رئيس التحرير
عصام كامل

فاروق حسني: إنشاء صندوق التنمية الثقافية لتنفيذ المشروعات الكبرى (فيديو)

فيتو

قال الفنان فاروق حسنى وزير الثقافة الأسبق، إنه رفض تولي وزارة الثقافة خلال فترة الثمانينيات لأنها فترة كانت مليئة بالأحداث الإرهابية، لكنه قرر اتخاذ قرار وأن يضع رؤيته الخاصة بأن يكرث وقته لخدمة المثقفين والمبدعين.


وأضاف أن تلك الفترة كانت مهمة خاصة لعدم وجود أي ملامح في الابتكار والإبداع عقب انتهاء فترة الستينيات، وأن الحركة الثقافية يقوم بها الجمهور، والوزارة تسوق تلك المنتج، لأنها وزارة تسويقية، وأنه قد بدأ بالمسارح التجريبية للشباب، على الرغم من تعرضه للهجوم، وأطلق عليه المسرح التخريبي.

جاء ذلك خلال لقاء ثقافي معه داخل مكتبة الإسكندرية على هامش معرض المكتبة الدولي للكتاب، بحضور الدكتورة هدى الميقاتي نائب مدير المكتبة، الدكتور خالد عزب مدير قطاع المشروعات.

وأشار إلى، أن أهم العقبات التي واجهته عقب تولي الوزارة، هو عدم القدرة على تدبير مبالغ مالية بسهولة من مجلس الوزراء، رغم ضخامة المشروعات التي تقوم بها الوزارة، الأمر الذي دفعه إلى إنشاء صندوق التنمية الثقافية، وهي أخذ١٠٪ من جميع المهرجانات، التي حققت مبالغ كبيرة، تجعله يستغني عن الطلب من وزارة المالية. 

وأوضح، أن هذا الصندوق قد بنى قصور الثقافة، وقد قام بالصرف على جميع الشعراء والأدباء ورفع الدعم لهم من ١٥٠ جنيها إلى ألف و٥٠٠ جنيه، وقد قام بالبناء من الصندوق ١٤٥ مكتبة في القرى والنجوع، وبدأ بالتوسع العرضي داخل مصر.
الجريدة الرسمية