ثقافة

5 عروض لـ"الفني للمسرح" لا تفوتك في المهرجان القومي

الأربعاء 14/أغسطس/2019 - 01:18 ص
محمود سعيد
 
تنطلق فعاليات الدورة الثانية عشرة من المهرجان القومي للمسرح برئاسة الفنان أحمد عبد العزيز، في الفترة من 17 حتى 30 أغسطس الجاري، على عدد من مسارح القاهرة، وبمشاركة قرابة الـ70 عرضا.

ويشارك البيت الفني للمسرح برئاسة الفنان إسماعيل مختار بـ12 عرضا، خلال فعاليات الدورة الجديدة للمهرجان في المسابقات المختلفة به.

ويترقب جمهور المسرح العديد من عروض البيت الفني لمتابعتها، كما يتوقع أن تحظى تلك العروض بحضور جماهيري كبير نظرا لما حققته من نجاحات خلال عرضها قبل المهرجان وفي مواسمها المختلفة، وأبرزها كالتالي:

حدث في بلاد السعادة

أول هذه العروض هو "حدث في بلاد السعادة" من إنتاج فرقة المسرح الحديث، والذي يعرض يومي الأربعاء والخميس 28 و29 أغسطس، بمسرح السلام في شارع قصر العيني.

العرض يدور في إطار موسيقى استعراضية في اللامكان واللازمان حول "حطاب" فقير يرى أن أحوال بلاد السعادة لا تعجبه، فيقرر أن يذهب إلى الحاكم لكي يواجهه بالمشكلات التي يعاني منها أهل البلد، فيصبح هو الحاكم لكن بشرط، وهذا الشرط الخفي هو ما يسبب العديد من الأزمات التي تكشفها المسرحية.

"حدث في بلاد السعادة" تأليف وليد يوسف، بطولة مدحت تيخا، علاء قوقة، حسن العدل، سيد الرومي، محمد حسني، فاطمة محمد على، أسامة فوزي، محمد الخيام، عبد العزيز التوني، المطرب وائل الفشني، ومن النجوم العرب راسم منصور من العراق، خدوجة صبري من ليبيا، نسرين أبي سعد من لبنان ومجموعة من الشباب، تصميم ديكور حازم شبل، تصميم استعراضات كريمة بدير، تصميم أزياء مروة عودة، تأليف موسيقى محمد مصطفى، أشعار حمدي عيد،D mapping 3 رضا صلاح، وإخراج مازن الغرباوي.

72 عرضا في الدورة الثانية عشر للمهرجان القومي للمسرح

الطوق والأسورة

عرض "الطوق والأسورة" من إنتاج فرقة مسرح الطليعة، ومن المقرر عرضه على مسرح الغد بالعجوزة، أيام الأربعاء والخميس 28 و29 أغسطس.

العرض حائز على جائزة أفضل عرض مسرحي عربي، وذلك ضمن عروض المسار الثاني "عروض جائزة الشيخ سلطان بن محمد القاسمي لعام ٢٠١٨" بمهرجان المسرح العربى، وهو أول عرض مصري يحصل على هذه الجائزة.

"الطوق والأسورة" تدور أحداثه في صعيد مصر، حيث يصور العرض معاناة الأسرة الفقيرة التي تعاني من الحرمان والفقر وتصبح ضحية للخرافات والخيالات الشعبية.

والعرض عن رواية يحيى الطاهر عبدالله، دراماتورج سامح مهران، بطولة فاطمة محمد على، محمود الزيات، مارتينا عادل، أحمد طارق، أشرف شكري، شريف القزاز، شبراوي محمد، محمد حسيب، سارة عادل، إيمان حسين، فرح حاتم، نائل على، غناء كرم مراد، ديكور محيي فهمي، أزياء نعيمة عجمي، رؤية موسيقية جمال رشاد، نحت أسامة عبد المنعم، ومن إخراج ناصر عبد المنعم.

أبرزهم الجندي والفيشاوي.. قائمة المكرمين في المهرجان القومي للمسرح

شباك مكسور

ثالث تلك العروض هو عرض "شباك مكسور" من إنتاج فرقة مسرح الطليعة، حيث سيعرض على قاعة زكي طليمات بمسرح الطليعة يومي الإثنين والثلاثاء 19 و20 أغسطس الجاري.

العرض يدور حول قصة أسرة مصرية بسيطة تعيش في منزل بشباك مكسور لا يقدرون على إصلاحه وتتناول الأحداث حياة هذه الأسرة وما يمكن أن يتعرضوا له من تغيرات نتيجة هذا الكسر في نافذتهم على العالم.

"شباك مكسور"، بطولة أحمد مختار، نادية شكري، مجدي عبيد، على كمالو، وليد أبو ستيت، مروان فيصل، ربا شريف إمام، مروى كشك، هند حسام، ديكور وأزياء وائل عبد الله، موسيقى يحيى نديم، إضاءة أبو بكر الشريف، توزيع موسيقي شريف الوسيمي، إخراج شادي الدالي.


أوبرا بنت عربي

تعرض مسرحية "أوبرا بنت عربي"، من إنتاج فرقة الشمس لدمج ذوي الاحتياجات الخاصة، خلال فعاليات المهرجان القومي للمسرح في دورته الثانية عشرة، على المسرح السلام، يومي الأحد والأثنين 18 و19 أغسطس.

العرض مسرحية غنائية تمثيلية تقدم دراما في شكل أسطوري عن كل المختلفين وذوى القدرات والهمم وغريبي الأطوار وأصحاب الاختلافات في الشكل، وذلك بمشاركة أكثر من 45 فنانا ونجوم السيرك القومى وبمشاركة الحيوانات الحية أيضا.

"أوبرا بنت عربي" بطولة علاء قوقة، ماهر محمود، نهاد عبد الفتاح، محمد السعداوى، هانى عبد الحى، ياسمين فرج، شريف غانم بمشاركة العديد من الشباب والراقصين المتخصصين في فنون الهيب هوب وأبناء فرقة مسرح الشمس وأبطال مصر من ذوى القدرات، دراما شعرية إهداء سامح مجاهد، ألحان أحمد الناصر، ديكور رامة فاروق، أزياء هالة إمام، العرض من تأليف ياسمين فرج، إخراج هشام على.


600 ألف جنيه قيمة جوائز "القومي للمسرح".. و"الرملي" الأعلى بـ30 ألف

بيت الأشباح

يشارك عرض "بيت الأشباح" من إنتاج فرقة مسرح الشباب، ضمن مسابقة عروض الشباب بالمهرجان القومي للمسرح، ويعرض يومي الإثنين والثلاثاء 19 و20 أغسطس على المسرح العائم الصغير بالمنيل.

عرض "بيت الأشباح" تأليف وإخراج محمود جمال حديني، وهي أول تجربة إخراج له بمسرح الدولة، وبطولة 30 شابا من خريجي الدفعة الأولى لورشة مسرح الشباب "ابدأ حلمك"، وديكور هبة الكومي، وملابس أميرة صابر، وإضاءة أبو بكر الشريف، موسيقى رفيق يوسف، مخرج منفذ عبدالخالق جمال.