رئيس التحرير
عصام كامل

علي مسئولية "قومي حقوق الإنسان"..مسلسل التزوير يواصل حلقاته بالاستفتاء.. محافظات المرحلة الأولى تشكو تأخر فتح اللجان

فيتو

أصدرت وحدة دعم الانتخابات بالمجلس القومي لحقوق الإنسان، اليوم الخميس، تقريرها عن المرحلة الأولى من الاستفتاء على مشروع الدستور الجديد، التى أجريت يوم السبت الماضى في 10 محافظات.


أضاف المجلس في تقرير، الذي جاء في 20 صفحة، أن غرفة العمليات المركزية 437 شكوى مقسمة جغرافيًا وفقًا لما رصده المراقبون الميدانيون من انتهاكات ومخالفات شملت تأخر فتح مقار الاقتراع، وتأخر وصول القضاة ببعض اللجان، وعدم الاعتراف بتفويض المراقبة الصادر من المجلس القومي لحقوق الإنسان.

كما شملت الشكاوى منع الناخبين من التصويت ومنع المراقبين من الدخول إلى اللجان، وأخطاء بالكشوف الانتخابية، ومحاولات للتأثير على إرادة الناخبين والدعاية الانتخابية وحشد الناخبين، وعدم ختم بطاقات إبداء الرأي، والارتباك الإداري داخل اللجان، وضم مقار الاقتراع، وكشف هوية رئيس اللجنة، وتسويد بطاقات، وتزوير في الكشوف الانتخابية، وتوزيع رشاوى وغلق اللجان قبل موعدها.

وأوصى التقرير بضروة التزام المراقبين بالحياد اللازم والبعد عن الحزبية، وتدارك الأخطاء التي حدثت بالمرحلة الأولى منهم، وقيام اللجنة العليا المشرفة على الاستفتاء بإعمال وإنفاذ القانون خلال إجراء عملية الاستفتاء فى مواجهة كل ما يشكل خرق للقوانين والقرارت المنظمة للعملية، وسرعة التحقيق فى كل الشكاوى التى أحيلت للجنة خلال الجولة الأولى وإعلان نتائج التحقيق فيها.

كما شدد تقرير المجلس، على ضرورة توفير آلية لتواصل اللجنة العليا مع القضاة باللجان خاصة عند تمديد فترة التصويت، واتخاذ التدابير اللازمة نحو تسهيل تصويت ذووى الاحتياجات الخاصة وكبار السن، وضرورة اتخاذ إجراءات فعالة وحاسمة تجاه استمرار كل أشكال الدعاية من كل الأحزاب، والتيارات السياسية.

يذكر أن المرحلة الأولى من الاستفتاء ضمت محافظات: القاهرة - الإسكندرية - الشرقية - الدقهلية - الغربية - أسيوط - سوهاج - أسوان - شمال سيناء - جنوب سيناء، حيث أجريت في 176 لجنة عامة، و4930 مركزًا انتخابيًا و6723 لجنة فرعية.
الجريدة الرسمية