رئيس التحرير
عصام كامل

وزارة الثقافة والمجلس الأعلى ينعيان الناقد والمترجم إبراهيم فتحي

فيتو

نعت وزارة الثقافة والمجلس الأعلى للثقافة، الناقد والمترجم الكبير إبراهيم فتحي، الذي غيبه الموت مساء أمس الخميس، بالعاصمة الإنجليزية لندن، عن عمر يناهز 89 عاما بعد صراع مع المرض.


ويعد الراحل أحد العلامات المضيئة في مجال النقد والترجمة، ومن أهم نقاد جيل الستينيات وأبرز المساهمين في إثراء الحياة السياسية والفكرية في مصر والعالم العربي.

وزارة الثقافة تغزو 44 قرية بالمنيا لتنمية الإنسان والمجتمع

يذكر أن إبراهيم فتحي تخرج في كلية الطب، وترجم ووضع عددًا من الكتب المتميزة، بدأ مشواره العملي بترجمة رواية "الهزيمة" للكاتب الروسي فانسسيف، ثم كتب مئات المقالات والأبحاث التي نشرت في دوريات عدة، تم تكريمه من وزارة الثقافة ممثلة في المجلس الأعلى للثقافة عن مجمل أعماله التي أثرت الحياة الفكرية، ساهم في تأسيس مجلة "جاليري 68" التي قدمت ثقافة نوعية شارك فيها عدد من الكتاب والشعراء والمثقفين.

كما ساهم في تأسيس جمعية "كتاب الغد" التي كان لها أثرا عظيما في الحياة الثقافية والفكرية والسياسة منذ نهاية الستينيات، من أشهر ترجماته قواعد الفن لبيير بورديو، أزمة المعرفة التاريخية لبول فيين، المنطق الجدلي لهنرى لوفيفر، موسوعة النقد الأدبي "الرومانسية"، ومن مؤلفاته الفكرية "الماركسية وأزمة المنهج"، "هنرى كورييل ضد الحركة الشيوعية العربية"، "الخطاب الروائي والخطاب النقدي في مصر" القصة القصيرة والخطاب الملحمي عند نجيب محفوظ وغيرها.
الجريدة الرسمية