Advertisements
Advertisements
الإثنين 8 مارس 2021...24 رجب 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

أرخص تأمين سيارات.. 4 خطوات تحميك من خسائر حوادث الطرق

سيارات voitures-parking
سيارات - أرشيفية

آية أحمد

هناك استفسارات تشغل فكر الكثير من سائقي السيارات، عند امتلاك سيارة جديدة خاصة بعد انتشار الكثير من شركات التأمين.

وكثر البحث على مؤشر البحث "جوجل" عن أرخص تامين سيارات تحمى من حوادث الطرق وما إلى ذلك من أضرار تطيح بـ عمر السيارة الافتراضى وهى كالتالى:

1- رفض وثيقة التأمين التي يقدمها لك معرض السيارات وكذلك استبعاد الشركات التي يرشحها لك لأن هو أن الشركات الجيدة والتي تخشى على سمعتها.

2- لا تتعامل مع المعارض لأن عملية بيع الوثيقة وشرح شروطها داخل المعرض تكون غير أمينة بالمرة وفي بعض الأحيان قد تدفع تكلفة التأمين ولا ترى الوثيقة طوال سنة التعاقد وقد مر علينا بعض العملاء لا يعرفون إسم شركة التأمين المتعاقد معها- وهذا تقصير من العميل وسوء نية من المعرض- وفي حالة التعويض يبدأ بحث العميل لمعرفة اسم الشركة والتحملات التي سيفاجأ بها.

3- كثيرة تلاعب في الأسعار التي يقدمها لك المعرض للحصول علي نسبة من شركة التأمين بالاتفاق معها.

4- عند الشراء  من المعرض هي رفض واستبعاد الوثيقة التي سيعرضها عليك وكذلك شركات التأمين المتعاقدة مع المعرض.


كيف تختار شروط وثيقة تأمين شامل للسيارات:

يجب أن تعرف بعض التعريفات القانونية والفنية والتي توجد في أي وثيقة وأية شركة طبقاً للقانون:-

1- التأمين الشامل

هو تأمين ضد أخطار الحريق، السرقة، السطو، الهلاك الكلي والهلاك الجزئي، وليكن في علمك أن أي تأمين تكميلي في مصر هو تأمين شامل فلا تنخدع بالكلمة فهي مُفترضَة ولا يوجد غيرها، إلا لو أنت طلبت ذلك وجعلت مثلاً التأمين ضد أخطار الهلاك فقط، أو السرقة فقط.

2- تحمل التوكيل

إصلاح مراكز الخدمة المعتمدة يدفع فيه المؤمن له 10% من قيمة الإصلاح أو قطع الغيار ويتم زيادة قيمة التأمين بنسبة 25% لإلغاء هذا التحمل طبقاً للقانون.


3- تحمل نسب الإستهلاك

وهي أن يتحمل العميل نسبة أخرى من قيمة الجزء الذي يتم استبداله في أجزاء معينة تم تحديدها حصراً طبقاً للقانون وهي  الأجزاء الميكانيكية والتي تشمل المحرك بكافة مشتملاته.


بالإضافة إلى الأجزاء الكهربائية وتشمل البنود الرئيسية التالية: “فوانيس الكهرباء المركب بها زينون وليد، المرايات الكهربائية، ضفيرة الكهرباء، المارش، والدينمو، الفيوزات والكمبيوتر”.


كما تتضمن أيضا العفشة وتشمل على هذه الأجزاء: المقصات والبارات والمساعدين، الاسكترا والدنجل بالإضافة إلى الشكمان، والكاوتش سواء الجوانات أو إطارات السيارات، والبارومة التي توجد ببعض السيارات نتيجة قدم عمر السيارة أو غسيل السيارات، والصنفرة التي توجد بالزجاج أو الفوانيس أو الدهان من العوامل الجوية.

 وتكون النسبة التي يدفعها العميل أو المؤمن له -بخلاف أية تحملات مذكورة في الوثيقة وتحمل الـ10% عند الوكيل والمراكز المعتمدة- هي 2.5% من قيمة الجزء المستبدل للسنة الأولى” الزيرو“، بينما تكون 5% للسنة الثانية، و10% للسنة الثالثة، و15% للسنة الرابعة، و20% للسنة الخامسة وما بعدها.

وكذلك فإن نسبة الإستهلاك للكاوتش والبطاريات تكون 25% للسنة الأولى مع العلم أن الحد الأقصى لاستهلاك سنتين بحد أقصى 50%، أما في حالة وجود بارومة فتكون 50% للجزء الذي به بارومة، أما صنفرة أو ترميل الزجاج من أثر الطريق فتبلغ 50%.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements