X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الجمعة 19 يوليو 2019 م
فحص 2300 حالة بقوافل مديرية الصحة بقرى في دمياط (صور) "النيل للطيران" توضح موقفها من سفر حاملي تأشيرات الفعالية تدشين برنامجين بمصروفات لـ"الفضاء والملاحة" بجامعة بني سويف إحلال وتجديد شبكة الصرف ببلقاس في الدقهلية بتكلفة 12 مليون جنيه قوات الإنقاذ النهري تنتشل جثة شاب غرق بنهر النيل في المنيا قافلة طبية تفحص 1342 مريضا مجانا بقرية «بني خليفة» في بني سويف اخبار ماسبيرو.. إذاعة الشباب والرياضة تحتفل بثورة يوليو في "كلمة حب" رئيس ميناء دمياط: نجاح كبير لمنظومة التشغيل الآني لتراكي السفن 15 برنامجا جديدا لطلاب الثانوية العامة بـ14 كلية بجامعة بني سويف الإعلان الأول لفيلم تايلور سويفت الغنائي "Cats" (فيديو) حجز عاطل أشعل النار في شقة والده بسبب المخدرات بالإسكندرية اخبار ماسبيرو.. الـ"كاف" يرفض بث حفل ختام أمم أفريقيا فضائيا غدا.. جامعة الوادي الجديد تبدأ تسجيل المتقدمين لدورات المنح الأجنبية انطلاق مبادرة "حرفي مصري حول العالم" لمساندة مصنعي الهاند ميد حملة على مواقف قنا للتعرف على مدى الالتزام بالتعريفة الجديدة هل عاد أوزجان دينيز لزوجته بعد الطلاق.. صور جديدة تثير الشك حول علاقة الثنائي مكافآت بالجملة تنتظر لاعبي الجونة حال الفوز على الزمالك "محمد عبد العاطي" نجم وادي دجلة يقترب من الانتقال إلى الزمالك أسعار تقنين أوضاع الأراضي تشعل مناقشات وفد محلية النواب مع محافظ مطروح



تفضيلات القراء

أهم موضوعات الثقافة + المزيد
أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

القومى للترجمة يصدر «وكشفت وجهها: حياة هدى شعراوى»

الأربعاء 26/ديسمبر/2018 - 02:14 م
مى عبد الرحمن
 
صدر حديثا عن المركز القومى للترجمة، برئاسة الدكتور أنور مغيث، ضمن احتفالات يوم المترجم بمرور مائة عام على ثورة 1919، الطبعة العربية من كتاب "وكشفت وجهها: حياة هدى شعراوى أول ناشطة نسائية مصرية"، بقلم سنية شعراوى، وترجمة نشوى الأزهرى، مراجعة وتقديم طارق النعمان.

يرصد الكتاب محطات مختلفة من حياة هدى شعراوى، التي تعد من أبرز الناشطات المصريات في مجال الاستقلال الوطنى المصرى، ولدت في العام 1879، بمحافظة المنيا، وهى ابنة محمد سلطان باشا، رئيس المجلس النيابى الأول في مصر في عهد الخديو توفيق، تلقت التعليم في منزل والدها، وتزوجت في سن الثالثة عشرة من ابن عمتها على الشعراوى –الذي يكبرها بما يقارب الأربعين عاما – ليتغير اسم عائلتها لـ"شعراوى"، أسست جمعية لرعاية الأطفال عام 1907، وفى عام 1908 نجحت في إقناع الجامعة المصرية بتخصيص قاعات للمحاضرات النسوية، شاركت في قيادة مظاهرات ثورة 1919، وفى هذا الوقت قامت النساء اللاتى شاركن في المظاهرات والمتزوجات من زعماء وفديين بتأسيس لجنة الوفد المركزية للسيدات، وانتخبت هدى شعراوى رئيسة لها، والكتاب يلقى الضوء على دورها الهام والمحورى الذي سيظل على مر العصور علامة فارقة في تحرير المرأة.

الكتاب من تأليف سنية شعراوى، وهى مترجمة فورية حرة، عملت مع العديد من المنظمات الدولية، العربية والإقليمية، من بينها مكتبة الإسكندرية واليونسكو ومنظمة الصحة العالمية.

المترجمة نشوى إيهاب الأزهري، خريجة قسم اللغة الفرنسية بجامعة القاهرة، حاصلة على دبلوم الترجمة التحريرية من جامعة القاهرة، تشغل رئيس قسم الترجمة بجامعة الدول العربية.

المراجع الدكتور طارق النعمان،أستاذ البلاغة والنقد الأدبى بكلية الآداب جامعة القاهرة، متخصص في النقد الأدبى والبلاغة وتحليل الخطاب، له عدد كبير من الترجمات والدراسات والأبحاث المنشورة.
القومى للترجمة يصدر «وكشفت وجهها: حياة هدى شعراوى»

موضوعات متعلقة

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات