X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الثلاثاء 19 مارس 2019 م
الحاجة زوزو.. الأم المثالية بكفر الشيخ: 27 سنة أرملة ووهبت حياتي لأولادي إنقاذ فتاة حاولت الانتحار بإلقاء نفسها ببحر شبين الكوم لإجبارها على الزواج الأم المثالية بالإسكندرية.. أصيبت بـ7 أمراض وتحملت المسئولية 30 عاما حصول 7 طلاب بكفر الشيخ على مراكز متقدمة في معرض «ايسف» (صور) مي فاروق: عدوية نجم الأغنية الشعبية وأستمع للمهرجانات الجمعية الفلكية بجدة: بدء الاعتدال الربيعي فلكيا الخميس المقبل جريشة: لهذه الأسباب تم تعييني حكم فيديو في مونديال الشباب تفاصيل جلسة رئيس الزمالك مع اللاعبين منتخب هولندا يصل إسبانيا استعدادا لمواجهة منتخبنا الأوليمبي (صور) المدن الجديدة موضوع لما جبريل في «هنا العاصمة» غدًا التحديات الثلاثة أمام الأحزاب السياسية خلال المرحلة المقبلة نشوب حريق داخل مستشفى في الدقهلية استقرار عوائد سندات الخزانة أجل 5 و10 سنوات الدقهية تكرم 48 من أسر الشهداء احتفالا بيوم الشهيد (صور) على الطيب يداعب جمهوره بصورة من كواليس مسلسل «أهو دا اللي صار» بسبب القمة.. نقل مباراة سموحة ووادي دجلة لملعب المكس ضبط راكب حاول تهريب كمية من الهواتف المحمولة بمطار الأقصر رسوم جديدة على المغادرين بالمطارات.. تعرف عليها مؤشرات الأسهم الأوروبية تنهي اليوم على تباين



تفضيلات القراء

أهم موضوعات الثقافة + المزيد
أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

«لا تظلموا الملبن».. حكاية كتاب مثير للجدل على «فيس بوك»

السبت 12/يناير/2019 - 01:11 ص
محمود سعيد
 
أثار إعلان صغير أمس الجمعة، عن كتاب من المتوقع أن يظهر للنور خلال اليوبيل الذهبي لمعرض القاهرة للكتاب، عن دار الياسمين للنشر، يحمل اسم «لا تظلموا الملبن» للكاتبة حسناء الحسن، عاصفة من الجدل وسهام الانتقاد عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وتداول الرواد صورة لغلاف الكتاب، تظهر المؤلفة، واسم الكتاب، والذي أغضب الكثيرين، لتصدر الدار بيانا توضح فيه وترد على تلك الانتقادات اللاذعة عبر صفحتها على «فيس بوك».

وأكد ماجد إبراهيم مدير دار الياسمين لـ«فيتو»: إن مؤلفة «لا تظلموا الملبن» حسناء الحسن، عرضت عليه فكرة الكتاب والقضايا التي يتناولها من إبراز لحقوق المرأة ورفض المظالم التي تتعرض لها بكافة أشكالها من تحرش وحقوقها بعد الطلاق وغيرها.

وأضاف: «الفكرة عجبتني لكن كنا محتارين في اسم الكتاب.. هي اقترحت اسم الملبن باعتبار أن الكلمة تريند حاليا.. وفيه إشارة أيضا إلى أنه مثلما أن النساء الأجنبيات ملبن فالمصريات ملبن أيضا».

وأشار إلى أن اسم الكتاب بهذا الشكل أشعرهم بأنه سيثير جدلا كبيرا قائلا: «فاقترحنا أن يكون الاسم (لا تظلموا الملبن) للوصول للمعنى والهدف المراد.. بعد ظلم المصريات»، مؤكدا أنه تم وضع صورة الكاتبة على غلاف الكتاب كنوع من «جس النبض»، قبل الاستقرار على الغلاف النهائي وطبع الكتاب، متابعًا: «تعرضنا بعد ذلك لهجوم كبير وسب بالأب والأم».

فيما أكدت مؤلفة الكتاب حسناء حسن، أن الصورة التي تداولها رواد مواقع التواصل الاجتماعي هي صورة خاصة بها على صفحتها الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، التقطتها خلال احتفالات رأس السنة ولا علاقة لها بغلاف الكتاب الذي لم يطبع بعد.

وعن سر نشر دار الياسمين لتلك الصورة، قالت: «دار النشر مكنتش أعلنت عن تعاونها معايا عشان الكتاب.. فخدوا الصورة وحطوها على الكتاب من باب إعلان التعاقد.. وغير مقصود بها أي حاجة غلط ولكن مجرد إعلان فقط أن فيه تعاقد ما بيننا.. ومحدش قال لي أن الإعلان هيكون كدة».

وأضافت أن الكتاب يتحدث عن المرأة، ويتكون من أربعة فصول، كل فصل يتضمن حقًّا من حقوق المرأة المصرية.

وتابعت: «الكتاب عن المرأة المصرية الملبن.. ووصف الرجل للمرأة المصرية بدأ بعد فترات طويلة كان يصفها بالغفر.. هي محاولة لتوثيق انتزاع ذلك الاعتراف من الرجل بالأنوثة، بدليل أنه أطلق عليها الملبن بنفسه».

وأشارت إلى أن تسمية الكتاب بذلك أيضا هي محاولة للعودة بكلمة «ملبن» لأصلها، كنوع من تدليل المرأة، وليس كما يشاع استخدامها الآن وارتباطها بالتحرش، متابعة: «كان تدليل المرأة في عهد النبي بالقوارير.. فكان الرسول صلى الله عليه وسلم، يقول: "رفقا بالقوارير".. فإحنا أخذنا معنى مسمى الكتاب أيضا من تلك الجملة بقولنا بصيغة تدليل المرأة في العصر الحالي: لا تظلموا الملبن».
«لا تظلموا الملبن».. حكاية كتاب مثير للجدل على «فيس بوك»
«لا تظلموا الملبن».. حكاية كتاب مثير للجدل على «فيس بوك»

موضوعات متعلقة

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات