رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

مشروع كورنيش العجمي يعود للأضواء بعد توقفه 10 سنوات

فيتو

عاد من جديد الحديث عن مشروع كورنيش حي العجمي، بعد أن تقدم النائب السكندري محمد الكوراني، بمقترح لرئيس الوزراء لإحياء هذا المشروع؛ ليكون متنفسا ورئة لغرب المدينة، ويكون ملاذا لأهالي العجمي والمناطق المختلفة.


وقال النائب محمد الكوراني: إنه تقدم بمقترح لرئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، لإعادة إحياء مشروع كورنيش العجمي، ليكون متنفسا لأهالي غرب الإسكندرية، فهذا المشروع ليس صعب المنال إطلاقا بعد ما شهدنا من مشروعات عملاقة تتحقق على أرض مدينتنا.

وأضاف "الكوراني" أن المقترح لاقى قبولا كبيرا من نواب وأبناء غرب المدينة، وعلى الأجهزة المعنية وضع تصور للمشروع، خاصة وأن هناك تصورا قديما كان موجودا منذ أكثر من ١٠ سنوات، ولكن بعد التغيير الذي حدث في تلك المنطقة نحتاج لآليات جديدة لتنفيذ المشروع مثل كوبري للمشاة يمر بجوار الميناء أو غيره، لافتا إلى أن غرب الإسكندرية بات يحظى باهتمام الرئيس ورئيس الوزراء.

وأوضح النائب حمادة منصور، عضو البرلمان السابق غرب الإسكندرية، أن المشروع القديم يحتاج إلى تطوير، وأنه في إطار الاهتمام الكبير من رئيس الجمهورية لمدينة الإسكندرية ومتابعة مشروعاتها التنموية، أتمنى إحياء مشروع كورنيش العجمي، والذي كان محددا في مشروع المخطط الشامل الإسكندرية ٢٠١٧، والذي كان يشرف عليه اللواء عادل لبيب، محافظ الإسكندرية الأسبق.

وأضاف "منصور" أنه ومنذ ٢٠١١ أصبح المشروع طي الكتمان، وعلى حد علمي وقتها توقف مشروع الكورنيش بسبب وجود فيلا فاخرة لأحد الوزراء وقتها في مسار المشروع بمنطقة بيانكي، لافتا إلى أن أهم المعوقات حاليا هو عدم انتظام الكورنيش؛ نظرا لوجود قرى سياحية ومبانٍ مخالفة للتنظيم، ولكن إذا حضرت الإرادة السياسية سيتم التنفيذ وليس ما حدث من إزالة معوقات محور المحمودية ببعيد.

وأكد منصور أن تنفيذ هذا المشروع سيمثل نقلة حضارية كبرى أتمنى امتدادها للساحل الشمالي لتتماشى مع التطوير المذهل بمدينة العلمين وما يحدث فيها من أحلام أصبحت حقيقة على أرض الواقع بشجاعة الرئيس على تنفيذ مشروعات عملاقة تنقل مصر نقلة حضارية كبيرة.

محافظ الإسكندرية يتفقد مشروع سيدي جابر

من جانبه، قال الدكتور هشام سعودي، مستشار محافظ الإسكندرية للتخطيط العمراني، نقيب المهندسين: إن تنفيذ المشروع في الوقت الحالي سيواجه معوقات كثيرة وصعوبة كبيرة ولكن ليس مستحيلا، خاصة وأن المقترح قديم، ولكن علينا أن ندرس الأمر وأن يقوم المتخصصون بدراسته جيدا، وإعداد تصور كامل للمشروع، لافتا إلى أنه سيتبنى تلك الدراسة، وفور الانتهاء منها سيعرضها على المحافظ لنرى مدى إمكانية تنفيذ مشروع كورنيش العجمي.
Advertisements
الجريدة الرسمية