رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

زيت البقدونس والفجل للتغلب على حصوات الكلى

زيت البقدونس والفجل
زيت البقدونس والفجل للتغلب على حصوات الكلى

انتشرت فى الآونة الأخيرة إصابة كثير من الشباب بحصوات الكلى.. ويؤكد كثير من الأطباء أن المشروبات الغازية السوداء هى السبب وراء ذلك.. فى حين أن الليمون والمشروبات الغازية الدايت تمنع تكونها.



أكد الدكتور حسنى خيرى أستاذ جراحة المسالك البولية أن طبيعة الحصوة التى تتكون فى الجهاز البولى والتى تكون بمثابة مادة صلبة تتكون تدريجيا فى حالة زيادة الأملاح الذائبة أساسا فى البول وقلة الحصول على القدر الكافى من السوائل، كل هذا يساعد ويسرع بتكوينها، حيث تتكون فى شكل بلورات بأحجام وأنواع مختلفة، ويتراوح حجمها من حبيبات رملية إلى أحجام كبيرة تتكون فى الكلى أو الحالب أو المثانة، وأهم أنواعها الأكسلات وحصوات حامض اليوريك. 


ويضيف الدكتور حسنى أن الحصوات تزيد عند المرضى الذين يحتوى بولهم على كميات قليلة جدا من الشراب أو السوائل، ومع ذلك فلا يجب شرب أى نوع من السوائل أو المشروبات، بل هناك أنواع معينة ينبغى تناولها من هذه المشروبات، والتى تساعد على منع تكون الحصوات، ومنها المشروبات الغازية الدايت والمحلاة بمواد خالية من السكر، وهى قائمة على الحمضيات التى تحتوى على كميات متنوعة نسبيا من السيترات الذى يثبط من تكون أو تكوين حصوات أكسلات الكالسيوم، وهى النوع الأكثر شيوعا فى حصوات الكلى.. كذلك عصير الليمون المعد بالمنزل يرفع مستوى السترات فى البول مما يساعد على الوقاية ومنع تكون الحصوات.


ويحذر دكتور حسنى من المشروبات الغازية ذات اللون الأسود لأنها تساعد على تكون الحصوات.


ويؤكد دكتور حسنى أن هناك طرقا عديدة للتغلب على حصوات الكلى منها على سبيل المثال زيت البقدونس المدر للبول، حيث يتم عمل مقدار من ملعقة صغيرة من الجذور الجافة للبقدونس على كوب ماء سابق غليه، وكذلك يمكن عمل عصير من الفجل الأحمر والأبيض البلدى عند تقطيع الأوراق والجذور بمقدار كوب عصير ٣ مرات يوميا.

ويكمل دكتور حسنى طرق العلاج قائلا إن الكركم الأصفر يساعد على زيادة سيولة الصفراء مما يساعد على منع تكون وإذابة حصوات المرارة، وهناك نبات الحلفابر، فيمكن غليه كالشاى وتناوله قبل تناول الإفطار على الريق.


Advertisements
الجريدة الرسمية