رئيس التحرير
عصام كامل

انطلاق فعاليات السنة الإعلامية للمهندسة العربية بالأردن بمشاركة مصرية

وزيرة السياحة الليبية
وزيرة السياحة الليبية إكرام باش

بدأت أمس السبت بالعاصمة الأردنية عمان، فعاليات السنة الإعلامية للمهندسة العربية، التى تنظمها لجنة المهندسات العربيات فى اتحاد المهندسين العرب لتسليط الضوء على دور المهندسة العربية والارتقاء بدورها.


عرضت وزيرة السياحة الليبية، عضو لجنة المهندسات العربيات إكرام باش فى كلمتها الافتتاحية تجربة المهندسات الليبيات، مشيرة إلى أن النساء يشكلن 60 \% من المهندسين الليبيين، مؤكدة أهمية دور اللجنة فى تعزيز قدرات المهندسات العربيات وتسليط الضوء على دورهن وإبرازه.

بدوره أكد رئيس اتحاد المهندسين العرب عبدالله عبيدات، دعم الاتحاد للسنة الإعلامية للمهندسة العربية ولجنة المهندسات العربيات، مستعرضا مراحل تأسيس اللجنة والغاية منها فى تسليط الضوء على دور المهندسة العربية وإنجازاتها وتعزيز قدراتها.

وقال إن اللجنة أسهمت فى إبراز دور المهندسات العربيات وتسليط الضوء على قصص نجاح وتميز، مشيرا إلى شمولية دور اللجنة فى رعاية مختلف جوانب العمل الهندسى النسوى العربى، مؤكدا أهمية الإعلام فى نشر رسالة اللجنة وإنجاح جهودها فى إبراز دور المهندسة العربية والمساهمة فى جهود تغيير الصورة النمطية فى المجتمع للمرأة العربية.

من جانبه.. قال الأمين العام لاتحاد المهندسين العرب عادل الحديثى، إن العمل النسوى الهندسى العربى بدأ بأعداد قليلة وارتقى فى السنوات الأخيرة إلى مستويات متميزة، مؤكدا أهمية التوسع بالنشاط الإعلامى للجنة ليخدم أهداف اللجنة.

من جهتها.. عرضت رئيس لجنة المهندسات العربيات فدوى أبوغيدا دور المهندسة العربية فى بناء المجتمعات العربية، مؤكدة ضرورة تعزيز حضورهن ودورهن فى العمل الهندسى.

وقالت إن اللجنة أعدت خطة للارتقاء بدور المهندسة العربية ووضع اليد على التحديات التى تواجههن وسبل التعامل معها، مشيرة إلى دور اللجنة فى تسليط الضوء على قصص نجاح المهندسات العربيات.

وأوضحت أن "السنة الإعلامية" تسعى لإبراز دور المهندسات ليكن مثلا يحتذى للمهندسات الشابات وتوضيح دورهن للمجتمع العربى بالإضافة إلى مجموعة من الفعاليات تقام فى الأردن وعدد من الدول العربى لإنجاح خطة اللجنة، مشيرة إلى أن السعودية أبدت استعدادها لاستضافة جائزة المهندسة العربية لهذا العام وتكريم المهندسات الفائزات.

يشارك فى حفل إطلاق السنة الإعلامية للمهندسة العربية حوالى 130 مهندسة من 14 دولة عربية هى مصر والأردن وتونس والسودان وفلسطين والكويت وليبيا والمغرب والبحرين والسعودية وسوريا والعراق ولبنان واليمن.

وحسب المنظمين جاءت فكرة إقامة السنة الإعلامية للمهندسة العربية استجابة للتوصيات الصادرة من الملتقى الثانى للمهندسات العربيات والذى عقد فى بيروت العام الماضى تحت عنوان "المهندسة العربية فى مواقع القرار".

يشتمل حفل إطلاق السنة الإعلامية للمهندسة العربية على ورشة تدريبية تحت عنوان "المهندسة العربية ومهارات التعامل مع وسائل الإعلام المختلفة"، ستناقش خلالها محورين رئيسيين هما "نظرة على وسائل الإعلام المختلفة ودورها فى المجتمع"، و"مهارات التعامل مع وسائل الإعلام المرئى والمسموع والمكتوب".

تتضمن السنة الإعلامية مجموعة من الفعاليات من بينها ورشة عمل مشتركة بين المهندسات والإعلاميين لتبادل الخبرات والآراء المشتركة، وتنفيذ برامج واستضافات إعلامية سواء إذاعية أو تليفزيونية للمهندسات الرائدات أو المبدعات من كل التخصصات، وإطلاق جائزة المهندسة المبدعة والتى تستضيفها السعودية، والعمل على تفعيل دور الإعلام المكتوب فى مساندة المهندسة العربية، وإصدار منشورات سواء مكتوبة أو إلكترونية.
الجريدة الرسمية