



تفضيلات القراء

أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

قبل الإفطار.. الأموال العامة تداهم 6 مراكز وهمية للنصب على المواطنين في علاج السمنة والتجميل.. التحقيقات تكشف المستشفيات تعمل بدون ترخيص وعدم مطابقة الاشتراطات.. القائمون عليها غير متخصصين (صور)

الأربعاء 15/مايو/2019 - 07:43 م
محمد صابر
 
«المراكز الطبية» بيزنس انتشر في الآونة الأخيرة في كافة ربوع البلاد، وخاصة المناطق التي تشهد تجمعات كبيرة للمواطنين، يمارسون نشاطهم بعيدًا عن أعين الأجهزة الرقابية بوزارتي الداخلية والصحة، لافتات كبيرة وتخفيض في الأسعار وإعلانات على مواقع التواصل الاجتماعى، ليمضى وقت قصير حتى يكونوا مقصد العديد من المواطنين الباحثين عن علاج السمنة والنحافة والتجميل بأسعار مناسبة.

منطقة المرج واحدة من المناطق التي راجت بها هذه الأنشطة المراكز الطبية الوهمية ويقوم على إدارتها بعض الأشخاص غير مؤهلين فضلا عن عدم توافر الاشتراطات اللازمة لافتتاح مركز طبى وإضرار بالصحة العامة.

الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة برئاسة اللواء إبراهيم الديب مساعد وزير الداخلية، تكثف جهودها لمكافحة جرائم الكيانات الوهمية والتي إتخذت ستارًا في النصب والإحتيال على المواطنين، والاستيلاء على أموالهم ولاسيما الكيانات الطبية الوهمية "غير المرخصة"، لما لذلك من آثار سلبية تتمثل في الإضرار بالصحة العامة للمواطنين.

وفى هذا الصدد أكدت تحريات ومعلومات إدارة مكافحة جرائم التزييف والتزوير ظهور العديد من المراكز الطبية (غير المرخصة) وإدارتها بمعرفة غير المتخصصين طبيًا، بزعم علاج المواطنين من أمراض (السمنة والنحافة، سوء التغذية العلاجية، صعوبات التعلم، تأخر النطق والكلام، التجميل وتنسيق القوام وغيرها) بمنطقة المرج.

عقب تقنين الإجراءات تنسيقًا وقطاع الأمن العام ومديرية أمن القاهرة والجهات المعنية بوزارة الصحة تم مداهمة المراكز (الوهمية) المتحرى عنها بعدة مأموريات، أسفرت عن ضبط القائمين على هذا النشاط المؤثم.


6 مراكز طبية
ضبط حاصلة على دبلوم تجارة تقوم بإدارة مركز للعلاج الطبيعى والتخسيس وتنسيق القوام كائن بشارع عين شمس وتم ضبط (جهاز طرد مركزي طبى لفصل عينات الدم، جهاز طبى للعلاج الطبيعى بمشتملاته، جهاز موجات فوق صوتية للعلاج الطبيعى، سرنجات طبية، أنابيب حفظ عينات دم، 105 عبوة دوائية لعقارات تستخدم لعلاج أعراض السمنة مهربة جمركيًا وغير مسجلة بوزارة الصحة وغير مصرح بتداولها وقدرت قيمتها الإجمالية بمبلغ 300 ألف جنيه مصرى).

ضبط حاصل على بكالوريوس صيدلة مقيم بالمرج تقوم بإدارة مركز لعلاج السمنة والنحافة والتغذية العلاجية كائن بشارع محمد نجيب وتم ضبط (150 عبوة دوائية لعقارات لعلاج أعراض النحافة مهربة جمركيًا وغير مصرح بتداولها وغير مسجلة بوزارة الصحة وقدرت قيمتها الإجمالية بمبلغ 450 ألف جنيه مصرى).

ضبط حاصل على دبلوم تجارة مقيم بالشرقية يقوم بإدارة مركز لعلاج أمراض السمنة والنحافة وصعوبات التعلم والنطق كائن بشارع مؤسسة الزكاة ) وتم ضبط (130 عبوة دوائية لعقارات لعلاج آلام العمود الفقرى مهربة جمركيًا وغير مصرح بتداولها وغير مسجلة بوزارة الصحة وقدرت قيمتها الإجمالية بمبلغ 350 ألف جنيه مصرى).

ضبط حاصل على ليسانس آداب - مقيم بالمرج القاهرة ( يقوم بإدارة مركز لعلاج ذوى الإعاقة وصعوبات التعلم وتأخر النطق والصحة النفسية كائن بشارع مؤسسة الزكاة )... وتم ضبط (عدد 5 شهادات دراسية " مزورة " منسوبة لجامعات أجنبية تفيد حصول المتحرى عنه على درجتى الماجستير والدكتوراه في مجال الصحة النفسية وأمراض التخاطب وصعوبات النطق من تلك الجامعات " على خلاف الحقيقة " ).

ضبط حاصلة على بكالوريوس تجارة تقوم بإدارة مركز طبى لعلاج وتأهيل متعددى الإعاقة وضعف التخاطب والإرشاد النفسى والأسرى وأمراض السمنة والنحافة كائن بشارع محمد نجيب وتم ضبط ( جهاز طبى لعلاج آلام العمود الفقرى، جهاز طبى للتخسيس والنحافة، جهاز طبى للعلاج الطبيعى، كمية من الصور تحتوى على أشكال لبعض المجسمات المستخدمة في تعليم لغة التخاطب لذوى الإعاقة ).

كما ضبط أخصائى علاج طبيعى يقوم بإدارة مركز طبى لعلاج العظام والعمود الفقرى والتوحد وتنمية المهارات والتخاطب والصحة النفسية كائن بشارع عين شمس )وتم ضبط ( جهاز مساج للعلاج الطبيعى، جهاز طبى للتخسيس، 170 عبوة دوائية لعقارات تستخدم لعلاج السمنة مهربة جمركيًا وغير مصرح بتداولها وغير مسجلة بوزارة الصحة وقدرت قيمتها الإجمالية بمبلغ 500 ألف جنيه مصرى ).

تم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة وباشرت النيابة العامة التحقيقات.

شروط تراخيص المنشآت الطبية
أما فيما يتعلق الاشتراطات اللازمة للترخيص بتشغيل منشأة طبية حددها قرار وزارة الصحة وفق قانون رقم 51 لسنة 1981 بشأن تنظيم المنشآت الطبية، والقرار الرئاسي رقم 268 لسنة 1975 بتنظيم مسئوليات واختصاصات وزير الصحة، وتتمثل في: أن تكون حجرات المنشأة الطبية جيدة التهوية والإضاءة، ومزودة بوسائل تغذيتها بالمياه النقية، ووسائل الصرف الصحي المناسبة والأدوات اللازمة للتخلص من القمامة والفضلات، وأجهزة إطفاء الحرائق، وتزويدها بالإسعافات الأولية، وأثاث سهل التنظيف لا يعوق التهوية والإضاءة.

كما يلزم تقسيم غرف إقامة المرضى في المنشآت الطبية التي بها أسرّة للعلاج إلى عدة مستويات، جناح والدرجة الأولى الممتازة والدرجة الثانية والثالثة، لكل منها نظام معين في عدد الأسرة، ولا تقل المساحة المخصصة لكل سرير عن 8 أمتار، على أن تقام دورة مياه وحمام لكل عشرة أسرّة على الأكثر، في حالة عدم تزويد الغرفة بدورة مياه مستقلة.

يجب على المنشأة تخصيص محطــة تمريض مجهــزة لكل 40 سريرًا، على أن تمد هذه المحطة بأثات خاصة بحفظ الملفات والسجلات وأخرى لحفظ الأدوية والمهمات والآلات الطبية اللازمة للعمل التمريضي، وكذلك بجهاز استدعاء.

أما شروط غرف العمليات، فهي: ينبغي ألا تقل مساحـة الحجرة التي تجرى بها العمليات الصغرى والمتوسطة عن 12 مترا مربعا، على ألا يقل طول أحد الأضلاع عن 3 أمتار، أما الحجرة التي تجرى بها عمليات كبيرة فلا تقل مساحتها عن 20 مترا مربعا، وأن تكون الأبواب والنوافذ جيدة الصنع ومحكمة، وأن يكون زجاجها سليمًا دائمًا، ويلحق بالحجرة مكان لتغيير الملابس وغسل الأيدي للجراحين وهيئة التمريض.

كما ينبغي أن تكون الحجرة مزودة بضوء صناعي كاف فوق منضدة العمليات، وأن تكون هناك أجهزة إضاءة احتياطية للعمل في حالة انقطاع التيار الكهربائي، وتزود الحجرة بالحد الأدنى على الأقل من الآلات الجراحية وأجهزة التخدير والإفاقة ووسائل الإسعاف التي تتناسب مع نوع العمليات التي تجرى بها.

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات