رئيس التحرير
عصام كامل

عرض خاتم خطوبة نابليون لزوجته الأولى جوزفين فى مزاد علنى

نابليون
نابليون

يعرض خاتم الخطوبة الذى أهداه نابليون بونابرت إلى زوجته الأولى جوزفين، فى مزاد علنى يقام بالقرب من باريس فى الرابع والعشرين من شهر مارس القادم.


وذكرت قناة  "فرانس -24 " الإخبارية الفرنسية أن المتحدث باسم صالة اوسان للمزاد، أعلن فى هذا الصدد أنه من المتوقع أن يصل ثمن خاتم خطوبة جوزفين - المصنوع من الذهب والمطعم بفصين من الماس - خلال هذا المزاد الى نحو 12 ألف يورو، أو ما يعادل 16 ألف دولار أمريكى.

ويرى أحد خبراء المقتنيات التاريخية فى فرنسا أن خاتم نابليون، يتسم بالتواضع والبساطة الشديدة، حيث كانت موارد امبراطور فرنسا الراحل - آنذاك - محدودة للغاية.

وكان نابليون قد تزوج بجوزفين بعد وفاة زوجها السابق الارستقراطى الكنسدر بوهارنيه فى التاسع من شهر مارس 1796 وذلك بعد ايام محدودة من خطبتها ، غير ان هذا الزواج قوبل باعتراض من جانب عائلته نظرا لأن جوزفين كانت أرملة أكبر منه عمرا وام لطفلين .. كما أن نابليون ترك عروسه الجديدة بعد يومين فقط من الزواج لقيادة الجيوش الفرنسية فى إيطاليا، ثم نشبت الخلافات بين الزوجين واضطرا إلى الطلاق عام 1810 بسبب عجز جوزفين عن إنجاب طفل لنابيلون.

تجدر الإشارة إلى أن نابليون لم ينس جوزفين، حتى لحظة وفاته الأخيرة حيث كانت آخر عباراته على فراش الموت هى "فرنسا .. الجيش .. جوزفين".
الجريدة الرسمية