X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الأربعاء 19 يونيو 2019 م
ماوريسيو ساري يصل إيطاليا لتولي تدريب يوفنتوس (صور) الجريدة الرسمية تنشر قرار المحكمة الدستورية بشأن 19 حكما تدريبات في الجيم للاعبي الزمالك.. و"زيزو" يواصل التأهيل حبس موظف بالمنيا زور شهادة ميلاد ابنه جمعة وإبراهيم ومدبولي ينتظمون في مران الزمالك 4 وديات يخوضها الزمالك في معسكر قبرص الصفحة الرسمية للأزهر تحيي السيرة العطرة لصحابة الرسول (فيديو) طلب إحاطة لرئيس الحكومة حول أحجام التداول بالبورصة إحباط محاولة تهريب أدوية "صرع" بحوزة راكبة في مطار القاهرة البورصة المصرية| الغربية الإسلامية تتصدر الأسهم الصاعدة توقعات بوصول عائدات افتتاح فيلم"Toy Story 4"إلى 260 مليون دولار إنشاء أول قرية للصيادين بمنطقة التلول في بئر العبد مساعدات وقوافل طبية بـ2.5 مليون جنيه لأهالي قرية حانوت بزفتى "الهجان": إغلاق صوامع وشون قنا عدا المراشدة لاستقبال الأقماح رسميا.. ماتس هوملز يترك بايرن ميونخ ويعود لبوروسيا دورتموند تأجيل محاكمة عاطلين بتهمة ترويج مخدر الكوكايين في السلام لـ18 أغسطس محافظ الفيوم يتفقد أعمال ترميم وتطوير مسجد قايتباي بعد تصريحات معارضي البطريرك.. الأنبا دانيال يحضر اجتماع البابا مصر للطيران تستأنف رحلاتها إلى كوت ديفوار.. غدا



تفضيلات القراء

أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

مبادرة لمقاطعة الأدوية الأمريكية بعد قرار ترامب حول القدس.. «الصيادلة»: دعم الدواء المحلي واجب وطني.. 12 مليار جنيه حجم تجارة الشركات الأمريكية في مصر.. و1250 منتجا أجنبيا متداولا بالسوق

الجمعة 08/ديسمبر/2017 - 02:00 م
محي الدين عبيد نقيب محي الدين عبيد نقيب الصيادلة ريهام سعيد
 
أطلقت النقابة العامة للصيادلة، اليوم الجمعة، مبادرة لمقاطعة الأدوية وكافة المنتجات الأمريكية، إضافة إلى مقاطعة كل من يدعم الجانب الأمريكي في قراراته العنصرية الخاصة بإعلان مدينة القدس المحتلة عاصمة للكيان الصهيوني الغاصب.

لجنة الحق في الدواء
وأوضح الدكتور أحمد أبو دومة المتحدث الإعلامي للنقابة، أن لجنة الحق في الدواء ستقوم بعقد اجتماع طارئ، غدا السبت، بمقر النقابة العامة بجاردن سيتي، لتحديد آليات متكاملة على أرض الواقع لهذه المبادرة، إضافة إلى حصر الأدوية الأمريكية، ثم يعقبها حصر لكل المنتجات الأمريكية لمقاطعتها.

نقابة الأطباء
وأشار إلى أنه تم التواصل مع نقابة الأطباء لدعم هذه المبادرة، ورحبوا بها وأكدوا حرصهم الشديد على تفعيل هذه المبادرة استشعارًا للظروف التي تمر بها الأمة العربية.

وتأتي المبادرة في إطار حرص نقابة الصيادلة على المشاركة المجتمعية واستشعارا لدورها الوطني والقومي مع كل القضايا التي تمس الشعب العربي.

القدس عاصمة الدولة الفلسطينية
وأكدت نقابة الصيادلة أن القدس ستظل دائما هي عاصمة الدولة الفلسطينية، ودعت اللجنة كافة النقابات المهنية للمشاركة في هذه المبادرة، وهذا أقل شيء يمكن أن تقدمه نقابة صيادلة مصر من واقع نبضها القومي، بتفعيل دور المشاركة المجتمعية في مصر والوطن العربي.

وقال الدكتور صبري الطويلة رئيس لجنة الحق في الدواء بنقابة الصيادلة، إن حملة المقاطعة للأدوية الأمريكية لن تضر المريض المصري بقدر ما هي تشجع الصناعة المحلية والوطنية.

وأشار في تصريح خاص لــ"فيتو" إلى أنه من الوارد وجود أدوية تابعة لشركات أمريكية ليس لها مثيل أو بديل ولن يتم منعه منها لكن الحملة تهدف إلى دعم قطاع الدواء الوطني في الظروف الاستثنائية لتغطية القطاع الأمني في وقت الحرب، فضلا عن تقليل وتهميش قوة الصناعة الأمريكية.

حجم سوق الدواء
وأوضح أن حجم سوق الدواء في مصر يبلغ 60 مليار جنيه، ويوجد شركات متعددة الجنسية تمثل 22 دولة أجنبية في مصر وحجم إنتاجها وقوتها في السوق يبلغ 68% بما يوازي 40 مليار جنيه.

وأشار إلى أن الشركات الأمريكية منها "فايزر وام اس دي ولي لي" تمثل 18% من كتلة سوق الدواء أي 12 مليار جنيه من حجم السوق.

وأكد وجود 150 شركة دواء في مصر منهم 22 شركة متعددة الجنسيات و11 شركة قطاع أعمال و132 شركة استثمار وطنية.

وأوضح رئيس لجنة الحق في الدواء أن الشركات الأجنبية لها 1250 منتج دواء في السوق وتمثل 70% من كتلة السوق.

فيما دعا المركز المصري للحق في الدواء النقابة العامة للأطباء والصيادلة بإعلان مقاطعة أعضائها للأدوية الأمريكية، كما دعا روابط المرضى والأطباء والصيادلة خاصة روابط أمراض الدم والأورام والفشل الكلوي والمخ والأعصاب إلى منع هذه الدولة، لافتا إلى أنه سيتم تصميم إعلان على ملصق بأسماء الشركات الأمريكية في مصر، حيث يتم التركيز على الفياجرا الأمريكية أشهر صنف في مصر.

الشركات الأمريكية
وأشار في بيان إلى أن عددا من الشركات الأمريكية في مصر تسيطر على نحو ٢٠٪؜ من السوق وتذهب تلك المليارات مرة أخرى إلى الولايات المتحدة.

وطالب المرضى بالحصول على الأصناف الدوائية المثيلة لأي دواء منتج أمريكي، موضحًا أنه في حالة استمرار إدارة ترامب في نقل سفارتها الأمريكية للقدس، سيتم التصعيد بإجراءات قانونية أخرى ضد شركات الأدوية الأمريكية، خاصة أن عددًا منها مثل المكاتب العلمية لا تقدم ميزانيتها ولا تعلن عنها في مصر، مما يعد نوعًا من التهرب الضريبي وعدم الشفافية.

موضوعات متعلقة

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات