رئيس التحرير
عصام كامل

الأزهر الشريف يحتفل باليوم العالمي للتضامن الإنساني

الأزهر الشريف
الأزهر الشريف
احتفل الأزهر الشريف باليوم الدولي للتضامن الإنساني، مؤكدًا أن الإسلام نادى بالتضامن الإنساني، كما حث على تضافر الجهود للتعاون، لنفع البشرية وإيصال النفع للآخرين. مشيرًا إلى أن رسول الله، صلى الله عليه وسلم، كان قدوةً للعالمين في التضامن الإنساني. 


وكتب الأزهر الشريف تغريدة على تويتر"#اليوم_الدولي_للتضامن_الإنساني نادى الإسلام بالتضامن الإنساني، وحثَّ على تضافرِ الجهود للتعاونِ؛ لنفع البشريةِ وإيصال النفع للآخرين، قال تعالى: {وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَىٰ} [المائدة:2]، وفي الحديث: «مَن كان في حاجةِ أخيه كان اللهُ في حاجتِه» (رواه الشيخان)"



وقال "كان صلى الله عليه وسلم قدوةً للعالمين في التضامن الإنساني، فتَصِفُه خديجة رضي الله عنها بالقول:«كَلَّا وَاللَّهِ مَا يُخْزِيكَ اللهُ أَبَدًا، إِنَّكَ لَتَصِلُ الرَّحِمَ، وَتَحْمِلُ الكَلَّ،وتَكْسِبُ المَعْدُومَ،وَتَقْرِي الضَّيْفَ،وَتُعِينُ عَلَى نَوَائِبِ الحَقِّ»(رواه البخاري)

يذكر أن الجمعية العامة للأمم المتحدة حددت في قرارها 209/60 التضامن باعتباره أحد القيم الأساسية والعالمية التي ينبغي أن تقوم عليها العلاقات بين الشعوب في القرن الحادي والعشرين، وقررت إعلان 20 ديسمبر من كل عام يومًا دوليًا للتضامن الإنساني، في مؤتمر القمة العالمي للتنمية الاجتماعية، التزمت الحكومات بالقضاء على الفقر باعتبار ذلك حتمية أخلاقية واجتماعية وسياسية واقتصادية للبشرية.

كما أنشأت الجمعية العامة في فبراير 2003، صندوق التضامن العالمي بوصفه صندوقا استئمانيًا تابعًا لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي. ويتمثل الهدف منه في القضاء على الفقر وتعزيز التنمية البشرية والاجتماعية في البلدان النامية، ولا سيما بين القطاعات الأكثر فقرا من سكانها.

وعُزز مفهوم التضامن في مكافحة الفقر وفي إشراك جميع أصحاب المصلحة ذوي الصلة، من خلال مبادرات من قبيل إنشاء صندوق التضامن العالمي من أجل القضاء على الفقر وإعلان اليوم الدولي للتضامن الإنساني.

الجريدة الرسمية