رئيس التحرير
عصام كامل

«الدماطي» يفتتح فعاليات المؤتمر الدولي للمصريات بفلورنسا

الدكتور ممدوح الدماطي،
الدكتور ممدوح الدماطي، وزير الآثار

افتتح الدكتور ممدوح الدماطي، وزير الآثار، فعاليات المؤتمر الدولي للمصريات في دورته الحادية عشر والمقام بالمدينة الإيطالية فلورنسا بحضور 800 عالم متخصص في علم المصريات، حيث كان في استقباله عمدة فلورنسا وعدد من ممثلي البرلمان الإيطالي.


بدأ وزير الآثار الكلمة الافتتاحية للمؤتمر برثاء الشهيد عالم الآثار السوري خالد الأسعد، كما استعرض الدماطي على الحضور ما يهدد الآثار المصرية من مخاطر ومشكلات وفي مقدمتها محاولات الاتجار غير المشروع بالممتلكات الأثرية المصرية وما تبذله الحكومة المصرية من جهود خاصة على الصعيد الدبلوماسي لمواجهة مثل هذه العمليات التي تستهدف العبث بالهوية المصرية بل والتراث الإنساني بشكل عام.

كما عرض وزير الآثار خلال كلمته ملف تمثال سخم كا، كاشفا عما بذلته وزارة الآثار بالتعاون مع الخارجية المصرية من جهود حيال وقف عمليات البيع وما أسفرت عنه تلك المساعي المصرية الدبلوماسية من صدور قرار بإطالة مدة إيقاف تصدير التمثال خارج الأراضي البريطانية حتى 28 من أغسطس الجاري.

ورحب الدماطي بإقامة المؤتمر الدولي للمصريات في دورته الثانية عشر بمصر مؤكدا على استقرار الأوضاع في الداخل، داعيا الحضور إلى زيارة مصر والاستمتاع بما تحظى به من معالم وكنوز أثرية وحضارية فريدة، كما سمح لحاملي عضوية الجمعية الدولية الأثرية بزيارة جميع المناطق الأثرية مجانا دون تصريح مسبق.
الجريدة الرسمية