رئيس التحرير
عصام كامل

الذكرى الـ43 لمجذرة بحر البقر.. إسرائيل كانت تعلم بأنها تضرب مدرسة.. 5 قنابل وصاروخان قتلوا 30 طفلا.. صلاح جاهين تفاعل فى "الدرس انتهى لموا الكراريس"

مذبحة بحر البقر
مذبحة بحر البقر

تمر اليوم الذكرى الـ43 لمذبحة بحر البقر الابتدائية، والتى قامت بها إسرائيل، حيث أغارت طائراتها الفانتوم على المدرسة وهى تعلم أن بها أطفالا صغارا فى المرحلة الابتدائية، حيث ألقت قنابلها لتغتال 30 طفلا وتصيب 50.

بدأت المذبحة الساعة التاسعة وعشرون دقيقة من صباح يوم الأربعاء 8 من أبريل 1970، فى مدرسة بحر البقر الابتدائية المشتركة التى تقع بمركز الحسينية بمحافظة الشرقية، والمدرسة صغيرة مكونة من دور واحد، ولا تضم سوى 3 فصول، أما تلاميذها فيبلغ عددهم 130 طفلا.
فى ذلك اليوم كان التلاميذ بالمدرسة يستقبلون يوما دراسيا جديدا، وبعد أن أدوا الطابور المدرسى لم يخطر ببالهم أن أمامهم دقائق معدودة ويقضى العدو الإسرائيلى على حياتهم التى كانت مليئة بالمرح والحياة.
جاءت هذه المجزرة استكمالا لسلسلة المجازر التى ارتكبتها إسرائيل آنذاك بالدول العربية المجاورة، ونسفت المدرسة المكونة من 3 فصول بواسطة خمس قنابل وصاروخين، مما أسفر عن استشهاد ثلاثين طفلا مصريا تترواح أعمارهم بين السادسة والثانية عشر، وتسيل دماء 50 طفلا مصريا آخرين مصابين ويختلط الدم بالحبر والكتب، لتخلف إصابات بالغة منها عدد من المعوقين.
تدمير بناء المدرسة وتسويته بالأرض، وكانت أداة العدو طائرات الفانتوم الأمريكية الصنع.
إسرائيل قالت وقتها إن الهدف كان ضرب مطار أو قاعدة عسكرية فى الدلتا، متذرعة أن القيادة المصرية كانت تخفى القواعد والمطارات العسكرية فى المناطق الريفية بجوار القرى، لكن الحقيقة والتى أكدتها تصريحات القادة الإسرائيليين بعد ذلك أن إسرائيل كانت تعرف جيدا أنها مدرسة، والمنطقة بها مدنيون، لكنها أرادت ضرب العمق المصرى لإرهاب المصريين.
وقد تفاعل الشاعر صلاح جاهين بما حدث ليكتب قصيدة عن مذبحة بحر البقر لبشاعتها، فظلت لصيقة فى الأذهان، الشاعر صلاح جاهين كتب قصيدة "الدرس انتهى لموا الكراريس"، وسجل فيها المذبحة، ولحن كلماتها فى أغنية الموسيقار سيد مكاوى وقامت الفنانة شادية بغنائها.
القصيدة:
الدرس انتهى.. لموا الكراريس
بالدم اللى على ورقهم سال
فى قصر الأمم المتحدة
مسابقة لرسوم الأطفال
إيه رأيك فى البقع الحمرا
يا ضمير العالم يا عزيزى
دى لطفلة مصرية سمرا
كانت من أشطر تلاميذى
دمها راسم زهرة
راسم راية ثورة
راسم وجه مؤامرة
راسم خلق جبارة
راسم نار..
راسم عار..
ع الصهيونية والاستعمار
والدنيا اللى عليهم صابرة
وساكتة على فعل الأباليس
الدرس انتهى.. لموا الكراريس
إيه رأى رجال الفكر الحر
فى الفكرة دى المنقوشة بالدم
من طفل فقير مولود فى المر
لكن كان حلو ضحوك الفم
دم الطفل الفلاح
راسم شمس الصباح
راسم شجرة تفاح
فى جناين الإصلاح
راسم تمساح
بألف جناح
فى دنيا مليانة بالأشباح
لكنها قلبها مرتاح
وساكتة على فعل الأباليس
انتهى الدرس.. لموا الكراريس
إيه رأيك يا شعب يا عربى
إيه رأيك يا شعب الأحرار
دم الأطفال جايلك يحبى
يقول انتقموا من الأشرار
ويسيل ع الأوراق
يتهجى الأسماء
ويطالب الآباء
بالثأر للأبناء
ويرسم سيف
يهد الزيف
ويلمع لمعة شمس الصيف
فى دنيا فيها النور بقى طيف
وساكتة على فعل الأباليس
الدرس انتهى.. لموا الكراريس
الجريدة الرسمية