رئيس التحرير
عصام كامل

كواليس تأجيل انتخابات رئاسة حزب «تيار الكرامة»

المهندس محمد سامي
المهندس محمد سامي

رغم أن اللائحة الداخلية لحزب «تيار الكرامة»، الذي يترأسه المهندس محمد سامي، وأسسه المرشح الرئاسي الأسبق حمدين صباحي تنص على إجراء انتخابات رئاسة الحزب كل 4 أعوام متتالية ويفتح باب الترشح قبلها على رئاسة الحزب، لكنه في هذه المرة تم تأجيل المؤتمر العام للحزب لمدة عام كامل بعدما كان مقررا عقده منذ عدة أيام.


ربما أن التأجيل ارتبط بأمور عدة أبرزها التضييق الأمني على أحزاب التيار الديمقراطى، وخاصة أنها من الأحزاب ذات التوجه المعارض، وأيضا تجمع قيادات الحزب جميعها خلال المؤتمر العام الذي قد يكون بعضها ليس متواجدا في مصر، ويعد ترتيباته على الموعد الجديد ليشارك أيضا في الانتخابات ويدلى بصوته في اختيار رئيس الحزب الجديد.

حمدين صباحي
وقال المهندس عبد العزيز الحسيني القيادي بحزب تيار الكرامة، أنه يحق لمؤسس الحزب حمدين صباحي الترشح على رئاسة الحزب في دورته القادمة إذا رغب في الترشح، مشيرا إلى أنه يحق لأى عضو يكتمل فيه شروط الترشح على رئاسة الحزب، لافتا إلى أنه لم يتم فتح باب الترشح نظرا لتأجيل المؤتمر العام ويستمر المهندس محمد سامى رئيس الحزب الحالى حتى إجراء الانتخابات.

الظروف السياسية
كما قال المهندس محمد سامى رئيس حزب تيار الكرامة، إن تأجيل المؤتمر العام للحزب يرجع إلى الظروف السياسية الحالية، موضحا أن الأجواء السياسية لا تسمح بعقد المؤتمر وخاصة فيما يخص الضغط على أحزاب المعارضة.

وأكد أن الهيئة العليا هي التي اتخذت قرار التأجيل بعد التوافق فيما بينها، مشيرا إلى أنه: "من المفترض أن يعقد المؤتمر العام كل أربع سنوات لكن التأجيل يزيد المدة الحالية فربما أربع سنوات ونصف أو خمس سنوات قائلًا انا رئيس للحزب منذ 6 سنوات، ولن أترشح على كرسى الرئاسة في الدورة المقبلة، وأترك الباب للجميع للترشح لكن لن أترشح أخرى".
الجريدة الرسمية