رئيس التحرير
عصام كامل

التحام سفينة الفضاء "شنتشو-12" بنجاح مع محطة الفضاء الصينية

التحام سفينة الفضاء
التحام سفينة الفضاء الصينية شنتشو-12
أكد تليفزيون الصين "CGTN Arabic" أن سفينة الفضاء الصينية المأهولة "شنتشو-12" التحمت بنجاح مع الوحدة الأساسية لمحطة الفضاء الصينية، اليوم الخميس. 


وكتب تليفزيون الصين "CGTN Arabic" عبر تويتر: "التحمت سفينة الفضاء الصينية المأهولة (شنتشو-12) بنجاح مع الوحدة (تيانخه)، الوحدة الأساسية لمحطة الفضاء الصينية، اليوم (الخميس)، حسبما ذكرت وكالة الفضاء المأهول الصينية. #Shenzhou12"

مركبة وثلاثة رواد بالصين
يذكر أنه أطلقت الصين، مركبة فضاء تحمل ثلاثة رواد إلى جزء من محطة فضاء لا تزال تحت الإنشاء لبقاء أي مواطن صيني لأطول فترة ممكنة في مدار قريب من الأرض، بحسب رويترز.

وانطلق الصاروخ الفضائي الصيني  من طراز "لونج مارش 2إف" حاملًا المركبة شنتشو-12، من مركز جيوتشيوان لإطلاق الأقمار الصناعية بإقليم قانسو في شمال غرب الصين، متجهًا إلى وحدة تيانخه في محطة الفضاء الصينية.

المركبة الصينية شنتشو-12
لم تكن المركبة شنتشو-12 تمثل البعثة الصينية الفضائية الأولى، لكنها تمثل ثالث بعثة ضمن 11 بعثة، منها أربع مأهولة، ضرورية لإكمال  أول محطة فضاء صينية حيث بدأ العمل في بناء المحطة في أبريل الماضي بإطلاق تيانخه، أول وأكبر وحدات المحطة الثلاث.

3 رواد فضاء صينيين
أما رواد الفضاء الصينيين الثلاثة وهم هم نيه هاي شنج (56 عامًا) وليو بوه مينج (54 عامًا) وتانج هونج بوه (45 عامًا)، من المقرر أن يقيموا لثلاثة أشهر على الوحدة تيانخه، وهي الجزء المخصص للمعيشة في محطة الفضاء.


يذكر أن الرواد الصينيين الثلاثة، خلال إقامتهم على الوحدة الاسطوانية الشكل، والتي يزيد حجمها قليلا عن حجم الحافلة، سيختبرون تقنيات الوحدة "تيانخه"، بالإضافة لمنظومة دعم المعيشة بها.

وسيراقب الرواد أيضا كيف سيكون حالهم في الفضاء، زاختبار تأثير الفضاء عليهم بدنيا ونفسيا لفترة إقامة ممتدة كما ستكون هناك مهمة تالية لمحطة الفضاء لمدة ستة أشهر.
الجريدة الرسمية