X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الخميس 14 نوفمبر 2019 م
بيليه: تمنيت اللعب بجوار ميسي "مصر الجديدة للإسكان" تكشف إيراداتها حتى سبتمبر 2019 نص تقرير البرلمان حول قانون تنظيم هدم المبانى غير الآيلة للسقوط قنا تُنهي الخصومة الثأرية الـ ١٢٨ خلال الخمس سنوات الماضية منتخب السعودية يخطف فوزًا قاتلًا من أوزبكستان 2/3 بتصفيات مونديال 2022 اللجنة المنظمة لأمم أفريقيا تنعي الطبيب الشاب "أحمد عطية" وفد الصحفيين الأفارقة في ضيافة نقابة الصحفيين "التموين" تكرم العاملين المتميزين بالمديريات (صور) الغرف التجارية تطالب بزيادة هامش ربح البقالين وأصناف السلع التموينية فكرتك شركتك تشارك في قمة الابتكار بالجامعة الأمريكية غدا حساب جولدن من البنك العربى الافريقى | المميزات وأسعار الفائدة الزمالك يطمئن على فرجاني ساسي وحمدي النقاز "هاتفيا" هنري مديرًا فنيًا لفريق مونتريال إمباكت الأمريكي لمدة موسمين تياجو سيلفا أفضل لاعب في الدوري الفرنسي عن شهر أكتوبر "إسكان البرلمان" تبحث مع محافظ قنا خريطة المشروعات التنموية والاستثمارية المركزى يوافق على تأسيس شركة لضمان مخاطر ائتمان الصادرات حمادة بركات يجسد مأمور قسم بولاق أبو العلا في مسلسل "الاخ الكبير" فوز الفلبين وميانمار في تصفيات آسيا المؤهلة لمونديال 2022 اليابان يفوز على قيرغيزستان 0/2 بتصفيات مونديال 2022



تفضيلات القراء

أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

حصاد العلاقات المصرية - الصينية في 2018

الإثنين 31/ديسمبر/2018 - 12:02 م
 
شهدت العلاقات بين مصر والصين خلال عام 2018 دفعة هامة وقوية نحو تعزيز الشراكة الإستراتيجية الشاملة، بفضل التفاهم والتناغم وتعدد الزيارات المتبادلة بين البلدين؛ فقد قام الرئيس عبد الفتاح السيسي، في شهر سبتمبر، بزيارة إلى الصين لحضور قمة منتدى التعاون الصيني- الأفريقي 2018 في بكين، عقد خلالها الرئيسان عبد الفتاح السيسي وشي جين بينغ، جلسة محادثات، اتفقا خلالها على الدفع المشترك للشراكة الإستراتيجية الشاملة بين البلدين.

وقد أشاد الرئيس السيسي بتطور العلاقات الثنائية بين مصر والصين، مشيرا إلى التقدم الكبير الذي شهده التعاون الاقتصادي والاستثماري بين البلدين، وأكد دعم مصر لمبادرة "الحزام والطريق" التي طرحتها الصين، واعتبر مصر شريكا حضاريًا وتاريخيًا للصين في تلك المبادرة.

كما شهد السيسي خلال الزيارة التوقيع على عدد من الاتفاقيات مع شركات صينية لتنفيذ مشروعات في مصر بقيمة استثمارية تبلغ نحو 18.3 مليار دولار أمريكي. وتشمل هذه المشروعات، إنشاء المرحلة الثانية لمنطقة الأعمال المركزية في العاصمة الإدارية الجديدة، ومعمل تكرير ومجمع بتروكيماويات بمحور قناة السويس، ومشروع منطقة مجموعة "شاوندونج روي" للمنسوجات، ومحطة توليد الكهرباء بالضخ والتخزين في جبل عتاقة، وأخرى بمنطقة الحمراوين، ومشروع "تايشان" للألواح الجبسية، ومشروع "شيامن يانجيانج" لتصنيع المواد الجديدة.

وتعد هذه الزيارة، هي الخامسة للرئيس عبد الفتاح السيسي إلى الصين منذ انتخابه في عام 2014، وقد التقى الرئيس السيسي، خلال الزيارة أيضا بالسيد لي كه تشيانغ رئيس مجلس الدولة الصيني، وممثلي كبريات الشركات الصينية، كما زار الأكاديمية المركزية للحزب الشيوعي الصيني.

وفي شهر أكتوبر، استجابة لدعوة من رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي قام السيد وانغ تشي شان نائب الرئيس الصينى بزيارة إلى مصر، استقبله خلالها الرئيس عبد الفتاح السيسي والمهندس مصطفى مدبولي، حيث تم الاتفاق على زيادة تعزيز التعاون التنموي بين البلدين. وتم التوقيع خلال الزيارة على وثائق تعاون متعددة في مجالات الزراعة والتعليم والثقافة.

في نوفمبر، زار المهندس مصطفى مدبولي مدينة شانغهاي لحضور مراسم افتتاح معرض الصين الدولي الأول للاستيراد، وكانت مصر واحدة من الدول ضيفة الشرف به، وشاركت مصر في المعرض بجناح ضم ممثلين عن الجهات الرسمية الحكومية و37 شركة مصرية.

وأوضح مدبولي أن ما يقرب من 1080 شركة صينية تعمل في مصر في العديد من المجالات الاستثمارية المتنوعة، ومن أبرزها قطاعات الصناعة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وتطوير المناطق الاقتصادية والتمويل والمقاولات. وشدد السيد رئيس الوزراء على اهتمام الحكومة المصرية بدعم التعاون الاقتصادي مع الصين، وتقديم كافة الدعم للشركات الصينية والعمل بكل قوة على تذليل أي عقبات قد تواجه حركة التجارة والاستثمار بين البلدين.

في ديسمبر، شاركت مجموعة من كبري الشركات الصينية في المعرض الدولي الأول للصناعات العسكرية (إيديكس 2018) في مصر. وفي ذات الشهر، قامت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، وبصحبتها وفد كبير بزيارة إلى الصين، حيث التقت عددا من قيادات كبرى الشركات والمصانع الصينية العاملة في مجال الصناعات الدوائية لبحث تعزيز التعاون في مجال صناعة الدواء بمصر.

وفي معرض التجارة والاستثمار المصري- الصيني الذي أقيم في شهر نوفمبر، شارك عدد ضخم من كبريات الشركات الصينية العاملة بالسوق المصرية، والذي مثل فرصة لكبرى الشركات الصينية للتعرف على الميزات التي يقدمها السوق المصري في العديد من المجالات.

وفي سبتمبر، شارك أيضا عدد من الماركات الصينية الشهيرة بمعرض القاهرة الدولي للسيارات "أوتوميك فورميولا". وفي يونيو، زار وفد من الحزب الشيوعي الصيني مصر، والتقى به الرئيس السيسي والسيد سامح شكري وزير الخارجية، وعدد من المسئولين بالأحزاب السياسية.

في يناير، شارك العديد من دور النشر والثقافة الصينية في الدورة التاسعة والأربعين لمعرض القاهرة الدولي للكتاب.

* اتفاقيات ومذكرات تفاهم مصرية- صينية
تعددت الاتفاقيات التي أبرمتها مصر مع الجانب الصيني خلال عام 2018، وكان أهمها:
في ديسمبر أعلن الفريق عبد المنعم ألتراس رئيس الهيئة العربية للتصنيع، الاتفاق مع شركة (CR20G) الصينية على "إقامة قاعدة صناعية للصناعات الواعدة في مجال القطار السريع والمونوريل". كما وقعت الهيئة مذكرة تفاهم مع شركة "أفيك إنتل" الصينية للتعاون في مجال التصنيع المشترك في مجال صناعات السكة الحديدية والبنية التحتية.

في مارس وقعت مصر مذكرة تفاهم مع الشركة الصينية العامة للهندسة الإنشائية المحدودة، لتصميم وإنشاء ثلاث صالات رياضية مغلقة في شرم الشيخ والغردقة والأقصر، في إطار استعداد مصر لاستضافة بطولة كأس العالم لكرة اليد في عام 2021.

في مايو وقعت مصر مذكرة تفاهم مع مجموعة "سي جي سي أو سي" الصينية، لإنشاء أول منطقة صناعية في مدينة العلمين الجديدة.

في ديسمبر وقع الجانب المصرى اتفاقية لتدبير طائرات موجهة بدون طيار، مع المدير التنفيذى لشركة (كاتيك) الصينية، وذلك في ختام معرض "إيديكس 2018"، الذي أقيم للمرة الأولى في مصر، في الفترة 3 إلى 5 ديسمبر.

في أغسطس أطلقت شركة "تشاينا هاربر" الصينية إشارة البدء في تنفيذ مشروع إنشاء حوض ثان للحاويات في ميناء السخنة بمحافظة السويس.

في سبتمبر وقع البنك الأهلي المصري مع بنك التنمية الصيني، على عقد قرض بمبلغ 600 مليون دولار أمريكي.

في نوفمبر امتد التعاون بين مصر والصين إلى المجال الثقافي، حيث بدأت بعثة أثرية صينية مهمة إحياء معبد مونتو بالأقصر، وهي أول بعثة صينية تعمل في مصر.

في نوفمبر احتفل التليفزيون المصري ببث المسلسل الصيني المدبلج باللغة العربية "أنشودة السعادة".

وعلى مستوى التبادل التجاري، أظهرت بيانات المصلحة العامة للجمارك الصينية أن حجم التبادل التجاري بين الصين ومصر زاد بنسبة 26.7% على أساس سنوي في فترة يناير- أغسطس، ليصل إلى 8.83 مليار دولار أمريكي. وقد بلغ حجم الصادرات الصينية إلى مصر 7.61 مليار دولار أمريكي في الأشهر الثمانية الأولى من عام 2018، بزيادة بلغت نسبتها 24.8%، في حين وصلت واردات الصين من مصر إلى 1.22 مليار دولار أمريكي، بزيادة بلغت نسبتها 40.2% على أساس سنوي.

مقالات أخرى للكاتب

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات