رئيس التحرير
عصام كامل

المحركات وسعتها وعدد السلندرات.. ماذا تعني الأرقام؟

محرك السيارة
محرك السيارة

يحتوي جسم محرك السيارة على تجاويف أسطوانية الشكل تدعى (قميص) وتتحرك ضمنها أيضًا أشكال أسطوانية تدعى مكابس، وعددها يختلف من سيارة لأخرى. 

وكلما زاد عدد الأسطوانات زادت قوة المحرك وزادت سعته وزاد هدوءه وتوازنه ويأتي توزيع الأسطوانات بالأشكال التالية: 

التصميم الجديد لسيارة «بي إم دبليو الفئة الرابعة» يثير جدلا داخل العملاق الألماني

1- شكل حرف (1) محرك مستقيم وهو محرك أسطواناته على على خط واحد، أي الأسطوانات بجانب بعضها البعض على صف واحد، وهي أكثر المحركات انتشارًا ويتميز بالبساطة الشديدة وسهولة الصيانة وقلة الأعطال ويشكل 90% من محركات السيارات حاليا ولكن يعيبه طوله الزائد في حال كان أكثر من 4 سلندرات. وارتفاع مركز ثقله بسبب مقاومة الجاذبية نتيجة صعود وهبوط المكابس عموديا وأهم ما ينقصه أنه لا يستوعب أكثر من 6 أسطوانات.

2- محرك على شكل H وهو محرك البوكسر وتختص فيه سوبارو اليابانية وبورش الألمانية وتكون فيه البساتم تتحرك بشكل أفقي وليس رأسيًا ومن هنا جاءت تسمية البوكسر أي الأسطوانات تتحرك بشكل لكمات افقية ويتميز بهدوئه وتوازنه وقلة الثقل فيه على الكرنك وانخفاض مركز ثقله ويمكن تركيبه بشكل منخفض ضمن حجرة المحرك مما يساعد على تحسن ثبات السيارة بسبب انخفاض مركز ثقلها ولكن يعيبه صعوبة صيانته وقلة انتشاره وعرضه الزائد الذي يعيق تركيبه ضمن حجرة المحرك.

3- محرك تتوزع فيه الأسطوانات على شكل حرف V أي تقسم البساتم إلى قسمين بينهما زاوية بشكل V تزيد وتنقص هذه الزاوية حسب تصميم المحرك ومن ميزاته إمكانية تصنيع محركات ذات عدد أسطوانات كبير 8 و 10 و12 و 16 أسطوانة كما يتميز بقلة تأثير الجاذبية على بساتم لأنها تعمل بشكل مائل وهو يجمع بين ميزات المحرك الطولي والبوكسر ولكن من عيوبه وزنه الثقيل وتعقيد قطعة ووجود 2 رأس أسطوانة و2 عمود كامة (ميل اكسنتريك) وصعوبة صيانتها.

وغالبا نجد ضمن الرموز الموجودة على السيارة من الخلف إشارة إلى أن محركها على شكل V ونجد مكتوب V6 - V8 - V12، ويحصل سوء فهم دائما بينها وبين عدد الصمامات في السيارة والتي تكتب بشكل 16V وتعني أن محركها يحوي 16 صبابا.

4- محرك تتوزع فيه الأسطوانات على شكل حرف W أي بـ 4 صفوف وهو تقريبا محركان V مدمجان معا وهو محرك ضخم جدا وتصل سعته إلى 10،000 CC، وعدد أسطوانات إلى 16 أسطوانة وأشهر من قام بصناعته شركة فولكس فاجن وهو محدود الانتشار جدا وشديد التعقيد جدا ويكفي أن نعلم أنه يحتوي على 64 صبابا و4 رؤوس أسطوانة و4 ميل اكسنتريك، ويتم تركيبه على بعض أنواع سيارات فولكس فاكن وعلى سيارتي بوجاتي فيرون وتشيرون الفرنسيتين. 

هو حجم الحيز الأسطواني الذي يتحرك ضمنه المكبس ويقاس بالسم مكعب وسعة المحرك تتحدد بسعة الأسطوانة الواحدة × عدد الأسطوانات.

رقم 740 في BMW يعني أنها من الفئة السابعة ومحركها 4000CC ورقم 525 يعني أنها من الفئة الخامسة وسعة محركها 2500CC - أما الرقم في 500S في سيارات مرسيدس يعني أن سعة محركها 5000 CC.. وهي من الفئة S ، والرقم C190 يعني أن سعة محركها 1900CC وهي من الفئة C.

المحرك التوربو 
هذا الموضوع اختلف حديثًا عند تطور محركات التيربو وبالتالي أصبحت السعة أقل من الرقم المكتوب على السيارة ولكن بسبب تفوق التيربو فإن محرك تيربو بسعة 1400 يمكن أن يعطي عزم محرك عادي سعة 2000 ولذلك أصبحنا نشاهد سيارات مزودة بمحرك تيربو أو توين تيربو ومكتوب عليها 2000.. ولكن فعليا سعة محركها 1400 ولكنه يعطي نفس عزم محرك الـ 2000 ، وقد استفاد المستهلك في الدول التي تستخدم سعة المحرك في تقدير جمارك السيارة ورسومها السنوية من هذه الميزة كثيرًا لتخفيض جماركها ورسومها مثل ما يحدث في مصر وسوريا وبعض الدول الأخرى، وكلما زادت سعة المحرك زادت استطاعته والعزم الناتج عنه ويقاس العزم بالنيوتن متر / دورة. 

أوضاع المحرك داخل السيارة 
1- محرك طولي أي الأسطوانات توضع من الأمام إلى الخلف ويعتمد هذا النظام في سيارات الدفع الخلفي بحيث تنتقل القوة مباشرة من القسم الخلفي للمحرك إلى ناقل الحركة ثم الترسمسيون ثم الديفرنس وهو نظام الدفع الخلفي. 

2- محرك عرضي أي الأسطوانات توضع بشكل عرضي ضمن السيارة من اليمين إلى اليسار وهو معتمد في 90% من سيارات الدفع الأمامي ويتميز بسهولة نقل القدرة مباشرة من يمينه أو يساره إلى البواط ثم إلى العكس في الأجزاء الأمامية.

الجريدة الرسمية