Advertisements
Advertisements
السبت 27 فبراير 2021...15 رجب 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

خبير تكنولوجيا معلومات: "سيجنال" أكثر أمانا من واتس آب وتيليجرام لهذه الأسباب

اتصالات وتكنولوجيا

سمر محمد

قال الدكتور محمد رفعت، خبير أمن المعلومات، إن تطبيق "سيجنال" يعد أكثر أمانا من واتس آب وتليجرام.

وأكد رفعت خلال لقائه اليوم ببرنامج صباح الورد المذاع على قناة "ten"، أن تطبيق "سيجنال" يتفوق على واتس آب وتيليجرام ويأتي في المرتبة الأولى.

وكشف عن الأسباب التي تجعل تطبيق سيجنال أكثر أمانا من واتس آب و تيليجرام وهي  أن التطبيق يتبع شركة غير هادفة للربح فالبتالي لن يقوم باستخدام بيانات المستخدمين للإعلانات، كما أنه يقوم بتشفير بيانات المستخدم سواء المرسل أو المرسل إليه.

وأشار إلى أن سيجنال تطبيق مفتوح المصدر وبالتالي لن يكون له تكلفة عالية.





ويواجه تطبيق واتس آب انتقادات عديدة نتيجة إجباره المستخدمين على الموافقة على شروط استخدام جديدة تتيح لها مشاركة مزيد من البيانات مع "فيس بوك" المالكة للتطبيق، أو منع المستخدمين الذين يرفضون الموافقة على الشروط الجديدة من استعمال حساباتهم اعتباراً من 8 فبراير المقبل.

ولكن الأمر الغريب فى هذه السياسة - إضافة إلى أنها تنتهك الخصوصية الشخصية لبيانات المستخدمين - هو أنه يجرى تطبيقها فقط على بعض الدول دون غيرها، إذ تم استثناء بريطانيا والاتحاد الأوروبي من هذه القواعد.

ولا تظهر السياسة الجديدة المحدثة في الإصدار الأوروبي من مستند التحديث، حيث أكد فيس بوك في وقت سابق أن القواعد لن تنطبق في الاتحاد الأوروبي أو المنطقة الاقتصادية الأوروبية أو المملكة المتحدة، وبحسب BBC أكد متحدث باسم الشركة: "لتجنب أي شك، لا يزال الحال هو أن واتس آب لا يشارك بيانات مستخدم واتس آب للمنطقة الأوروبية مع فيس بوك لغرض استخدام فيس بوك هذه البيانات لتحسين منتجاته أو إعلاناته".

وتشمل المعلومات التي ستطلب من المستخدم "رقم الهاتف ومعلومات عن الموبايل، وعنوان بروتوكول الإنترنت الخاص بالمستخدم وغيرها من المعلومات"، فبحسب موقع "Gadgets Now" التقنى، ستظل الرسائل في "واتس آب"، وهو ما يعني أن الرسائل والمحادثات ستبقى آمنة، أما فيما يتعلق بالبيانات التي سيتم جمعها من واتس آب، نجد أنه يجمع معلومات تتعلق ببيانات الأجهزة ومكوناتها، حيث أن "واتس آب" سيجمع معلومات مثل البطارية وقوة إشارة الاتصال بالإنترنت، وإصدار التطبيق والمتصفحات وشبكة الهاتف ومعلومات الاتصال بما فيها رقم الهاتف ومشغل شبكة الاتصال ومزوّد خدمة الإنترنت.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements