رئيس التحرير
عصام كامل

مطار القاهرة الدولي يواصل نهضة التحديث.. إنشاء مبنى جديد للركاب لزيادة الطاقة الاستيعابية.. تطوير منظومة مناولة الحقائب.. ومكتب استشاري فرنسي لإحياء المبنى القديم

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

تماشيًا مع خطة التنمية المستدامة لرؤية الدولة المستقبلية 2030، والتي تهدف إلى الارتقاء بجميع قطاعات ومؤسسات الدولة المصرية، من أجل تطوير وتحديث البنية التحتية لعدد من المطارات المصرية لمواكبة التطور العالمي في مجال مشروعات المطارات وزيادة الطاقة الاستيعابية وخاصة مطار القاهرة الدولي والذي يعد البوابة الأولى لمصر ولقارة أفريقيا، حيث بدأت شركة الميناء التجهيزات لإنشاء مجموعة من المشروعات التطويرية.


وفي ضوء التقرير التالي نستعرض أبرز المشروعات المقرر البدء في تنفيذها بمطار القاهرة خلال الفترة المقبلة:

مبنى ١

اختارت شركة ميناء القاهرة الجوي برئاسة المهندس أحمد فوزي اليوم مكتب استشاري فرنسي للقيام بأعمال تطوير مبنى الركاب رقم 1 والمعروف بالمطار القديم، وذلك من بين 3 شركات كبرى تقدمت للمناقصة، ( فرنسية وهولندية وأمريكية)، ومن المقرر أن يبدأ عمل التصميمات والتطوير بالمبنى لتقديم خدمة فائقة الجودة للركاب والرحلات الدولية والداخلية، وإنشاء أعمال التوسعة والتطوير لزيادة الطاقة الاستيعابية للمبنى، ولرفع مستوى الخدمة المقدمة للركاب والمترددين على المطار مع دراسة الموقع العام للمطار، إضافة إلى تحديث منظومة متكاملة لنظام مناولة الحقائب والأمتعة والتي تحقق أعلى مستويات التأمين.

مغادرة جثمان وزير الاتصالات الأسبق مطار القاهرة (صور)

مبنى ٤ الجديد

وقال المهندس أحمد فوزي، رئيس شركة ميناء القاهرة الجوي: إنه نظرا لقرب وصول مطار القاهرة إلى 75% من الطاقة الاستيعابية الحالية له وطبقًا لتعليمات منظمة الطيران المدني، فقد قامت شركة ميناء القاهرة الجوي بعمل الدراسات اللازمة لإنشاء مبنى الركاب رقم (4) للحد من الكثافة في باقي المباني الثلاثة التابعة للمطار".

وتستغرق دراسة إنشاء مبنى الركاب رقم 4 الجديد ما بين 7 إلى 8 شهور حتى تنتهي الدراسات فقط الخاصة بهذه المشروع قبل إجراءات الطرح، وتتراوح التكلفة التقديرية الموضوعة له ما بين 250 إلى 500 مليون دولار.

منظومة المناولة

وتعمل شركة ميناء القاهرة الجوي على تحديث منظومة متكاملة لنظام مناولة الحقائب والأمتعة والتي تحقق أعلى مستويات التأمين، بما يساهم في تقديم كافة التسهيلات للمسافرين.
الجريدة الرسمية